موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

شكري يحذر اثيوبيا بسبب تواصل بناء سد النهضه دون اتفاق قانوني

حذر سامح شكري وزير الخارجية، إثيوبيا تواصل البناء والملء دون التوصل لاتفاق قانوني كما حذر من خطر الممارسات الإثيوبية الأحادية على حوض الأنهار المشتركة.

وقال في كلمته في اجتماع وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية في القاهرة، اليوم الأربعاء، إن هذه القضية محورية وذات أولوية متقدمة، ولها تبعات مصيرية على أمن مصر القومي.

وأضاف أن سد النهضة الإثيوبي هو أبرز تجليات هذه الممارسات الأحادية، وذلك على ضوء استمرار أديس أبابا في بناء وملء السد دون التوصل لاتفاق قانوني مع دولتي المصب (مصر والسودان).

وأشار إلى أن هذه الممارسات تمثل انتهاكا لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق وعدم التزام بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في سبتمبر 2021.
قال سامح شكري وزير الخارجية، إن استمرار الممارسات الأحادية الإثيوبية يمكن أن يحمل خطرا جما على مصر.

وأضاف ان مصر تعاني من ندرة مائية فريدة من نوعها باعتبارها الدولة الأكثر جفافا في العالم.

وأوضح أن مصر تعتمد بشكل شبه مُطلق على نهر النيل، مُجددا التأكيد على تعويل مصر على أشقائها العرب لحمل إثيوبيا على التخلي عن ممارساتها الأحادية غير التعاونية والتحلي بالإرادة السياسية اللازمة للأخذ بأي من الحلول الوسطى التي طُرحت على طاولة التفاوض.

ولفت إلى أن هذه الحلول ثبت أنها تحقق مصالح إثيوبيا الاقتصادية بشكل كامل دون الافتئات على مصائر شعبي دولتي المصب.

القضيه الفلسطنيه
أكد سامح شكرى حرص مصر مع كل الدول العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية على الارتقاء بالعمل العربي المشترك إلى مستوى التحديات ومتطلبات الشعوب العربية، وأن تكون الجامعة العربية فاعلا مؤثرا ومدافعا صلبا عن المصالح العربية من خلال صياغة رؤى مشتركة في كافة الملفات، كالأزمة الأوكرانية والتسلح النووي والتغير المناخي، وكذا القضايا العربية.

وقال : “إن القضية الفلسطينية ستظل القضية المركزية الأولى للدول العربية، ومصر لن تدخر جهدا في دعم صمود الشعب الفلسطيني أمام ما يتعرض له من ممارسات قمعية وانتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الدولي”.

وأضاف: “سوف نواصل الاتصالات مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية لدعم مسار السلام ودعم حقق الشعب الفلسطيني الشقيق”.. وتقدم بالعزاء لدولتي تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، وتأكيد وقوف مصر إلى جانبهما.

وفيما يلي نص الكلمه :

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد