موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

ماكرون بـ3 دول أفريقية.. عينٌ على “ألماس” الاقتصاد وأخرى لتحصين النفوذ

 

من 3 عواصم أفريقية، بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جولته الخارجية الأولى خارج أوروبا منذ إعادة انتخابه قبل نحو 3 أشهر.

وإن كانت الملفات الأمنية مثل الحرب على الإرهاب من الملفات الكلاسيكية والدارجة في زيارات رؤساء فرنسا إلى أفريقيا، إلا أن وقود الاقتصاد تحديدا هو الذي حرّك هذه المرة طائرة ماكرون نحو واحدة من بين الدول الأفريقية الغنية بثرواتها النفطية والغذائية والمعدنية.

جولة وإن لم يخف الإعلام الفرنسي إطارها الأمني خصوصاً بعد الأحداث المتتالية في مالي وبوركينافاسو وقرار باريس إعادة تحريك قواتها لمكافحة الإرهاب من مالي إلى النيجر، وسط مساعٍ فرنسية لـ”تحصين نفوذها المتجذر” في هذا الجزء الكبير من القارة السمراء ومستعمراتها السابقة من المنافسة المحتدمة مع قوى أخرى على رأسها روسيا – بحسب الخبراء الأمنيين  .

إلا أنه بالحديث عن روسيا التي تخوض حرباً في أوكرانيا منذ نحو 5 أشهر، فإن جولة ماكرون الأفريقية – وفق المراقبين – لا تخلو من “الحرب الباحثة على موارد الغذاء” بمختلف أنواعه، والتي باتت مصدر قلق دولي بالغ، نتيجة صراع مسلح بين أباطرة القمح والغاز في العالم.

جولة أمنية وغذائية

الإعلام الفرنسي، كشف عن عناوين أوراق جولة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى 3 دول أفريقية وهي الكاميرون وغينيا بيساو وبنين.

ووفقاً لوسائل إعلام فرنسية حكومية، فإن جولة ماكرون الإفريقية “غير العادية” تركز على إعادة التموقع الأمني من خلال إعادة تفعيل الشراكات الاستراتيجية الأمنية مع هذه العواصم الإفريقية.

كما تركز أكثر على أزمة الغذاء الناجمة عن تداعيات الحرب في أوكرانيا ومشكلة الإنتاج الزراعي.

ولا يمكن إغفال “شعرة” الأهداف الأمنية والغذائية المترابطة وحتى المعقدة في جولة ماكرون الإفريقية، خصوصا وأن الرئيس الفرنسي سبق له التصريح بأن التدخلات العسكرية للقوة الاستعمارية السابقة ستتحول إلى “أجهزة أقل هدوء وأقل تعرضاً لتجنب تغذية مشاعر شديدة الاشتعال مناهضة للفرنسيين”.

ومن هنا يُفهم الترابط الواضح والعلني في أجندة وأهداف زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى هذه الدول الإفريقية تحديدا بين الأمنية والاقتصادية التي “لا تقبل أي هامش للخطأ” في الوقت الذي انتقلت فيها رياح الحرب الروسية في أوكرانيا على جميع القارات، وخصت القارة الأوروبية بـ”توقف غازي” والإفريقية بـ”ممهلات غذائية”.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد