موقع مصر الإخباري
- أخبار هامة

مصر تدخل علي خط الازمه بين وزير الخارجيه اللبناني ودول الخليج (تفاصيل )

دخلت وزاره الخارجيه المصريه علي خط الازمه الناشبه بين وزير الخارجيه اللبناني ودول الخليج بسبب تصريحاته المسيئه لهم
طلبت وزارة الخارجية مساء اليوم ١٨ مايو الجاري من السفير اللبناني في القاهرة على الحلبي تقديم تفسير لما أدلى به الوزير شربل وهبة وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال في لبنان من تصريحات مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج.
وكان وزير الخارجيه اللبناني اتهم دول الخليج بتمويل جماعات الارهاب في العراق وسوريا في حوار مع قناة الحره
واثارت التصريحات موجه من الغضب لفي اوساط الخليح وقامت السعوديه باستدعاء السفير اللبناني وابلاغه رساله احتجاج كما
رد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، على الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون إلى البرلمان، التي هاجمه فيها وانتقد التأخير في تشكيل حكومة جديدة.
وقال سعد الحريري في تغريدة على تويتر:”رسالة رئيس الجمهورية إلى مجلس النواب إمعان في سياسة قلب الحقائق والهروب إلى الأمام، والتغطية على الفضيحة الدبلوماسية العنصرية لوزير خارجية العهد تجاه الأشقاء في الخليج العربي.. وللحديث صلة في البرلمان”.
كما استنكرت الإمارات تصريحات وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة ضد السعودية ودول مجلس التعاون.
وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” بأن وزارة الخارجية الإماراتية استدعت سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها هذه التصريحات، مؤكدة أنها تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية، التي تجمع لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأعربت دولة الكويت عن استنكارها واستهجانها الشديدين لما ورد خلال المقابلة التلفزيونية لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية شربل وهبة من «إساءات بالغة» تجاه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وشعوبها.
وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها: إن “نائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري، استدعى مساء اليوم الثلاثاء القائم بأعمال سفارة الجمهورية اللبنانية الشقيقة هادي هاشم، حيث سلمه مذكرة احتجاج رسمية تضمنت استهجان واستنكار دولة الكويت لتلك الإساءات التي تتنافى وعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط دول مجلس التعاون بالجمهورية اللبنانية”.
و أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، في بيان اليوم “عن رفض دول مجلس التعاون واستنكارها لما ورد على لسان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية شربل وهبة، خلال مقابلة تلفزيونية وما ورد فيها من إساءات مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك الإساءة بحق المملكة العربية السعودية”.
وطالب الحجرف، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان “بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها نظير ما بدر منه من إساءات غير مقبولة على الإطلاق”.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد استنكرت بشدة، اليوم الثلاثاء، تصريحات أدلى بها وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، معتبرة إياها “إساءات مشينة” للمملكة ولدول مجلس التعاون الخليجي، واستدعت السفير اللبناني لدى الرياض وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية.
وكان وزير الخارجية اللبناني المكلف، شربل وهبة، قد أدلى بتصريحات لاذعة بشأن دول الخليج خلال مقابلة تلفزيونية يوم الاثنين، وألقى باللوم عليها في انتشار تنظيم “داعش” (التنظيم الإرهابي المحظور في روسيا)، وهي تعليقات قد تزيد من توتر العلاقة المتوترة بالفعل.

وقال وهبة في مقابلة مع شبكة “الحرة” التلفزيونية: “دول المحبة والصداقة والأخوة، جلبوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر”، في إشارة إلى مناطق بسوريا والعراق استولى عليها التنظيم في عام 2014.

وردا على سؤال عما إذا كان يقصد “تلك الدول” دول الخليج، قال وهبة إنه لا يريد أن يذكر أسماء، بيد أنه ردا على سؤال آخر عما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: “من الذي مولهم آنذاك، هل أنا؟”.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد