موقع مصر الإخباري
- أخبار عاجلة- أخبار هامةأخبار

السيسي في افتتاح موسم حصد القمح : يجب تعميم نظم الري الحديثة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل في شرق العوينات وافتتح مصنع البطاطس الجديد
بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات قرآنية تلاها القارئ حسام هنداوي.
واكد اللواء توفيق سامي توفيق رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، إن المحدد الرئيسي لمهام الشركة العمل على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الرقعة الزراعية وتعظيم العائد من الفدان، خاصة المحاصيل الاستراتيجية، لتقليل فاتورة الاستيراد.
وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات احتفالية بدء موسم حصاد القمح في شرق العوينات، صباح الأحد، أن الشركة تعمل بشكل أساسي على محاور استصلاح الأراضي الصحراوية، والزراعة، والتصنيع الزراعي.
ولفت إلى أن إجمالي المساحة المستصلحة في شرق العوينات 190 ألف فدان، موضحًا أنها تمت على مرحلتين الأولى بمعدل 80 ألف فدان في الفترة ما بين عام 1999 إلى 2012.
وأشار إلى إضافة 110 آلاف فدان في منطقة عوينات 2 وعوينات 3، في الفترة ما بين عام 2014 وحتى نهاية 2022.
وذكر أن المساحة المستصلحة في توشكى بنهاية عام 2022 بلغت 250 ألف فدان، بعد تكليف الشركة بالعمل في المشروع في يناير 2017.
وأوضح أن الدولة تستهدف إضافة 30 ألف فدان في شرق العوينات خلال عام 2023، لتصل المساحة الإجمالية المستصلحة إلى 220 ألف فدان.
الرئيس: تعميم الري الحديث
شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية العمل بنظم الري الحديثة في كل الزراعات بمنطقة توشكى وشرق العوينات.

وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات احتفالية بدء موسم حصاد القمح في شرق العوينات، صباح الأحد، أن فكرة استصلاح توشكى عندما نفذت في الثمانينيات، استهدفت استصلاح 750 ألف فدان.

ولفت إلى أن استصلاح 700 ألف فدان يساوي المساحات المنزرعة في محافظتين، مضيفًا: «المليون فدان في شرق العوينات وتوشكى يعني 3 محافظات».

وأكمل: «العمل مرتبط الآن بكيف نجذب المستثمرين حتى يكونون معنا هنا أو من أجل الكثافة السكانية لتستفيد من العمل المطبق على الأرض».

كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحقيق الاستفادة القصوى من المياه في الزراعة بتوشكى وشرق العوينات.
وقال: «نحتاج التأكد في شرق العوينات بأن مخزون المياه الجوفي المستخدم في الري المنطقة المنزرعة لكم وللمستثمرين، يتم التعامل معه بالمعايير التي تحافظ على المخزون لأفضل فترة ممكنة».

وشدد على أهمية «استخدام المياه بشكل رشيد دون هدر في الزراعة»، مضيفًا: «اريد أن أطمئن من وزير الري ومنكم بشأن استخدام المياه للمسئولين في الشركة أو رجال الأعمال الذين يعملون في منطقة شرق العوينات».
واستطرد: «أنهينا المشوار الأصعب، وقادرون اليوم على توفير فرص عمل لمليون فدان، وعند إضافة التصنيع الزراعي فالعدد يزداد بصورة أكبر».
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن استصلاح الأراضي في منطقة شرق العوينات وتوشكى، يؤدي إلى توفير العملة الصعبة التي تدفعها الدولة، حال حدوث مشكلة في سلاسل التوريد عالميًا.

وأضاف: «رجال الأعمال والمستثمرين لديهم الفرصة، المشوار الطويل إحنا خلصناه لكن الأمر متاح بشروط».

وأوضح أن الشروط تتضمن الحفاظ على حجم الأراضي المستصلحة، والدورة الزراعية التي تخدم على المحاصيل الاستراتيجية.

وأشار إلى سعي الدولة لزراعة الـ700 ألف فدان المستهدف الوصول إليها في توشكى بمحاصيل محددة، لتحقيق لاستفادة منها في السوق المصري.

وأكد أن الدولة ترغب في زراعة تلك الأراضي بمنتج استراتيجي كالقمح، والذي تستورد منه الدولة كميات ضخمة؛ لتقليل الفجوة وتأمين الاستخدام لهذا المحصول الاستراتيجي المهم.
توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتهنئة إلى القائمين على زراعة 10 آلاف فدان في منطقة وادي الشيح بمحافظة أسيوط.

وأضاف أن المنطقة يصعب الزراعة فيها، لافتًا إلى أن مستثمرًا مصريًا قرر الدخول بتقنية مختلفة لزراعة تلك الأراضي.

وأكمل: «مستثمر مصري دخل بتقنية مختلفة، وقدر يقول رغم إن الأرض قد لا تكون صالحة للزراعة في أسيوط، سأزرعها أنا، والحمد لله أهنئكم على تلك المزرعة».

واستطرد: «طالما في إرادة وإصرار والعلم يخدم على أمور – قد لا يراها كثر – فالأمر يحقق النجاح كما حدث بزراعة 10 آلاف فدان في وادي الشيح».

وذكر أن «الإجراءات المتبعة في السابق لم تكن قادرة على إنجاح الفكرة»، مشتطردًا: «في مستثمر قال هنجح الفكرة وأزرعها، وأجد أن الأمر يوفر فرصة عمل جيدة لشباب أسيوط».

وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات 190 ألف فدان، وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.

ومن المقرر أن يكون حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.

وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات 190 ألف فدان، وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.

ومن المقرر أن يكون حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد