موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

ردود فعل غاضبه علي قرارالمحكمه العليا الامريكيه الغاء الاجهاض

توالت ردود الافعال علي قرار المحكمه العليا الامريكيه بالغاء الحق في الاجهاض
وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، قرار المحكمة العليا الأمريكية بإنهاء الحق الفيدرالي في الإجهاض بأنه “خطوة كبيرة إلى الوراء”.
وقال جونسون، في كيغالي أثناء استعداده لحضور اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث، إن قرارات المحكمة لها “تأثيرات هائلة على تفكير الناس في جميع أنحاء العالم”،
وأضاف: “أعتقد أنها خطوة كبيرة إلى الوراء. كنت أؤمن دائما بحق المرأة في الاختيار وألتزم بهذا الرأي، ولهذا السبب لدى المملكة المتحدة القوانين التي تسري عليها”.
كما انتقدن نانسي بلوسي رئيس مجلس النواب القرار
في حين ايد الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب القارا
و أشاد بقرار المحكمة العليا ب‏إلغاء الحق في الإجهاض، وقال لشبكة فوكس نيوز، إن الحكم «سينجح للجميع»، وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز: «هذا يتبع الدستور، ويعيد الحقوق إلى حين كان ينبغي منحها منذ فترة ‏طويلة».‏

عندما سئل عما إذا كان لديه رسالة لأي من مؤيديه الذين قد يكونون مؤيدين لحق الاختيار، قال ترامب ‏لشبكة فوكس نيوز: «أعتقد، في النهاية، أن هذا شيء سينجح مع الجميع»، وأضاف: «هذا يعيد كل ‏شيء إلى الولايات التي كان ينتمي إليها دائمًا».‏
عندما سئل عما إذا كان يشعر أنه لعب دورًا في عكس قضية رو ضد ويد، بعد تعيين ثلاثة قضاة ‏محافظين في المحكمة العليا، قال الرئيس السابق لشبكة فوكس نيوز: «اتخذ الله القرار».‏
وكانت المحكمة الأمريكية العليا الجمعة قد اصدرت قرارا بإلغاء الحق الدستوري في الإجهاض.
ويقضي هذا القرار على نصف قرن من الحماية الدستورية في واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام في المشهد السياسي الأمريكي.
وخرجت مظاهرات حاشدة الشهر الماضي لمؤيدي الإجهاض في مختلف أرجاء الولايات المتحدة في مستهل ما أطلق عليه المنظمون “صيف الغضب”.

في حكم سيكون له وقع مزلزل، وضعت المحكمة الأمريكية العليا الجمعة حدا لحق الإجهاض بإصدارها قرارا ليقضي على نصف قرن من الحماية الدستورية في واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام في المشهد السياسي الأمريكي.

وألغت المحكمة القرار التاريخي المعروف باسم “رو ضد واد” والذي صدر عام 1973 ليكرس حق المرأة في الإجهاض وقالت إن بإمكان كل ولاية أن تسمح بالإجراء أو أن تقيده كما ترى، كما كان سائدا قبل السبعينات.
أوضحت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن القرار التاريخي الذي اتخذته المحكمة العليا الأمريكية، سيتيح للولايات نفسها حظر الإجهاض، ما لم يتخذ الكونغرس إجراءات.

وتابعت أنه يمكن أن تحظر نصف الولايات الأمريكية عمليات الإجهاض بعد قرار المحكمة العليا اليوم.

وأقر المشرعون في 13 ولاية أمريكية ما يسمى بـ”قوانين التحفيز”، ما يعني أنه سيتم حظر الإجهاض على الفور تقريبًا.
قالت “سي إن إن”، إن قرار المحكمة العليا الأمريكية بشأن الإجهاض يوم الجمعة، قد يفتح الباب أمام المحاكم لإلغاء الزواج من نفس الجنس، ومنع الحمل وغيرها من الحقوق.

وأوضحت أن قرار المحمة العليا الأمريكية اليوم يثير بالفعل جدلا بين القضاة والمشرعين حول ما إذا كان إسقاط حق الإجهاض، يعرض بعض القوانين الأخرى مثل زواج المثليين للخطر.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد