موقع مصر الإخباري
سياسة وبرلمان

جدل في تحديد مسافة حرم النهر والمنطقة المقيدة في قانون المواد المائية يرجأ الموافقة عليهما

كتب أحمد مختار

أستأنف مجلس النواب مناقشة مشروع قانون الموارد المائية والري المقدم من الحكومة ، وكان المجلس قد وافق على مواد الإصدار في جلسة سابقة .
وشهدت الجلسة جدلا بين النواب والحكومة في الباب الأول من مشروع القانون وهو الباب المتعلق بالتعريفات وبالأخص في المادة الأولى من مشروع القانون والتي تعرف حد النهر

حيث أعترض بعض النواب وعلى رأسهم النائب محمد بدراوي مسافة حرم النهر وطالب بأن تكون 40 مترا بدلا من 80 مترا ، متسائلا لماذا وزارة الري تريد الأستحواذ على كل هذه المسافة ؟ وتضيع الإستفادة الإقتصادية منها .
عقبت وزارة الموارد المائية والري أن تحديد هذه المسافة قائمة على دراسة تتعلق بحماية حرم النهر ، ولا تستهدف إضاعة الأهداف الإقتصادية التي من الممكن الإستفادة منها.
وتسبب الجدل بين النواب حول المسافة إلى إرجاء البند الأول من حد حرم النهر ، وقال المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس إنه من المهم التأني والدراسة الجيدة وخاصة في المسائل الفنية ، ومن ثم نرجأ مناقشة هذا البند لدراسته جيدا ، ونص البند الأول من التعريفات لحد حرم النهر والذي تم إرجاء مناقشته
” يمثل نهاية منطقة حرم النهر والممتدة حتى مسافة 80 متر خارج خطي التهذيب من جانبي النهر وأيضاً حتى 80 متر من خط التهذيب في الجزر وذلك في الحبس من خلف خزان أسوان وحتى المصب فيما عدا المناطق المحدد لها خطوط تنظيم معتمده فيعتبر حد الكورنيش العام المقام هو حرم النهر”.
كما أجل المجلس أيضا حسم الموافقة على المنطقة المقيدة والمتضمنة في المادة الأولى للتعريفات ، وذلك للدراسة ايضا وتنص هذا البند على أن المنطقة المقيدة:هى المنطقة الغير مسموح فيها إجراء أى أعمال أو أنشطة إلا بترخيص من الوزارة وهى المناطق الآتية:
1- المنطقة الواقعة خارج خط التهذيب في المسافة بين 30 متر و80 متر عند القطاع العرضي لمجرى نهر النيل وجزره الدائمة.
2 – بحيرة ناصر من مسافة اثنين كيلومتر من خط كنتور (182,00) من البرين وحتى مسافة ثلاثة كيلومترات من خط كنتور (182,00) من البرين.
3- منخفضات توشكي من مسافة 100 متر وحتى مسافة 200 متر من خط كنتور (170,00) من البرين.
4- مفيض توشكي من مسافة 100 متر وحتى مسافة 200 متر من خط كنتور (182,00) من البرين.
5 – بالنسبة للمجاري المائية لمسافة 20 متر خارج المنافع العامة كحد أقصى.

6- القناطر الرئيسية علي نهر النيل وفرعيه، فى المسافة بين 100 متر و150 متر عند القطاع العرضى خارج خط التهذيب وبطول 500 متر أمام القنطرة و500 متر خلف القنطرة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد