موقع مصر الإخباري
فن

الاحتفال بعادل امام وتكريم بوسي.. تفاصيل الدوره الاولي لمهرجان السينما العربيه

كشف الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، رئيس مهرجان السينما العربية عن تفاصيل اقامه المهرجان والجوائز الماليه له
وقال إن المهرجان سيشهد مجموعة من المسابقات منها «الأفلام الطويلة الروائية، الأفلام القصيرة، أفلام الطلبة»،
واكد على حرص إدارة المهرجان بأن يكون لهم جوائز مالية، فضلا عن الاهتمام الخاص بسينما الشباب.

وأضاف «الحكيم» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للاعلان عن المهرجان : «نحضر كإدارة مهرجان لمجموعة احتفاليات، منها احتفالية بالفنان الكبير عادل إمام، 60 سنة فن، وهي رحلة مهمة كبيرة، ورقم قياسي يحققها، والاحتفالية سوف يحضرها صناع أفلامه من كتاب ومخرجين وأسرته».

وتابع رئيس مهرجان السينما العربية: «بالإضافة إلي التحضير لاحتفالية لعميد الأدب العربي طه حسين، سواء من الأفلام المأخوذة عن رواياته والأفلام التي صنعت لسيرته الذاتية، وزاوية خاصة بالسينما العربية يتولها الدكتور صلاح هاشم».
كما أسماء المكرمين خلال الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية.

وقال الحكيم، إنّ إدارة المهرجان قررت تكريم الفنانة بوسي، بسبب تاريخها وأفلامها التي كانت علامة مضيئة في مشوار السينما.

وأضاف أنّه من المقرر تكريم نجم آخر مغربي، سيتم الإعلان عنه لاحقا، بعد التأكد من حضوره،
أعربت الفنانة لبني عبد العزيز رئيس شرف المهرجان عن سعادتها الشديدة بانطلاق مهرجان السينما العربية بدورته الأولي قائلة: «المهرجان تأخر، وكان لازم يحصل من زمان، السينما العربية تاريخها عظيم وعالمي».

ووجهت الفنانة لبنى عبد العزيز، بمؤتمر انطلاق الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية، الشكر لرئيس المهرجان أيمن الحكيم، «شرف كبير لي أنك دعتني، وأتمنى نجاح المهرجان.. العرب كالعادة هيشرفونا بأعمالهم ومشتاقة للجمهور بصورة كبيرة».

وأضافت: «لنا تاريخ كبير، فنحن، يجب أن يدرس ويعرف، ومع الأسف روحنا في الرجلين مع ظهور سينمات حديثة أخرى، ولكن لنا أساس قوي وسليم مأخوذ من أفكارنا وديانتا وتقاليدنا، ونحاول أن نصنع وحدة تعمل لنا حساب للعالم بأكمله».

واستقبل الحضور من النقاد والفنانين، الفنانة لبني عبدالعزيز بحفاوة شديدة، وسط تصفيق وحفاوة شديدة، بعد ظهورها مؤخرا بعد سنوات طويلة من الابتعاد عن أعين الإعلام.

وعبرت المخرجة إيناس الدغيدي، عن سعادتها الكبيرة بمشاركتها كرئيسا للجنة التحكيم وأعضاء اللجنة العليا لمهرجان السينما العربية.

وقالت المخرجة إيناس الدغيدي، خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان الآن: «منذ فترة طويلة لم أعمل، وكون يتم اختياري في لجنة التحكيم، فذلك جزء من عملي ووحودي في مجال السينما، فهذا شيء عظيم».

وأضافت: «جيلي بشكل عام لم يعد متواجد بصورة كبيرة في الأفلام، ولكن وجودنا في المهرجانات والمحافل الفنية الخاصة بالسينما شيء كبير وعظيم».
ووجهت الشكر للفنانة لبنى عبد العزيز، متمنية أن تقام دورة هامة يحضرها الكثير من النقاد والسينمائيين.
يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة إبداع للثقافة والفنون برئاسة مدير التصوير السينمائي سمير فرج وبرعاية عدد من الهيئات العربية الفنية والثقافية والسياسية، ويرأس المهرجان الكاتب الصحفي أيمن الحكيم ويضم في لجنته الاستشارية الفنانة إلهام شاهين والسيناريست عبدالرحيم كمال والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، كما يضم في هيكله التنظيمي ثناء هاشم أستاذ السيناريو بمعهد السينما، والناقد السينمائي أحمد سعد الدين والمخرج سامي محمد علي وأمين الصندوق المحاسب فهمي فؤاد.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد