موقع مصر الإخباري
- أخبار عاجلة- أخبار هامةأخبار

ننشر تصريحات السيسي حول العلاقات مع السعوديه واثيوبيا وجهاز الخدمه الوطنيه

ادلي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بتصريحات هامه حول سد النهضه والعلاقات مع السعوديه ودور جهاز الخدمه الوطنيه في الاقتصاد المصري اثناء فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز»، صباح الخميس

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على المتداول بشأن العلاقات المصرية السعودية، في مواقع التواصل الاجتماعي وتناول بعض الإعلاميين للمسألة.

وأضاف أنه يتابع المثار على مواقع التواصل الاجتماعي، والمقالات المكتوبة حول العلاقات مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى.

واستطرد: «أرجو كمواطنين ننتبه وألا ننساق وراء مواقع تقصد الفتنة بيننا، العلاقة طيبة بالكل والجميع حتى في أصعب الظروف».

وأكمل: «كل الأمور تجاوزناها، وأنا كنت عارف كده، حتى لو في خلاف مع دولة شقيقة هنتجاوزه».

وأشار إلى أن الدولة المصرية لم تدلي بتصريح يسيء لإثيوبيا، رغم الخلاف بملف سد النهضة، معقبًا: «مبنقولش كلمة واحدة أو تصرف واحد يسيء، إن مكناش نقول حاجة جيدة منقولش، لو مكناش نبني منهدش».

وقال : «أتكلم عن مواقع التواصل والزملاء في الإعلام، أرجو لو في خط أو تصريح نقوله كدولة بشكل رسمي، لو مقلناش ده تبقى الأمور ماشية بصورة طيبة».

وأضاف ، أن سياسة مصر تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد، تجاه الجميع في الداخل والخارج.

وقال: «أتابع مواقع التواصل أشوف إن ساعات بيبقى فيه حماس زيادة أو حتى كلام، لا أتحدث عن موضوعات محلية، وإنما موضوعات خاصة بالعلاقات مع الأشقاء».

واستطرد: «هذا أمر ننتبه له كويس، لأنه يعكس مدى فهمنا وتقديرنا للعلاقات مع الأشقاء، بالتالي لما يبقى فيه موضوع يتم تداوله بدون أساس أو خلفية، هنمشي ورا بعض المواقع المغرضة اللي عاوزة تعمل فتنة بيننا وبين الأشقاء؟ إن مكناش نقول كلام طيب إحنا نسكت».

مازح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بشأن التقارير المذاعة على التليفزيون بشأن عدد قضايا بيع السلع بأعلى من سعرها.

وأضاف: «مش مستريح كل يوم وزارة لداخلية تطلع بيان بالمضبوطات، مطلعنا شكلنا وحش أوي».

وتوجه بحديثه لوزير الداخلية: «كل يوم في النشرة ألاقي مسكنا كام واحد.. ما تمسكهم وخلاص».
قطاع الصناعه
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن العديد من النقاش يدور حول تغيير أولويات الدولة نحو قطاع الصناعة فقط، مؤكدًا أنه كلام صحيح، لكن الدولة بحاجة لبذل جهد في المحاور الأخرى.

وأضاف: «مكنتش أقدر أسيب البلد كخطة، تجمد كل شيء تاني أكثر ما هو متأخر، وأقول خلونا نطور في الصناعة ونخلي العائد أكبر بس».

وأشار إلى أن القطاعات الأخرى كالري، قد لا تكون لها عائد مباشر على الدولة، مضيفًا: «لكن لابد أن نتحرك في كل المجالات في وقت واحد، حتى لو عوائدها لن تظهر في الوقت الراهن».
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة تعمل على خطة، من أجل زراعة 250 ألف فدان صويا هذا العام، وزيادة المساحة إلى 500 ألفًا في العام المقبل.

وأضاف ، أن الأمر يستهدف إنتاج الزيت من فول الصويا محليًا، واستفادة الفلاح بدلًا من الشراء من الخارج.

واستطرد: «متنسوش إن البلد خلال 30 و40 عامًا زادت في عدد السكان، والدولة تحاول وضع خطط وتنفذها حتى تجابه هذا العدد السكاني الكبير».

وأكد أن الدولة تشجع المستثمرين على الاستثمار في مناطق لوجستية بالمناطق الاستثمارية، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح أن «مصر تستفيد من موقعها لتصبح منطقة لوجستية للمنطقة والعالم لو أمكن»، مضيفًا: «ماشيين في ده وبنحاول نقلل الفجوات التي نجمت، خلال السنوات الماضية».
الوجبات المدرسيه
ناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحسين وجبات التغذية المدرسية التي ينتجها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، لتتضمن عناصر غذائية أكثر.

وأضاف : «كنا تمنى أن التغذية أحسن من كده كمان، مش أحسن وإنما أكثر من كده كمان، عاوزين نحسن مش باكو بسكويت بس».

ولفت إلى أن عدد الطلاب المستهدفين بالوجبات الغذائية سيزداد في السنوات المقبلة، مشيدًا بدور الجهاز في تغطية جزء من تلك الاحتياجات، بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأكد أن الدولة حريصة على تحقيق التوازن في أسعار المنتجات، خاصة الغذائية، لكل المواطنين بشرائحهم المختلفة، مناشدًا دراسة امتلاك كميات أكبر من الكميات المتاحة للسلع.

واستطرد: «لو حدث نقص في المعروض خلال وقت معين، فالمنتجات المحفوظة لمدة أشهر تتعامل معه، وأؤكد أن أي منتج يتم إنتاجه بمعايير الصحة العالمية وهيئة سلامة الغذاء».

وأكمل: «أطمئن أهالينا اللي أولادهم في المدارس، المنظومة بفضل الله مستقرة ومؤمنة، ولا مشكلة استنادًا للكلام اللي اتقال قبل كده، والتغذية من باب عناصرها الغذائية مناسبة للمراحل السنية التي تقدم لها».
الضرائب
سأل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بشأن دفع الجهاز لتكلفة المرافق والخدمات التي يحصل عليها من الدولة، وكذلك الضرائب.

وأجاب مدير الجهاز، ضمن فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز»، صباح الخميس: «كل شركات الجهاز تخضع للرقابة من الجهاز المركزي للحسابات، والأجهزة الرقابية بالقوات المسلحة».

ولفت إلى سداد 14 مليار جنيه عن العام المالي الحالي، بينها 6 مليارات للكهرباء، و3 للغاز، و4.5 للضرائب، والباقي للقطاعات الأخرى.

وأشار إلى دفع 230 مليون جنيه، للتأمين على العمالة المدنية الموجودة في الجهاز.

وعقب الرئيس السيسي على كلام مدير اجلهاز، بقوله: «ساعات محتاجين نقول ده ونأكده، البعض بيقول الفرصة اللي الجهاز واخدها في ناس تانية مش وخداها، ممكن ده يكون في بعض الموضوعات كالقدرة على النفاذ لتنفيذ القرار، ممكن يكون أسرع، لكن ليس على حساب المنافسة الحقيقية في تكلفة الإنتاج والتشغيل».
كما علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إعلان الحكومة طرح 32 شركة تابعة للدولة في البورصة أو للبيع لمستثمر استراتيجي، بينها شركتان تابعتان لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.

وأضاف: «نطرح شركتين ببرنامج الأطروحات، ومستعدين ننزل كل الشركات ومستعدين للشراكة في الجهاز».

واستطرد: «الهدف من الموضوع تحقق، أصبحنا اليوم نوفر تغذية مدرسية مؤمنة، نتيجة العمل المؤسسي وتحقيق سلامة الغذاء».

ولفت إلى أن القطاع الخاص يضيف حوكمة أفضل وأداء أفضل، مضيفًا: «معندناش مشكلة كدولة في كل المؤسسات وشركات القطاع العام، الأمر متاح وأؤكده لكل القطاع الخاص، نحن على استعداد لدخوله والشراكة مع الدولة في مؤسساتها وشركاتها».
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يشهد في الشهر المقبل، افتتاح مجمع الأسمدة الأزوتية.

وأضاف، ان الفجوة بين احتياجات الدولة الدولارية والمتوفر لديها، يتراوح ما بين 20 إلى 30 مليار دولار.

وناشد القطاع الخاص الاستثمار في الدولة المصرية، مستشهدًا بالإجراءات الميسرة التي أتاحتها الحكومة على مدار الفترة الماضية، وأبرزها تشجيع إصدار الرخصة الذهبية.

واستطرد: «مستعدون للأكثر، أي مستثمرين محليين أو من الخارج نيسر لهم، ويكونوا على اتصال مباشر مع رئيس الوزراء ومعايا، كجزء من الواقع اللي عاوزين نغيره ونحسنه للأفضل».

وطمأن المواطنين بقوله: «السلع موجودة ومفيش فيها مشكلة، والأزمة اللي مرت علينا في الـ4 أشهر الماضية، إن شاء الله متجيش تاني، ونفضل في طريقنا بشكل أفضل مما كنا عليه».
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المخزون الاستراتيجي من السلع يكفي لـ6 أشهر، مناشدًا وسائل الإعلام تقليل الحديث على توافر السلع الاستراتيجية.

وأضاف : «مش عاوزين نتكلم في موضوع الأكل كتير في التليفزيون ميصحش، الحاجة موجودة وإحنا شفافين وصادقين جدًا معاكم».

ولفت إلى أن توفير مخزون استراتيجي من السلع لمدة 6 أشهر يكلف الدولة أعباء مالية، مضيفًا: «معناه أحجز نقود لمدة 6 أشهر، أشتري وأحطه في المخازن».

واستطرد: «الأمر يكبدنا تكلفة كبيرة في ظل ما نراه في العالم كله، لكن لا بأس نحن مستمرون على موقفنا، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة».
وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات، بحضور مجموعة من الوزراء والمسؤولين.

وتشمل المرحلة الثانية لـ«سايلو فودز» مصنعًا للألبان يضم 9 خطوط إنتاج ومجهزًا بأحدث المعدات، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 100 ألف طن سنويا لخطوط الجبن الأبيض، و10 آلاف طن سنويا طاقة إنتاجية لخطوط اللبن المعقم و600 طن سنويا طاقة إنتاجية لخط السمن.

كما تتضمن المرحلة الثانية مصنع البسكويت المغطس والصب، المجهز بأحدث الماكينات وخطوط الإنتاج العالم في مجال البسكويت المغطس والصب.

وتضمنت المرحلة الثانية من الشركة إقامة مصنع «الحلاوة والطحينة» بخطوط سويسرية الصنع من شركة «BUHLER» العالمية التي تعد الأحدث على مستوي العالم، والتي بدورها تعطي أعلى كفاءة وجودة للمنتج.

ويأتي مصنع الكرتون كأحد أهم مكونات هذا العمل، وهو الأحدث عالميا وينفرد بأنه لأول مرة في مصر يوجد مصنع كرتون بخط إنتاج كامل أوروبي من شركة (ماكاربوكس) الإسبانية الأولى عالميا في مجال صناعة الكرتون بطاقة إنتاجية 26.5 ألف طن سنويا.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد