موقع مصر الإخباري
فن

الخميس .. عقد مؤتمر ادباء مصر بمحافظة الوادي الجديد

تستضيف محافظة الوادي الجديد، مؤتمر أدباء مصر في دورته الخامسة والثلاثين،بعد توقف عامين بسبب فيروس كورنا
تنطلق فعاليات المؤتمر يوم 29 من ديسمبر الجاري، ويستمر لمدة 4 أيام

وتواصل وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة التجهيزات المختلفة لاستضافة المؤتمر الذي ستقام فعالياته على مسرح سينما هيبس بالخارجة، ومكتبة مصر العامة والمركز الاستكشافي وقصر ثقافة الخارجة، بجانب فعاليات في مركز الداخلة وبعض بيوت الثقافة في القرى، بجانب إعلان الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية عام 2023.

ويأتي ذلك بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، ونحو 350 أديبا من أندية الأدب والإعلاميين والنقاد، والشخصيات العامة.

من جانبه قال الدكتور حمدي سليمان أمين عام مؤتمر أدباء مصر في دورته الخامسة والثلاثين، أنه تم إنهاء جميع التجهيزات لانطلاق فعاليات المؤتمر على أرض محافظة الوادي الجديد، ويحمل عنوان “الفعل الثقافي ومشكلة المعنى”.

والمؤتمر يضم عددًا من المحاور الرئيسية ومجموعة دراسات، ويأتي المحور الأول بعنوان “مشكلة المعنى”، ويحتوي على مجموعة من الأبحاث وهي “ميراث المعنى ولزوميته” للدكتور عبد الرحيم الكردي، “سيولة المشهد الثقافي وتعدد المعاني” للدكتور سامي سليمان، و”مستقبل السياسات الثقافية في مصر وتاريخها جدل السياق والمعنى” للدكتور حاتم الجوهري.

وفي المحور نفسه يقدم الكاتب محمد محمد مستجاب بحثًا تحت عنوان “ملء الفراغات بين سلطة المؤلف وسلطة آل مستجاب”.
يتضمن عددًا كبيرًا من الفعاليات الثقافية والفنية على هامش جلساته البحثية الرئيسية والموائد المستديرة، حيث يشهد تكريم عدد من الأدباء والأديبات والنقاد فضلا عن تكريم الهيئة لأسماء عدد من كبار الأدباء الراحلين.

كما سيقدم إقليم وسط الصعيد برئاسة ضياء مكاوي مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والقوافل الثقافية في واحتي الخارجة والداخلة وقراها ومسابقات لاكتشاف المواهب وافتتاح قصر ثقافة موط بعد التطوير، وافتتاح معرض للكتاب، ومعرض للمشغولات والحرف اليدوية البيئية التراثية، بالإضافة الى عروض فنون شعبية وموسيقى عربية للفرق المصاحبة والمشاركة، وحفل فني للشيخ ياسين التهامي.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد