موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

الرئيس التونسي يكلّف لأول مرّة امرأة بتشكيل حكومة جديدة

كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد الأربعاء السيدة نجلاء بودن رمضان بتشكيل حكومة جديدة للبلاد، وفق ما ذكرت الرئاسة في بيان لها، لتكون أول امرأة في تونس تسمى لتولي هذا المنصب.
وأشار سعيّد في خطاب التكليف إلى أنه يتعين الإسراع في اقتراح أعضاء الحكومة معتبرا أن تونس أضاعت وقتا كثيرا، مشددا على أولوية مكافحة الفساد. من جهته، أبدى الاتحاد العام التونسي للشغل ارتياحه لتكليف شخصية بتشكيل الحكومة “وهو ما يعدّ مؤشرا إيجابيا في حد ذاته”.

أعلن بيان للرئاسة التونسية الأربعاء أن الرئيس قيس سعيّد كلف السيدة نجلاء بودن رمضان بتشكيل حكومة جديدة للبلاد، “على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”.

وذكرت رئاسة الحكومة أن هذا التكليف تم “عملا بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أيلول/سبتمبر 2021 المتعلّق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه”.
ستتولى بودن (63 عاما) تشكيل حكومة في “الساعات والأيام القليلة القادمة”، وفقا لسعيّد.

وأضاف “سنعمل على مقاومة الفساد ثم الاستجابة لمطالب التونسيين والتونسيات في التعليم والصحة والنقل والحياة الكريمة”.

كانت بودن مديرة عامة مشرفة على برنامج في وزارة التعليم العالي وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم الجيولوجيا.
من هي الدكتور بودن
ونجلاء بودن رمضان، من مواليد 1958 أصيلة ولاية القيروان، هي أستاذة تعليم عالٍ في المدرسة الوطنية للمهندسين مختصّة في علوم الجيولوجيا، وكانت تشرف على خطة لتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قبل تكليفها بمهمتها الجديدة.

إلى ذلك، عينت بودن رمضان مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011. وشغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

يذكر أن هذه الحكومة هي الأولى التي ستشكل بعد إقالة رئيس الوزراء السابق من قبل سعيّد وتعليقه أعمال البرلمان وتوليه السلطات منذ أكثر من شهرين.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد