موقع مصر الإخباري
عربي وعالمي

مطالبات حقوقية بمعالجة الوضع المأساوي للمهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء في ليبيا

تابعت كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا والشبكة العربية لحقوق المهاجرين بقلق بالغ ظروف ما لا يقل عن 1600 مهاجر وطالب لجوء يفترشون الأرض في العراء أمام مقر مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين بطرابلس – ليبيا منذ ثلاثة أشهر تقريبا،
وقالتا انهم يفتقرون إلى المأوى والطعام والماء والرعاية الطبية، ويواجهون تهديدات جدية بالتعذيب والاختطاف والعنف الجنسي.

ودعت المؤسستين السلطات الليبية  للحفاظ على سلامة وكرامة المهاجرين وطالبي اللجوء وتحسين ظروفهم المعيشية، ولا سيما النساء والأطفال.

وذكرت المؤسستين السلطات الليبية بالتزاماتها الدولية المعنية بإحترام وحماية وإعمال حقوق الإنسان الأساسية للمهاجرين، بما في ذلك حقهم في الحياة والحرية والأمن والصحة والغذاء والمأوى والمياه والصرف الصحي.

ينتمي المهاجرين وطالبي اللجوء إلى دول افريقية، وهو ما يفاقم المخاوف تجاه تعرضهم للانتهاكات على أسس عنصرية في ظل هيمنة الأفكار التمييزية في ذهنية بعض الأطراف المتسلطة على الواقع المعاش.
واكدت المنظمة والشبكة أن إدارة ملف المهاجرين وطالبي اللجوء هو الأسوأ خلال العشرية السابقة، وتطالبان المفوضية السامية للاجئين بتسريع الإجراءات المتعلقة بفحص طلبات لجوء هؤلاء الاشخاص، وتحديد موقفها منهم على وجه السرعة (وفقا لنظام الإجراءات المستعجلة) خاصة وأن الكثير منهم مسجل بالمفوضية منذ سنوات دون البت في طلبات لجوئهم.

واكدت المنظمتان للمفوضية أن شريحة طالبي اللجوء واللاجئين هم محل عنايتها، ويقع على عاتقها تقديم المساعدة والحماية التي يحتاجونها بصورة فورية لمعالجة وضعهم الهش.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد