موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

100 الف لاجيء اوكراني في اول يوم للحرب .. وعقوبات اوروبيه علي روسيا

أفادت الأمم المتحدة أن نحو مئة الاف شخص نزحوا من منازلهم داخل أوكرانيا فيما غادرها آلاف آخرون إلى الخارج، بسبب الهجوم العسكري الروسي.
وقالت شابيا مانتو متحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين في المنظمة الدولية “لا نستطيع إلى الآن تأكيد الأرقام الدقيقة، ولكن من الواضح أن عمليات انتقال كبيرة سجلت داخل البلاد مع بعض الحركة عبر الحدود”.
أضافت “نعتقد ألأن نحو مئة الف شخص اضطروا الى مغادرة منازلهم والنزوح داخل البلاد، وأن آلافاً عدة عبروا الحدود الدولية”.
وفي وقت سابق، أعلن المفوض الاعلى للاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي تعزيز عمليات وقدرات مفوضية اللاجئين في أوكرانيا والدول المجاورة.
كما دعا حكومات الدول المجاورة لأوكرانيا “إلى إبقاء الحدود مفتوحة أمام الأفراد الذين يبحثون عن الأمن والحماية”كما وافق قادة الاتحاد الأوروبي الخميس على فرض عقوبات جديدة على قطاعات الخدمات المالية والطاقة والنقل في روسيا وفرض قيود على الصادرات، بالإضافة إلى إدراج المزيد من الروس على قوائم سوداء على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا.
قال بيان صادر عن اجتماع زعماء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل “المجلس الأوروبي يوافق اليوم على المزيد من الإجراءات التقييدية التي من شأنها إنزال عواقب وخيمة وحادة على روسيا بسبب تصرفها”.

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يحتاج قبل أن يوجه تهديدات بشأن استخدام أسلحة نووية أن يفهم أن حلف شمال الأطلسي هو تحالف نووي أيضا.


وردا على سؤال حول ما إذا كان تهديد بوتن “بمثل هذه التبعات التي لم تواجهها من قبل في تاريخك” يرقى إلى مستوى التهديد باستخدام الأسلحة النووية في الصراع الأوكراني، قال لو دريان إنه مفهوم على هذا النحو.

وقال لو دريان على التلفزيون الفرنسي تي.اف1 “نعم.. أعتقد أن فلاديمير بوتن يجب أن يفهم أيضا أن حلف الأطلسي هو تحالف نووي. هذا كل ما سأقوله في ذلك الشأن”.
وعلي صعيد اخر اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن توسع حلف شمال الأطلسي يعد “تهديدا جادا” لأمن الدول “المستقلة”خلال اتصال مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد ساعات من إعلان الأخير بدء عملية عسكرية ضد أوكرانيا،.
ورأى رئيسي أن توسع الحلف نحو الشرق، في إشارة الى الدول المجاورة لروسيا، يعد “أمرا مثيرا للتوتر”، وفق ما أعلنت الرئاسة الإيرانية في بيان.
وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قال في وقت سابق عبر تويتر “جذور الأزمة الأوكرانية تعود الى الإجراءات الاستفزازية لحلف الناتو”مضيفا “لا نعتقد أن اللجوء إلى الحرب هو حل”، مشددا على ضرورة “وقف إطلاق النار والتوصل الى حل سياسي وديمقراطي”.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد