موقع مصر الإخباري
- أخبار عاجلة- أخبار هامةأخبار

غدا .. السيسي يفتتح مشروع القطار الكهربائي الخفيف والمرحله الثالثه للمترو الانفاق

كشف الإعلامي أحمد موسى إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح غدًا مشروع القطار الكهربائي الخفيف
وقال موسي أنه لأول مرة يكون هناك وسيلة نقل حديثة على أرض مصر.
وتابع خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن القطار الخفيف يبدأ من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام، ويمتد لـ 12 محطة في مناطق شرق القاهرة، موضحا أن هذا تحول كبير في مجال النقل الحديث في مصر.

وأكد «موسى» أن محطة عدلي منصور ستكون على الطراز الأوروبي، وينتقل من خلالها نصف مليون مواطن لأنها محطة تبادلية مركزية بها نحو 5 وسائل نقل. وشدد على أن وسائل النقل الحديثة أرخص وأسهل وأسرع وأنظف من التنقل بالسيارات، موضحا أن وجود القطار الخفيف تأخر، حيث سبقتنا إليه دول شقيقة منذ نحو 15 عاما.

وأردف «موسى» أن هناك وسيلة نقل مقبلة وهي القطاع الكهربائي السريع، من البحر المتوسط للسلوم ومن أكتوبر إلى أسوان، مؤكدًا أن مصر تنفق أموالا كثيرة على تنفيذ مشروعات كبرى تخدم المواطنين، موضحا أن أكبر حجم إنفاق تستحوذ عليه 3 وزارات فقط هي الكهرباء والإسكان والنقل.
ومن المقرر ان يفتتح الرئيس المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق «العتبة- الكيت الكات»،بعد إنتهاء التشغيل التجريبي بدون ركاب لنفس المرحلة والذي تم خلال الشهور الماضية.

يذكر أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق تمتد بطول 17.7 كم، وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائري، وفرعه جنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور مرورًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.

كما أن الخط الثالث للمترو يعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على عدد 34 محطة.

كما أن الخط الثالث للمترو يعد حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطى المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف)، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل، كما يشتمل هذا الخط على أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا، وتشتمل على 32 مبنى ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطار.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد