موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةمنوعات

تعرف على أنواع الهلوسة وأهم أسبابها

 

الهلوسة، هي تجارب حسية تبدو حقيقية ولكن من صنع عقلك، ويمكن أن تؤثر على حواسك الخمس، على سبيل المثال، قد تسمع صوتا لا يستطيع أي شخص آخر في الغرفة سماعه، وقد تكون هذه الأعراض ناجمة عن الأمراض العقلية أو الآثار الجانبية للأدوية والأمراض الجسدية، مثل الصرع أو اضطراب تعاطي الكحول، ويجب زيارة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض، وقد يشمل العلاج تناول الأدوية لعلاج حالة صحية معينة، وقد يوصي طبيبك أيضا بتبني سلوكيات مختلفة، مثل شرب كميات أقل من الكحول والحصول على مزيد من النوم لتحسين أعراض الهلوسة لديك.

وخلال السطور التالية يوضح “موقع مصر الاخباري”، أنواع الهلوسة وأهم أسبابها.

أنواع الهلوسة

الهلوسة بصرية

تتضمن الهلوسة البصرية رؤية أشياء غير موجودة، وقد تكون الهلوسة بسبب الأشياء أو الأنماط المرئية أو الأشخاص أو الأضواء، على سبيل المثال، قد ترى شخصا ليس في الغرفة أو أضواء وامضة لا يمكن لأي شخص آخر رؤيتها.

الهلوسة الشمية

تضمن الهلوسة الشمية حاسة الشم لديك، قد تشم رائحة كريهة عند الاستيقاظ في منتصف الليل أو تشعر أن رائحة جسمك كريهة عندما لا تكون كذلك، ويمكن أن يشمل هذا النوع من الهلوسة أيضا الروائح التي تجدها ممتعة، مثل رائحة الزهور.

الهلوسة الذوقية

تشبه الهلوسة الذوقية الهلوسة الشمية، لكنها تنطوي على حاسة التذوق لديك بدلا من حاسة الشم، وغالبا ما تكون هذه الأذواق غريبة أو غير سارة، وتعتبر الهلوسة الذوقية من الأعراض الشائعة نسبيا للأشخاص المصابين بالصرع.

الهلوسة السمعية

تعتبر الهلوسة السمعية من أكثر أنواع الهلوسة شيوعا، قد تسمع شخصا يتحدث إليم أو يخبرك بفعل أشياء معنية، وتشمل الأمثلة الأخرى لهذا النوع من الهلوسة سماع الأصوات، مثل شخص يمشي بجانبك.

الهلوسة اللمسية

تتضمن الهلوسة اللمسية الشعور باللمس أو الحركة في جسمك، على سبيل المثال، قد تشعر أن الحشرات تزحف على جلدك أو أن أعضائك الداخلية تتحرك.

أسباب الهلوسة

حالات الصحة العقلية

تعتبر الأمراض العقلية من أكثر أسباب الهلوسة شيوعا، مثل الفصام والخرف والهذيان.

استعمال المواد المخدرة

استخدام المواد المخدرة هو سبب شائع آخر للهلوسة، حيث يرى بعض الأشخاص أو يسمعون أشياء غير موجودة بس شرب الكثير من الكحول أو تعاطي المخدرات مثل الكوكايين.

قلة النوم

عدم الحصول على قسط كافي من النوم يمكن أن يؤدي أيضا إلى الهلوسة، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالهلوسة إذا لم تنم لعدة أيام.

الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية التي يتم تناولها لحالات صحية وعقلية وجسدية الهلوسة، وقد يؤدي مرض باركنسون والاكتئاب والذهان وأدوية الصرع أحيانا إلى ظهور أعراض الهلوسة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد