موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

مفتي الجمهورية يحدد قيمة زكاة الفطر هذا العام وموعد إخراجها

 

أعلن الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمةَ زكاة الفطر هذا العام، وموعد إخراجها.

وأوضح مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر هذا العام، تبدأ بـ15 جنيهًا، كحدٍّ أدنى عن كل فرد، موضحا أن تقدير قيمة زكاة الفطر هذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر هذا العام، لتكون عند مستوى 15 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا، بدلًا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأضاف أن قيمة زكاة الفطر هذا العام تعادل 2.5 كجم من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وعن موعد إخراج زكاة الفطر هذا العام، أوضح مفتي الديار المصرية، أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر، منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدا المسلمين بتعجيل موعد إخراج زكاة فطر هذا العام، لتوجيهها إلى الفقراء، والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة، بل والإنسانية جميعًا، ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان، على حد وصف المفتي.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد