موقع مصر الإخباري
سياسة وبرلمان

رشا اسحق: تثمن موافقة الحكومة على مشروع قانون حظر زواج الاطفال

علقت النائبة رشا اسحق عضو مجلس الشيوخ ؛ على موافقة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء علي مشروع قانون بشأن حظر زواج الاطفال للحد من زواج الاطفال في مصر، موضحة أنه انتصار جديد لحقوق الانسان و حق الطفل و حق المرأة و حق المجتمع ككل وحاء بتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن

وتابعت هلال بيان صادر عنها :” يعد زواج الاطفال اعتداءا صارخا علي حق الطفل ، و جريمة في حقهم ، نظرا لعدم اكتمال نموهم الصحي و النفسي المناسب لتحمل تبعات الزواج سواء بالنسبة للطفل الذكر او الانثي – فهم قبل سن ال ١٨ عاما يكونوا غير مؤهلين من كافة النواحي النفسية و الجسدية و العقلية و الثقافية لتحمل تبعات تكوين اسرة و تربية اطفال، مما يؤدي الي العديد من التأثيرات السلبية الضارة علي المجتمع ككل” .

واكملت جاء مشروع القانون متسقا مع نصوص مواد الدستور ، و نص علي الا يجوز توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ ١٨ سنة ميلادية ؛ حيث يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن سنة و غرامة لا تقل عن ٥٠ الف جنيه و لا تزيد عن ٢٠٠ الف جنيه كل من تزوج او زوج ذكر او انثي لم يبلغ اي منهما ١٨ سنة وقت الزواج ، و تقضي المحكمة علي المحكوم عليه اذا كان مأذونا او موثقا او وصيا علي الطفل بالعزل و اذا كان وليا بسبب الولاية- كما يعاقب كل من حرض علي هذه الجريمة بذات العقوبة ، و لا تتقضي الدعوي الجنائية الناشئة بمضي المدة .

واستطردت: كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ٦ اشهر و غرامة لاتقل عن ٢٠ الف جنيه و لا تزيد عن ٥٠ الف جنيه و العزل كل ماذون او موثق منتدب خالف نص المادة ٢ من هذا القانون و الخاصة بالاخطار عن واقعات الزواج العرفي الذي يكون فيه احد طرفيه طفلا .

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد