موقع مصر الإخباري
سياسة وبرلمان

المستشار شعبان عبد اللطيف دعوة المصريين بالخارج للمشاركة في الحوار الوطني خطوة اساسية على طريق الجمهورية الجديدة

أبدى المستشار شعبان رأفت عبداللطيف، رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج فرع دولة الإمارات، تقديره لقرار مجلس أمناء الحوار الوطنى بالموافقة على اشراك المصريين العاملين بالخارج في الحوار من خلال طرح مقترحاتهم ورؤيتهم للتحديات التى تواجه مصر وكيفية التغلب عليها، مؤكدا أن ذلك يدل على اهتمام الدولة بالمصريين بالخارج واعتبارهم جزءا أساسيا من الحياة السياسية والاقتصادية في مصر، وأن مشاركتهم ستساعد في التعرف على مشكلاتهم وتقوية جسور الثقة بينهم وبين وطنهم الأم.

وأكد “عبداللطيف”، على ضرورة أن تتبع خطوات عملية لإشراك المصريين بالخارج في الحوار الوطني، من خلال إعلان إضافة لجنة فرعية خاصة بهم تتولى مناقشة مشكلاتهم وحاجاتهم خلال عملهم بالخارج، وبحث أسباب تراجع تحويلاتهم المالية التى تعد أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة، مشيرا إلى أن بيانات البنك المركزى أظهرت تراجع التحويلات في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 23% مقارنة بنفس الفترة من العام 2021-2022، حيث سجلت 12 مليار دولار مقابل 15.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

واقترح “عبداللطيف”، أن تتم دعوة ممثلي الجاليات المصرية، ورجال الأعمال المصريين المقيمين بالخارج، وكذلك أعضاء مجلس النواب الممثلين للمصريين بالخارج، للمشاركة والتعبير عن رؤيتهم بعد التواصل مع الجاليات وإجراء حوار مجتمعي معهم لصياغة رؤية تمثلهم يمكن طرحها على مائدة الحوار الوطني، عبر الفيديو كونفرانس.

وأضاف أن عدد المصريين بالخارج وفقا لتصريحات وزيرة الهجرة يتراوح ما بين 10 إلى 12 مليون، وهو عدد هائل لا يمكن تجاهله، مشددا على أن المصريين بالخارج قوة ناعمة حقيقية، بالإضافة إلى كونهم قوة اقتصادية وعلمية ضاربة إذا ما أُحسن التعامل معاها، ولا بد أن يكون لهم دور مؤثر فى وضع رؤية لحل الأزمات والقضايا ومواجهة التحديات التي تتعرض لها مصر للانطلاق نحو الجمهورية الجديدة.

وختم بالتأكيد على أن المصريين بالخارج يحبون وطنهم ويرغبون في المساهمة في تقدمه ورفعته، وأن الحوار الوطني فرصة ذهبية للاستفادة من خبراتهم وإبداعاتهم.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد