موقع مصر الإخباري
سياسة وبرلمان

نص كلمة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن أمام مؤتمر ” البرلمانيين الدولي للشباب “

 

قال النائب احمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أنه بات واضحا للجميع، أن الجهود الخاصة بالوعي والمعرفة، والسياسات والتشريعات لم تعد العائق أمام المجتمع الدولى من أجل تحقيق مستهدفات إتفاقية باريس لعام ٢٠١٥، وإنما العائق هو اختلاف القدرة على الملاءمة مع كل هذه المتطلبات بين الدول المتقدمه والدول الناميه، لعدم توافر التمويل والتكنولوجيات الوطنية اللازمة، مما يضع الدول الناميه فى موقف لا يحسدوا عليه.

وأضاف شلبي، في كلمته بالمؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب، والمنعقد في شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي: ” علينا الآن الاقتراض من الدول الصناعية لتوفير الموارد المطلوبة لاستيراد التكنولوجيا اللازمة لخفض الانبعاثات الحرارية من نفس ذات الدول التى فى الاساس كان لها الباع الاكبر فى الأثار المناخية.”

وتابع:” نثق كل الثقة أن الشعوب تؤمن بالفطرة فى حقوق الانسان ومبادىء العدالة، ولذلك واثقين من أنهم لن يتخلوا عن مسؤليتهم فى دعم الدول النامية ماديا و تكنولوجيا، ونذكر أيضاً أن تداعيات التغير المناخي لا تعرف الحدود الجغرافية.”

واستطرد:” نؤكد على أهمية وضع معايير وآليات معتمدة لطرق حساب الدعم المادي مع مراعات فصل المنح عن القروض حتى تصبح التقارير موحدة ومعبرة  عن حجم الدعم الحقيقي.”

وقال :” استعرض النواب من الوفد المصري التجارب والانجازات المصرية فى العمل المناخي، مما يرسخ أن مصر كدولة تحملت مسئوليتها على جميع الأصعدة المؤسسية، التشريعية منها و التنفيذية فيما يتعلق بملفات الإقتصاد و التعاون الدولى، وإيمانا منا بدورنا كشباب برلمانى فى دعم كوكبنا وحمايته من الآثار السلبية لتغير المناخ، فإننا كممثلين عن شعوبنا ومعبرين عن آمالهم وطموحاتهم يجب علينا استخدام أدواتنا من اجل تحقيق ما نراه أولوية في هذه المرحلة، ومن بينها التعاون برلماني مستمر على مستوى العالم فى تبادل الخبرات التشريعية فيما يتعلق بالقوانين التى تصدر بهدف العمل المناخي.

وشدد شلبي، علي ضرورة الاهتمام بإصدار تشريعات من شأنها تقديم حوافز للمواطنين من أجل الإعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة،  واستخدام الأدوات البرلمانية في توجية الحكومات نحو الإهتمام بأساليب البحوث والمراقبة المنهجية من أجل التنبؤ بمخاطر التغيرات المناخية على القطاعات المهددة خاصة قطاع الموارد المائية والسواحل الزراعية.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، علي ضرورة التعاون كبرلمانيين شباب بالنهوض بغرفنا التشريعية للوصول للبرلمان الأخضر وذلك بالاستفادة من التجارب الناجحة ومحاولة تنفيذها، وتفعيل الدور الرقابي ببرلمانات الدول المتقدمة للوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها لنقل التكنولوجيا وتمويل صناديق التأقلم مع التغيرات المناخية وخفض الانبعاثات، وحث المجتمع المدنى والقطاع الخاص على ضرورة التركيز على موضوعات التأقلم مع مردودات التغيرات المناخية جنبا الى جنب مع موضوعات التخفيف والحد من انبعاثات.

ولفت شلبي، إلي أهمية نشر وترسيخ الثقافة والوعى البيئي لاسيما فى البلدان النامية والأقل نموا وخاصة دعم دول القارة الأفريقية.

وناشد شلبي، الإتحاد الدولي للبرلمانات أن يضع قائمة مرجعية من أجل قياس مجمل الاداء البيئى للغرف التشريعيه وعلى أساسها تصبح مخرجا حقيقيا لهذا المؤتمر المشرف.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد