موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةمنوعات

كيفية صلاة العيد وعدد التكبيرات في كل ركعة؟

 

صلاة عيد الفطر تؤدي في أول أيام شهر شوال هجرياً من كل عام واختلف الفقاء والأئمة حول حكمها، فعند الحنابلة هي فرض كفاية، وسنة مؤكدة عند المالكية، والشافعية، وواجبة عند الحنفية.

وتكون الصلاة في صباح أول أيام عيد الفطر، وكان سيدنا محمد صلي الله علية وسلم، يواظب عليها، وأمر الرجال والنساء بتأدية صلاة العيد ويخرجوا لها.

ويقدم ” موقع مصر ” خدمة للقراء، معلومات حول كيفية أداء صلاة العيد وعدد تكبيراتها، الصحيحة وماذا يدعو المصليون به خلال صلاة العيد.

كيفية صلاة العيد

صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء حتى الحُيَّض منهن أن يخرجوا لها.

ويؤدى المسلمون صلاة العيد ركعتان ويكون وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح وحدده العلماء بزوال حمرتها وينتهي وقتها بزوال الشمس، فقبل الذهاب لصلاة العيد يستحب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب .

ووقت صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاة ذات سبب فلا تراعى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة أما عند الجمهور فوقتها يبتدئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة وهو الوقت الذي تحل فيه النافلة ويمتد وقتها إلى ابتداء الزوال.

ويستحب في عيد الفطر الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض التمرات قبل الخروج إلى الصلاة، أما في عيد الأضحى فيستحب الإمساك بعد صلاة الفجر إلى وقت النحر، ومن صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، حيث قال عمر : ” صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى ” ، وعن أبي سعيد قال : ” كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة “.

 

تكبيرات العيد سنة مؤكدة في عيد الفطر وقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون.. البقرة:185، تبدأ تكبيرات عيد الفطر من رؤية هلال شهر شوال بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان قال ابن عباس: حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا.. وينتهي التكبير بخروج الإمام إلى الصلاة.

والصيغة الصحيحة لـ تكبيرات العيد: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد».

كم عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

مع بداية أداء صلاة العيد الفطر، يُكبر المصلي في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات لحديث عائشة : ” التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع ” رواه أبو داود وصححه الألباني، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ سورة  ” ق ”  في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مُكبراً فإذا انتهى من القيام يُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ” القمر” ، فهاتان السورتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في العيدين .

كما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيد سورتي الأعلى، والغاشية، وإن شاء قرأ في الأولى بـ الأعلى وفي الثانية بالغاشية، كما ينبغي للإمام إحياء السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت، وبعد الصلاة يخطب الإمام في الناس، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يوجهه إلى النساء .

صلاة العيد في المنزل

اختلف جمهور العلماء على مكان صلاة العيد منهم من فضل الخلاء والمصلى خارج المسجد استنانًا بظاهر فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومنهم من رأى المسجد أفضل إذا اتسـع للمصلين وهم الشافعية وقالوا إن المسجد أفضل لشرفه وردوا على دليل من فضل المصلى بأن علة صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه عدم سعة مسجده الشريف لأعداد المصلين الذين يأتون لصـلاة العيد، وعليه فإذا اتسع المسجد لأعداد المصلين زالت العِلَّة وعادت الأفضلية للمسجد على الأصل؛ لأن العلة تدور مع المعلول وجـودًا وعدمًا.

إجِازة صلاة العيد فى المنزل منفرداً ؟

صلاة العيد في المنزل بسبب انتشار فيروس كورونا قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز أن يصلى المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته ويجوز إقامة تكبيرات العيد ويصلى ركعتين بـ 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة ثم يجلس للتشهد ويسلم ولا خطبة بعد أداء الصلاة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد