موقع مصر الإخباري
فن

عضو القومي للمرأة: مشهد “عروس الإسماعيلية” إهدار للكرامة الإنسانية

 

استنكرت رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، واقعة عروس الإسماعيلية التي تعدى زوجها عليها بالضرب، وطالبت بتحرك للحفاظ على كرامة المرأة.

وقالت رانيا يحيى في مداخلة هاتفية مع برنامج “حديث القاهرة” الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض عبر قناة القاهرة والناس: “توجد حالة استياء عام من الواقعة والفيديو الذي انتشر لها، وهذا المشهد يظهر للأسف بعد كل الجهود التي تقوم بها الدولة في مساندة المرأة وتحقيق أكبر قدر من الحقوق والمكتسبات لها، وتغيير الثقافة الذكورية الخاطئة المترسخة داخل المجتمع، وهو يأخذنا خطوات للخلف.”

وأضافت: “لدينا الحق لحماية حقوق المرأة المصرية وفقا للدستور المصري، الذي يؤكد في المادة 11 على حق المرأة في حمايتها وعدم تعنيفها، وأن لها كافة الحقوق مثل الرجل داخل المجتمع، والمشهد مؤسف ويؤكد على التراجع الفكري والثقافي.”

وردا على سؤال ما هو التصرف القانوني الذي يمكن للمجلس القيام به؟ قالت “يوجد حق للمجتمع، ولابد من تحرك من أجل الحفاظ على كرامة المرأة في كل الأحوال.”

وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقطع فيديو يرصد واقعة مؤسفة بشارع السلطان حسين بالإسماعيلية، حيث أقدم شاب يوم زفافه على ضرب عروسه أمام المارة، وأخذ يوجه لها اللكمات والصفعات دون النظر إلى أى اعتبارات أخلاقية أو عائلية.

وعلقت رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي على الواقعة، وكتبت عبر حسابها بموقع Facebook:

يا راجل “الرجال لا يضربن النساء ”
يا راجل بتضرب مراتك وهي بفستان الفرح
ياراجل بتضربها في الشارع وقدام الناس
يا عروسة إنت عملت صلح بس افتكري الصلح مش خير خالص في حالتك …..
مش هنستغرب أبدا أن يتهور عليكي ويقتلك
أو يضربك أمام أولادك أو في الشارع تاني وأنت معك الولاد ….
إن غياب التربية والاحترام والمروءة هم بداية انهيار الأسرة

‎صورة‎

كما أصدر المجلس بيانا رفض فيه تصريحات الإعلامية ياسمين عز حول الواقعة، وجاء فيه:

‎صورة‎

يعلن المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه عن رفضه الكامل لما بدر من تصريحات للإعلامية مقدمة برنامج ” كلام الناس” المذاع على قناة mbc مصر فى الحلقة التى أذيعت أمس ١٨ فبراير ٢٠٢٢ ،حيث تناولت خلالها الموضوع المعروف إعلاميا ب “عروس الإسماعيلية” حيث جاء مضمون تصريحاتها قبولها وتصالحها مع ما تعرضت له العروس من عنف وإهانة وترهيب على مرأى ومسمع من الجميع فى الوقت الذى انتفض فيه المجتمع المصرى لإدانة هذا السلوك المشين.

وعبرت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس عن بالغ استياءها من هذه التصريحات التى لا تليق أن تصدر عن إعلامية مصرية أولى بها أن ترفض مثل هذه الجرائم التى تسيء إلى المرأة المصرية وإلى المجتمع بأسره، وتتعارض مع ما تقوم به الدولة المصرية من جهود لحماية المرأة من جميع أشكال العنف بنص المادة 11 من دستور 2014 وما تم ترجمته من نصوص قانونية لهذه المادة، كما تعد تصريحاتها مخالفة صريحة لميثاق الشرف الإعلامي الذى يؤكد ضرورة الالتزام بالموضوعية في التناول والتوازن في عرض وجهات النظر وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية ،كما تعد هذه التصريحات تبريرا وتحريضا على تكرار ارتكاب مثل هذه الجرائم المشينة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد