موقع مصر الإخباري
أخبار

دراسة يابانية تكشف عن قدرة الكلاب على كشف الكذب

كتبت: منى أحمد

أعلن باحثون يابانيون من جامعة “كيوتو”،  عن قدرة الكلاب على التمتع بكشف الكذب لدى الأشخاص.

حيث نشرت مجلة “أنيمال كوغنيشن” نتائج الدراسة، فإن الكلاب قادرة على كشف كذب الأشخاص، حيث تميل إلى عدم اتباع أوامرهم بعد معرفتها بكذب هؤلاء.

 

وأوضح أكيكو تاكاوكا الذي أشرف على الدراسة، فإن الكلاب تتميز بامتلاكها لميزة اكتشاف حقيقة الأشخاص على نحو سريع، لافتا إلى أن هذه الحيوانات تستخدم ذلك في قراراتها المتعلقة بإمكانية الوثوق بشخص ما، وفقًا لما نشره موقع “سكاي نيوز عربية”.

 

وبيّن تاكاوكا أن “الذكاء الاجتماعي لدى الكلاب تطور عبر تاريخ حياتهم الطويل مع البشر”، حسبما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأجرى باحثو الجامعة اليابانية دراستهم على 34 كلبا، حيث اعتمدوا أسلوب “المعرفة العامة”، أي الإشارة إلى شيء ما، ليجري الكلب نحوه، ويكتشف ما هو موّجه إليه.

 

وخلال التجربة، وجّه الباحثون الكلاب نحو حاوية تحتوي على الطعام، في حين قاموا بإفراغها في الاختبار الثاني.

 

وتجاهلت الكلاب الأمر بالتوجه نحو الحاوية عندما أشار الباحثون إليها بالقيام بذلك، الأمر الذي يدل على تمييزهم كذب مصدر الأوامر.

 

و قال جون برادشو، عالم بيطري متخصص في العلاقات بين الإنسان والحيوان في جامعة “بريستول” البريطانية، إن الكلاب تحب أن تكون حياتها قابلة للتنبؤ، مضيفا أن “الكلاب التي يتعارض أصحابها معها غالبا ما تعاني من اضطرابات سلوكية”.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد