موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

شكري : ازمه الامن الغذائي نتيجة الفشل في تحقيق التنميه المستدامه

اكد سامح شكري وزير الخارجية اليوم السبت أن أزمة الأمن الغذائي العالمية هي نتيجة للفشل في تحقيق التنمية المستدامة والأزمات اقتصادية العالمية”.
وأعلن استعداد مصر للتعاون مع المجتمع الدولي لإنشاء مركز لتخزين وتوزيع المواد الغذائية والحبوب في أفريقيا
وشدد في كلمه مصر التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن السد الإثيوبي، لضمان حقوق كل الأطراف.

وطرح سامح شكري وزير الخارجية في كلمة مصر اليوم السبت أمام الأمم المتحدة، العديد من القضايا، أبرزها الأزمة الاقتصادية العالمية والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وملف سد النهضة.
وقال شكري، إنه يجب تفعيل الدبلوماسية متعددة الأطراف لحل الأزمات الدولية التي تواجه العالم، مشيرا إلى أن الأزمة الأوكرانية الروسية فاقمت من الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم.
وأكد وزير الخارجية، أن مصر تسعى لعالم مستقر بعيد عن التوتر.
وطالب بضرورة طرح استراتيجية متكاملة لمعالجة أزمة الغذاء العالمية.
وأضاف: “بلادي مصر من خلال موقعها الجغرافي تعلن عن استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي من أجل إنشاء مركز دولي لتخزين وتوريد وتجارة الحبوب في مصر إسهاما في صون الأمن الغذائي العالمي”.
قال أنه انطلاقا من مسئولية مصر في مساندة أشقائها العرب فإنها تواصل الجهود الداعمة للحلول السياسية للقضايا العالقة.

وأضاف شكرى خلال كلمته، أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،أن مصر ملتزمة بموجب المرجعيات الدولية، فى سوريا ، لبنان ، اليمن وليبيا والسودان.
وتابع شكرى، أن مصر تدعم اشقاءها فى ليبيا لإنجاز الإطار الدستورى، حتى يتسنى لهم إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى أقرب وقت.
وتابع شكري، أن مصر تشدد على خروج المرتزقة وحل الميليشيات المسلحة فى ليبيا.
قال سامح شكري وزير الخارجية أن المضي على أهداف باريس وخاصة وقف الارتفاع في معدل درجات الحرارة عالميا ترتبط على نحو وثيق بالخروج بنتائج ملموسة في مؤتمر شرم الشيخ بما يؤكد لشعوبنا أن مواجهة تغير المناخ لا تزال تحتل موقع صدارة على قائمة الأولويات الدولية رغم كافة التحديات التي يواجهها عالمنا.
وأضاف “شكري” أن مصر تؤكد في هذا الإطار أنها لن تدخر جهدا في توفير جميع الظروف المواتية لتحقيق ذلك.
وتابع وزير الخارجية أنه سوف يظل الأمن المائي أحد أهم التحديات التي تواجه عالمنا اليوم لاسيما في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية التي تقع بعض دولها في أكثر مناطق العالم جفافاً وتصحرا.
قال سامح شكرى وزير الخارجية، فى أفريقيا يواجه واحدًا من كل خمسة أشخاص خطر الجوع، أنه أفريقيا تستورد بـ 43 مليارًا مواد غذائية سنويًا.

وفيما يلي نص الكلمه :

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد