موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

زاهي حواس يجب منع المصريين من دخول المناطق الاثريه في الاعياد .. تعرف علي السبب

فتح الدكتور زاهي حواس وزير الاثار الاسبق وعالم المصريات النار علي المصريين اثناء زيارتهم للمناطق الاثريه في العيد وموقفه من فرض رسوم علي الافلام التي تصور فيها

قال حواس إنه أصدر في السابق قرارًا بمنع دخول المصريين إلى منطقة الأهرامات في العيد،
واشار إلى أن الشرطة لا تستطيع توفير الحماية اللازمة في ظل الأعداد الكبيرة التي تزور المنطقة الأثرية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الستات»، الذي تقدمه الإعلاميتان سهير جودة ومفيدة شيحة عبر فضائية «النهار»، مساء الخميس: «بتحصل بهدلة والشرطة مظلومة، منقدرش يكون فيه أكتر من 2 مليون واحد في الهرم بيلعبوا كرة وبياكلوا محشي وتقول الشرطة تحمي، الشرطة تحمي إزاي؟».

كما تحدث عن أهمية تسهيل الإجراءات وإزالة العقبات أمام تصوير الأفلام الأجنبية في الأهرامات والمناطق الأثرية المصرية، معربًا عن أمنياته في أن يصل حديثه حول الأمر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واقترح وجود جهة واحدة مسؤولة عن إصدار التصريحات اللازمة من كل الجهات، خلال شهر واحد، لتصوير الأفلام الأجنبية في المناطق الأثرية وغير الأثرية، موضحًا أن المغرب يعتمد في دخله الأساسي على تصوير الأفلام.

وعدّد مزايا تصوير الأفلام الأجنبية في مصر ومنها تشغيل عدد كبير من المواطنين، والدعاية والترويج للدولة، متابعًا: «يجب ألا تحصل كل الجهات التي تصدر موافقات بالتصوير على نقود، العائد على الآثار 100 ألف دولار، لكن العائد من الأفلام على مصر سيكون قدره ملايين الملايين».

ناشد، الرئيس عبدالفتاح السيسي التوجيه بمنح التصاريح والموافقات من الجهات المختصة لشركات الإنتاج السينائي العالمي لتصوير الأعمال الفنية بالأماكن الأثرية المصرية، لما له من مردود سياحي ودعائي ومادي للدولة.

وأضاف، أن دولة المغرب دعت شركات الإنتاج السينمائي لتصوير أعمالهم داخل أراضيها، متابعًا مدخول المغرب من تصوير الأفلام السينمائية العالمية تجاوز ملايين الملايين من الدولارات.

وأكمل: لابد من عقد مؤتمر صحفي عالمي تعلن من خلاله مصر منحها تصاريح مجانية لشركات الإنتاج السينمائي العالمية لتصوير أعمالها سواء في الأماكن الأثرية وغير الأثرية، متابعًا: «إحنا عندنا حساسية بنخاف من الأجانب خاصة فيما يتعلق بالآثار المصرية، وفيلم المومياء اتمنع عرضه في مصر بدعوى انتقاد مخرج الفيلم لمستوى النظافة داخل حمام القطار».

و وحسم حواس الجدل حول حقوق المرأة المصرية عند الفراعنة،
واوضح أن المرأة كانت «ست الدار التي أخرجت عباقرة»، مضيفًا: المصرية القديمة كانت طبية وقاضية وحاكمة وملكة، وحازت على جميع الحقوق مثل الطلاق والحق في الميراث.

وأضاف، أن الفراعنة كانوا ضد عمل المرأة، وهو كذلك، حيث كانت «ست دار» وتهتم بالأسرة، البيئة الفرعونية كانت خصبة والأم المصرية القديمة هي من أنجبت وربت المهندس المصري العبقري،
واشار إلى أن المرأة كانت هامة في حياة الفرعون ولا يمكن أن يكون ملك بدونها.

كما أشار إلى أن بعض النساء كانت تسمح بوجود صديقه للزوج، الفراعنة كان عندهم «محظيات».
وتابع الدكتور زاهي حواس عالم الأثار المصرية ووزير الآثار السابق، أن تعدد الزوجات في مصر القديمة كان قليل للغاية وفي حالات نادرة،
واشار إلى أن المصري القديم كان حكيمًا ويعرف قيمة المرأة في تربية الأبناء.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد