موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

حماس تعلن وقوفها بجوار سوريا بعد تعرضها لعدوان إسرائيلي جديد

قال مصدر عسكري سوري، إن عدوان إسرائيلي جديد أسفر عن مقتل أربعة عسكريين وإصابة عسكري بجروح بعد هجوم جوي اسرائيلي فوق البحر المتوسط من اتجاه ميناء بانياس استهدف بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية.

وأضاف المصدر العسكري في بيان: “حوالي الساعة 6.30 من صباح اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من فوق البحر المتوسط من اتجاه بانياس مستهدفا بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان، وأدى العدوان إلى استشهاد أربعة عسكريين وإصابة آخر بجروح ووقوع خسائر مادية”.

حماس تعلن وقوفها بجوار سوريا بعد عدوان اسرائيل عليها

من جانبها أكد الناطق بلسان “أماس” حازم قاسم ، اليوم السبت ، أن الضربات الجوية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على سوريا تشكل جريمة ، مؤكدًا أن حماس تقف إلى جانب دمشق. وأضاف: “نؤكد دعمنا لسوريا ضد هذا العدوان ، وسنواصل تطوير وتقوية العلاقات مع الأشقاء السوريين من أجل تمكيننا كأمة في مواجهة هذا العدوان المتصاعد”.

وجاءت تصريحات قاسم بعد أن اعترضت الدفاعات الجوية السورية الليلة الماضية هجوما صاروخيا إسرائيليا في أجواء دمشق والمنطقة الجنوبية. وقال إن “توسع العدو الصهيوني في عدوانه في المنطقة يهدف إلى زيادة الضغط على القوى الحيوية للأمة ومنعها من التعبير عن تضامنها مع القضية الفلسطينية”.

وأكد قاسم أن “التوحد في وجه العدو الإسرائيلي هو الرد الأنسب على عدوانه وسلوكه الاستعماري ضد الشعب الفلسطيني والأمة العربية والمنطقة بأسرها”. وفي 15 سبتمبر اعلنت حماس في بيان انها ستعيد علاقاتها مع سوريا التي “تدعم الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة الفلسطينية منذ عقود”.

من جهته ، قال نائب القيادي السياسي لحركة حماس خليل الحية ، إن لقاء الرئيس السوري بشار الأسد ووفد حماس في سوريا شهد تعهداً من سوريا بدعم الشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية. وأضاف نائب القيادي في حماس “أعلنا للرئيس الأسد أننا ندعم سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها ، وأننا ضد أي عدوان يستهدف الأراضي السورية”.

ونفذت إسرائيل في أوقات سابقة هجمات على حزب الله وأهداف إيرانية داخل الأراضي السورية أو لبنان. وقعت إحدى الحوادث الأولى من هذا النوع التي تم الإبلاغ عنها بشكل موثوق في 30 يناير 2013 ، عندما قصفت طائرة إسرائيلية قافلة سورية يُزعم أنها كانت تنقل أسلحة إيرانية إلى حزب الله. وعادةً ، ترفض إسرائيل التعليق على الحادث ، وزُعم أنه حتى لا تشعر الحكومة السورية بأنها مضطرة للانتقام.

لكن في بعض الحالات شن مسلحون يشتبه في أنهم من حزب الله هجوماً انتقاما على القوات الإسرائيلية في مزارع شبعا. كما أطلقت سوريا صواريخ مضادة للطائرات باتجاه أجزاء تسيطر عليها إسرائيل من مرتفعات الجولان ، بزعم أنها استهدفت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي ، والتي زعمت سوريا أنها في طريقها لمهاجمة أهداف في تدمر السورية .

ومن ناحيتها أعلنت إسرائيل أنها استهدفت شحنات أسلحة متجهة إلى القوات المناوئة لإسرائيل ، وتحديداً حزب الله الموجود في لبنان. ونفت إسرائيل مزاعم سوريا بأن مقاتلة واحدة أسقطت وأخرى لحقت بها أضرار. لم تبلغ إسرائيل عن فقدان أي طيارين أو طائرات في سوريا أو في أي مكان آخر في الشرق الأوسط بعد الحادث. ووفقًا لبعض المصادر ، كانت الحادثة هي المرة الأولى التي يؤكد فيها المسؤولون الإسرائيليون بوضوح غارة إسرائيلية على قافلة تابعة لحزب الله خلال الحرب الأهلية السورية.

وفي وقت مناسب أيضا أكد سلاح الجو الإسرائيلي أنه قام بما لا يقل عن 100 هجوم على مدار السنوات الست الماضية في سوريا ، استهدفت جميعها قوافل أسلحة لحزب الله والجيش السوري

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد