موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةرياضة

الخطيب يكشف موقف جميع الاطراف من ازمة نهائي ابطال افريقيا(تفاصيل )

كشف محمود الخطيب رئيس النادي الاهلي موقف جميع الاطراف من ازمة نهائي دوري ابطال افريقيا التي خسرها الفريق امام الوداد المغربي في مؤتمر صحفي عقد منذ قليل بمقر النادي
حرص الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، على توجيه رسالة خاصة إلى جماهير الأهلي الوفية
وقال الخطيب: «جمهور النادي الأهلي.. نحن نقدر مشاعركم الحزينة على خسارة البطولة.. ولكن ما يطمئننا أننا نسير في الطريق الصحيح».
وأضاف الكابتن الخطيب: «تواجدنا والحمد لله في النهائي الإفريقي عن جدارة 5 مرات في آخر 6 سنوات، لذا.. يجب ألا نقسو على لاعبينا وجهازهم الفني والإداري والطبي؛ لأنهم حققوا الكثير طوال الفترات الماضية».
واختتم الكابتن الخطيب رسالته للجماهير قائلا: «الأهم.. أن نستفيد مما حدث، ونستوعب الدرس.. ولا تنسوا أن هناك من لا يسعده نجاحات ناديكم.. نحتاج مساندتكم التي تعودنا عليها.. لدينا تحديات كثيرة.. أنتم السند في كل المواقف».
كما حرص الخطيب على توضيح الفارق بين مشاركة الأهلي في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا العام الماضي بالمغرب أمام نادي كايزر تشيفز بطل جنوب إفريقيا، ومشاركة العام الحالي أمام الوداد المغربي الشقيق.
وردًا على سؤال أحد الصحفيين قال الكابتن الخطيب: «قرار الـ«كاف» الخاص بتحديد المباراة النهائية لدوري الأبطال العام الماضي، تم إعلانه مبكرًا، قبل أن تتضح الرؤية لطرفي المباراة النهائية.. وبالتالي القرار كان عادلًا، وأقيمت المباراة بدون جماهير».
وأضاف الكابتن الخطيب: «أما هذا العام، فقرار الاتحاد الإفريقي الخاص بتحديد ملعب المباراة صدر متأخرًا بعد تحديد طرفي النهائي تقريبًا.. وأقيمت المباراة على ملعب المنافس ووسط جماهيره.. وهذا يتنافى مع قواعد العدالة».
أكد أن الأهلي مستمر في الدعوى أمام المحكمة الرياضية الدولية، مع تحديث الطلبات؛ لأن موقف النادي غير مرتبط بمكسب أو خسارة بطولة.
وردًا على سؤال لأحد الصحفيين بهذا الشأن قال الكباتن الخطيب: «هذا حق النادي الأهلي.. والمحكمة الدولية هي الطريق الشرعي الوحيد.. وبالتالي كان لزامًا أن يستكمل مجلس الإدارة هذه الخطوة.. ونؤكد أننا لسنا في خصومة مع الاتحاد الإفريقي.. وهدفنا جميعًا مصلحة الكرة الإفريقية».
و حرص على توجيه الشكر للدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على تعاونه مع النادي في أزمة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا، وحرصه على فتح تحقيقات عاجلة؛ لاستبيان الحقيقة».
ووجه الكابتن الخطيب رسالة إلى المهندس هاني أبوريدة قال فيها: «نحن لم ولن نطلب إلا العدالة لكل الأطراف، ومصر فوق الجميع،، ويجب أن نسعى جميعًا من أجل الحقوق المشروعة للأندية والكرة المصرية».
كما وجّه رسالة إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» أكد فيها مجددًا عدم وجود خصومة بين الأهلي والاتحاد الإفريقي، وأن النادي لا يطالب سوى بالعدالة.

وقال الخطيب خلال المؤتمر الصحفي: «جميعنا في قارة إفريقيا في مركب واحد، ولابد أن نطور من أنفسنا، ونتعاون حتى لا تتكرر السلبيات السابقة من أجل مصلحة الكرة الإفريقية التي تستحق الأفضل».
و قال إن نص الخطاب الذي أرسله اتحاد الكرة إلى وزير الرياضة، أشرف صبحي، يكشف الحقيقة وهو الفاصل في هذا الأمر.

وأضاف: «نص الخطاب الذي أرسله اتحاد الكرة إلى الوزير أشرف صبحي، والموقع من رئيس الاتحاد، أعتقد أنه سيكون فاصلًا في هذا الأمر.. نص الخطاب فيه الآتي:- (استمرارًا لدور مصر الرائد على المستوى الإفريقي والدولي، فإن الاتحاد المصري لكرة القدم يرغب في التقدم لتنظيم عدد من البطولات القارية)، وذكر في الخطاب كل البطولات التي جاءت في خطاب الكاف لاتحاد الكرة.. ولم يذكر الاتحاد في خطابه للوزارة طلب استضافة نهائي دوري الأبطال.. وهذا يؤكد أن اتحاد الكرة هو الذي يطلب التنظيم وليس النادي».
و قال إن اتحاد كرة القدم في كل دولة هو المسئول عن تقديم طلب التنظيم وليس النادي، وفقا للبند رقم 28 الخاص بتنظيم المباراة النهائية من لائحة دوري أبطال إفريقيا التي تسلمها النادي من الـ«كاف».
قال الكابتن الخطيب: «المسئول عن تقديم طلب التنظيم النادي أم اتحاد الكرة؟.. بالتأكيد اتحاد الكرة.. البند رقم «28» الخاص بتنظيم المباراة النهائية. من لائحة دوري الأبطال.. والتي تسلمناها من الكاف قبل بدء المسابقة».
وأضاف: «نص البند كالآتي:- «سيتم لعب الدور النهائي من مباراة واحدة فقط في إحدى الدول التي يتم اختيارها من قبل الكاف».. هذا هو البند الذي نص على إقامة المباراة بإحدى الدول.. وليس بأحد الأندية.. علمًا بأن الحكومة المصرية تساند دائمًا استضافة بلادنا لكل الأحداث الرياضية الدولية».
وكشف عن مماطلة اتحاد الكرة المصري في إمداد الأهلي بالمستندات خلال أزمة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا.
وقال : «عندما قررنا اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية؛ للحفاظ على حقوق النادي عقب قرار الـ«كاف» بإقامة النهائي في المغرب، تواصلت مع رئيس اتحاد الكرة وطلبنا منه صورة من الخطابات المتبادلة بين الاتحادين المصري والإفريقي بخصوص تنظيم النهائيات الإفريقية.. وهذه الأوراق من المفترض. أن نبني عليها موقفنا القانوني».
وأضاف الكابتن الخطيب: «وللأسف لم نتلق استجابة منه حسبما وعد.. وطلبت من العامري فاروق نائب رئيس النادي التواصل مع المدير التنفيذي للاتحاد في هذا الأمر، وقمنا بمخاطبة الاتحاد «كتابةً» ثلاث مرات.. وأخطرنا وزير الرياضة بما يحدث مع النادي الأهلي .. ووعدنا بالتدخل».
واستكمل الخطيب قائلا: «بعد أربعة أيام من المماطلة، كلفت الدكتور سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي بالذهاب إلى اتحاد الكرة، ومقابلة المدير التنفيذي للاتحاد، وأبلغه مدير الاتحاد أنه لن يستطيع تسليمه أي صور من الخطابات المتبادلة إلا بعد أن يتلقى موافقة رئيس الاتحاد».
دعا الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، إلي أن يقوم الـ«كاف» بإعادة صياغة للوائحه الحالية؛ لتكون حاسمة وشفافة ولا تحتمل أكثر من تفسير، ويتم تطبيقها على الجميع.. علمًا بأننا ندرك أنها مسئولية الـ«كاف»، ولكن يجب الاستماع إلى وجهات نظر كافة الأندية.
وطالب الكابتن الخطيب، بدراسة مضاعفة المبالغ المالية المقدمة من الـ«كاف» للفرق المشاركة في المسابقات المختلفة.
وقال: «ما يتقاضاه صاحب المركز الأول حاليًا، وهو الرقم الأعلى في أي مسابقة إفريقية لا يتناسب مع تكلفة الانتقالات والإقامة ومكافآت اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية وعلاج المصابين».
و تحدث عن موقف جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وهاني أبوريدة، عضو المكتب لتنفيذي للاتحاد الإفريقي، خلال أزمة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا.
وقال الخطيب خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد بمقر النادي بالجزيرة: «لم يكن لدينا أي معلومة عن مسألة تنظيم المباراة النهائية. إلا عندما بدأت وسائل الإعلام تتحدث عن وجود منافسة بين السنغال والمغرب لاستضافة المباراة، وأنه كان هناك مواعيد محددة لتقديم طلبات التنظيم».
وأضاف: «تواصلت مع جمال علام، رئيس اتحاد الكرة، وسألته.. هل الاتحاد قام بالرد على الخطاب الذي تلقاه من الـ«كاف»، بخصوص تنظيم المباراة النهائية لدوري الأبطال.. وأجاب.. بالفعل الاتحاد قام بالرد… وبعدها تواصلت مع المهندس هاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي.. للاستعلام عن مساندته لطلب مصر الخاص بتنظيم المباراة النهائية لدوري الأبطال، وأجاب، أن مصر لم تتقدم بطلب لتنظيم المباراة، وأن ما يردده اتحاد الكرة في هذا الأمر غير صحيح».
واستكمل الكابتن الخطيب قائلا: «عاودت الاتصال بجمال علام، وأبلغته بما قاله المهندس هاني أبو ريدة، وسألته من صاحب المعلومة الصحيحة هل أنت أم المهندس هاني أبوريدة؟.. وكانت إجابته.. كلانا معلومته صح،، اندهشت بالطبع، وقلت.. كيف؟، أجاب رئيس الاتحاد، أنه قام بالرد على الكاف، لكن لم يطلب تنظيم المباراة، وطلب إقامتها على ملعب محايد.. أمر يبدو بالنسبة لنا.. غريبًا، وهذا أمر غير مقبول».
وحرص الكابتن محمود الخطيب على تهنئة نادي الوداد الشقيق، بعد الفوز بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا وقال: «نادي الوداد المغربي، نادٍ شقيق، ونحن نقدره، وخلافنا ليس معه، لكن انطلاقًا من العلاقة الطيبة التي تربطنا مع كل الأندية المغربية الشقيقة، نتحفظ على ما تعرض له الوفد الرسمي للنادي الأهلي أثناء دخوله إلى ملعب المباراة».
وأكد أن الأهلي يحتفظ بحقه في اتخاذ ما يلزم من إجراءات أمام كافة الجهات المعنية تجاه كل الأطراف التي تسببت في إلحاق الضرر بالنادي. وذلك في ضوء ما تسفر عنه نتائج التحقيقات التي تجريها وزارة الشباب والرياضة، بمعاونة السادة القضاة الذين تم الاستعانة بهم.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد