موقع مصر الإخباري
عربي وعالمي

رئيس المنظمة العربيه لحقوق الانسان يدعو لعقد مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقيات جنيف الاربعه

قال “علاء شلبي” رئيس مجلس أمناء المنظمة العربيه لحقوق الانسان أن على الدول العربية واجب التحرك باتجاه استخدام التدابير المنصوص عليها في القانون الدولي،
وطالب بصفة خاصة الحكومات العربية بالدعوة لعقد مؤتمر للدول الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة لاتخاذ التدابير اللازمة بموجب الاتفاقية لحماية المدنيين الفلسطينيين.
وقال : دون توقف ودون سقف، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي جرائمها بحق المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عبر استمرار الاعتداءات على المقدسات الدينية، وعبر الاقتحامات المتكررة في بلدات ومدن الضفة الغربية، وخاصة جنين ونابلس شمالي الضفة، والخليل جنوبي الضفة، وتؤدي الاعتداءات الإسرائيلية إلى وقوع عشرات الضحايا بين قتلى ومصابين، واعتقال المئات التي تفاقم مأساة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

واضاف وفرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحماية والدعم لاعتداءات المستوطنين اليوم على المسجد الأقصى، وهي الاعتداءات المتكررة في القدس وعلى الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، والتي تشكل إمعاناً في استفزاز المشاعر الدينية، والإطاحة بالهدنة الهشة القائمة بهدف خلق تصعيد متوقع.

و واوضح ا نه خلال الاسابيع العشرة الأخيرة، تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى إخلاء 19 قرية فلسطينية في منطقة مسافر يطا بقضاء مدينة الخليل جنوبي الضفة لتحويلها إلى منطقة تدريب عسكري لقواتها، وشرعت بالفعل في إجبار سكانها البالغ تعدادهم 4 آلاف مواطن على مغادرتها، في واحدة من أسوأ جرائم الحرب المؤثمة بموجب أحكام اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 المنظمة لقواعد معاملة المدنيين تحت الاحتلال.

ووقال : قادت الاعتداءات الإسرائيلية إلى قتل فلسطينيين اثنين وجرح 10 آخرين في أكبر اقتحام واعتداء على مدينة نابلس في 25 يوليو/تموز الماضي، كذلك اغتيال ثلاثة فلسطينيين في سياراتهم في جنين في 17 يونيو/حزيران الماضي، وتواصل خلال الساعات الماضية محاصرة مخيم جنين الذي تعرض سكانه لاستفزازات إسرائيلية متواصلة خلال الشهور الأخيرة وسقط العشرات من أبناء المخيم بين قتيل وجريح.

وجد ادانة المنظمة لجرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق المدنيين الفلسطينيين في خرق فاضح للالتزامات بأحكام القانون الإنساني الدولي، فإن المنظمة تستنكر التهاون الدولي في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية وتطالب بموقف دولي حازم لإدانة هذه الجرائم وإجبار الاحتلال على وقفها.

وطالب القمة العربية المرتقبة في الجزائر باتخاذ موقف عربي أكثر فاعلية، والعمل على اللجوء بصورة جماعية لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة الجرائم الإسرائيلية واتخاذ التدابير الكفيلة بوقفها.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد