موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

شاهد : وزير التموين يكشف وضع السلع الاساسيه ومواعد انخفاض اسعار الدواجن

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن وضع السلع الاساسيه في مصر وتثبيت اسعارها حتي نهايه العام

واكد إن الزيت أغلى سلعة أساسية في العالم بالوقت الراهن، منوهًا بأن مصر تستورد أغلبه من الخارج.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن الوزارة لديها مخزون استراتيجي من الزيت يكفي 5.3 شهر،
واكد أن أسعار السلع التموينية لن تزداد، حتى نهاية ديسمبر، كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح أن سعر زجاجة الزيت 0.8 مل بـ25 جنيهًا، والزيت الحر في المجمعات الاستهلاكية بـ35 جنيهًا للتر، لافتًا إلى أن الوزارة لن تمس أسعار زجاجة الزيت التموينية، حتى يوم 30 ديسمبر.

وتابع وزير التموين: «العالم كله غلي، وأخطر حاجة الدخول في ركود وهي مشكلة مرعبة، علاوة غلاء المعيشة مهمة وبمثابة محاولة لضبط الأسعار، وطن العباد سعره 35 ألف جنيه، أي أن سعر اللتر 35 جنيهًا خام».
قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، إن الوزارة تمتلك 6 آلاف مفتش فقط في ظل وصول عدد المنافذ التموينية لحوالي 32 ألف منفذ بخلاف المخابز وفروع شركات الجملة، مؤكدا أنه لا يطالب بزيادة عدد المفتشين ولكن يجب أن يكون هناك دور للمواطنين في هذا الأمر.

وأضاف المصيلحي أن انفراجة في أزمة الدواجن خلال الفترة المقبلة بعد انخفاض أسعار الأعلاف، كما أن هناك تعاقد لتوريد الدواجن مع اتحاد منتحي الدواجن بجانب احتياطي استراتيجي جيد من المنتج.
قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار السكر مرتبطة بأسعار الطاقة، منوهًا بأن ارتفاع سعر البترول ينعكس بارتفاع في سعر السكر.

وأضاف أن أسعار السكر زدادت بنسبة 15% في الفترة الماضية مع ارتفاع سعر البترول، مؤكدًا أن مصر حققت اكتفاء ذاتيًا من السكر بنسبة 90%.

وتابع: «عندما بدأنا في 2017 كانت النسبة 70%، وبمجرد أن يعمل المصنع الموجود في غرب المنيا العام المقبل، سنحقق اكتفاء ذاتيًا كاملًا من السكر»، قائلًا إن مصر لديها احتياطي من السكر يكفي لـ4.8 شهر.

ولفت وزير التموين، إلى أن الاحتياطي من السكر يغطي حتى منتصف شهر مارس المقبل، معقبًا: «لا قلق في السكر، نبيع كيس سكر التموين بـ10.5 جنيه، فغرض الوزارة ليس المكسب وإنما توفير السلع بأسعار مناسبة».

وذكر أن سعر كيلو السكر الحر يتراوح ما بين 14 إلى 16 جنيهًا، مؤكدًا أن الأهم مرتبط بإتاحة وتوفير السلع، لأنها رقم واحد في الأمن الغذائي.


كشف الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تأثر السلع والمواد الغذائية بالتغيرات المناخية.

وقال على المصيلحي إنه الصومال مر عليها فترة جفاف بسبب التغيرات المناخية، والزراعات جفت، حيوانات نفقت، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمعونات غذائية لأهالي الصومال.

وتابع أن التغيرات المناخية مؤثرة على السلع في كل مكان في العالم، وليس في مصر فقط، متابعا أن الجفاف يؤثر على الغذاء، وأزمة المناخ تؤثر تأثير مباشر على القمح، والمواد الغذائية.

أشار إلى أن كيلو اللحوم السوداني الطازج 115 جنيهًا، مضيفًا: «تلك الرؤوس تربى في السودان لصالحنا، وتعد من أفضل اللحوم لأنها تربى بمراعٍ طبيعية وجيدة جدًا، ونعمل على توفيرها في المجمعات وكل المناسبات».

ولفت وزير التموين، إلى الاتفاق مع وزارة الأوقاف، على منحها 100 طن لحوم سودانية كل شهر لتوزيعها على الفئات الأكثر احتياجًا، قائلًا إن الوزارة تتيح كيلو اللحوم البرازيل المجمدة بسعر 76 جنيهًا، في المجمعات.

وتابع: «اللحوم البرازيلية من أحسن اللحوم في العالم، اللي بتجيلنا هي هي اللي بتبقى في المطاعم لكن مجمدة»، مؤكدًا أن الدولة تسعى لإتاحة مخزون استراتيجي من السلع 5 أشهر فما فوق، لتلبية كل الاحتياجات.

قال  المصيلحي، إن الوزارة عندما حددت سعر الأرز بين 12 و15 جنيها للكيلو ينطبق على المنتج 10% كسر، ولكن عندما عرض التجار تكلفة إنتاج الأرز 3% كسر تم الاتفاق على بيع هذا المنتج بسعر 16.5 جنيه للكيلو بحد أقصى.

وأضاف المصيلحي،، أن الوزارة تعاقد على توريد كميات كبيرة من منتج الأرز لأكبر العلامات التجارية بسعر 16.5 جنيه لضخه في المجمعات، على أن يتم ضخ كميات كبيرة من الأرز التابع لأكبر العلامات التجارية بالأسواق خلال اليومين المقبلين، وخلال 10 أيام ستنتهي الأزمة تماما.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد