موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبارعربي وعالمي

الدعم السريع السودانيه تنقل القوات المصريه للخرطوم وتوافق علي هدنه جديده

اعلنت قوات الدعم السريع انها قامت بنقل القوات المصريه المتواجده في مطار مروي الي العاصمه الخرطوم تمهيدا لاعادتهم الي مصر
وطمانت القوات الحكومه المصريه واسر الجنود علي سلامتهم وقالت في بيان له انه سيتم تسليهم فور تحسن الظروف
وقالت “نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة، وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك، وفقاً للأوضاع التي تمر بها البلاد”.


وأعلنت موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة، تبدأ في الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء الموافق 19-4-2023، وحتى السادسة من مساء غدا الخميس 20-4-2023.

وأكدت في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الأربعاء، الالتزام التام بوقف كامل لإطلاق النار، معربة عن أملها في التزام الطرف الآخر بالهدنة، حسب التوقيت المعلن.
وتجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم الأربعاء، في العاصمة الخرطوم ومناطق عدة، رغم الهدنة المعلنة بين الطرفين لمدة 24 ساعة.

وأفاد شهود عيان، بأن الاشتباكات تجددت في محيط القيادة العامة وسط الخرطوم وفي مدينتي بحري وأم درمان (غربها)، ومنطقة شرق النيل.

وذكر الشهود أن أصوات إطلاق النار ودوي المدافع بدأت في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

ويأتي إطلاق النار رغم الهدنة المعلنة بين الجانبين والتي دخلت حيز التنفيذ الساعة السادسة من مساء أمس الثلاثاء «بالتوقيت المحلي».

وأمس، أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في بيانين الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة لفتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى جراء الاشتباكات المندلعة بين الجانبين منذ 4 أيام.

ولليوم الخامس على التوالي، يشهد السودان اشتباكات بين الجانبين في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.
وعلي صعيد اخر أعلنت السلطات السودانية، اليوم الأربعاء، إعادة تشغيل محطتي مياه المقرن وجبل أولياء بالعاصمة الخرطوم بعد توقفهما؛ بسبب الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي اندلعت يوم السبت الماضي.

وقالت هيئة مياه ولاية الخرطوم، في بيان أوردته على صفحتها بموقع “فيسبوك” اليوم، إنها نجحت في تشغيل مضخات البحر لتعود المياه لمناطق جبل أولياء خلال ساعات كما تم تشغيل ثلاث طلمبات مياه بمحطة المقرن، مؤكدة أن عمال الهيئة يقدمون تضحيات كبيرة في سبيل إعادة حركة المياه للمناطق المختلفة.

وعاشت معظم أحياء الخرطوم منذ السبت الماضي، أزمة مياه بعد أن تضررت شبكات المياه من الحرب الدائرة هناك، حيث عانى الأهالي وقطع بعضهم مسافات بعيدة لجلب مياه الشرب وعرضوا حياتهم للخطر في ظل القصف المستمر في الخرطوم.

وعادت المياه تدريجيا لبعض المناطق منذ أمس الثلاثاء، بينما لا تزال مناطق في مدن الخرطوم وبحري وأ درمان تعاني من الأزمة حتى الآن.

وعانى سكان الخرطوم، ايضا من أزمة الكهرباء، حيث تحولت مناطق كثيرة في العاصمة لبقع مظلمة منذ اندلاع الحرب، إذ تضررت شبكات الكهرباء والكوابل في بعض المناطق قبل أن يبدأ التيار الكهربائي في العودة تدريجيا أمس، بينما مازلت مناطق في الخرطوم وبحري وأم درمان تعاني من انقطاع التيار الكهربائي حتى اليوم.

وتوقفت عمليات شحن الكهرباء في ظل إغلاق منافذ البيع؛ جراء الوضع العسكري في العاصمة، وصعوبة وصول المواطنين لمقرات تلك المراكز ما تسبب في معاناة المواطنين الذين يواجهون الظلام في انتظار حل تلك المشكلة التي وعدت الجهات المختصة في إدارة الكهرباء بحلها قريبا.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد