موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

مدبولي يتابع مشاريع الكهرباء والطاقه والاستثمارات الاجنبيه

واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاته لمتابعه مشاريع الكهرباء والطاقه الجديده والبترول والاستثمارات في القطاع

فقد اجتمع ، اليو م مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لمتابعة الموقف الخاص بمشروعات التعاون مع شركة “سكاتك” النرويجية، عدد من ملفات عمل الوزارة.
أكد رئيس الوزراء حرص الدولة على الاستمرار فى تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات فى مختلف القطاعات، وخاصة قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، باعتباره واحداً من قطاعات الاستثمار الواعدة فى مصر، وذلك بالنظر لما نمتلك من امكانات ومقومات فى هذا الصدد، تسعى مختلف أجهزة الدولة لتعظيم الاستفادة منها.
وخلال الاجتماع، استعرض مسئولو وزارة البترول، الموقف الخاص بمشروعات التعاون مع شركة “سكاتك” النرويجية،
أشاروا إلى أنها تتضمن مشروعا لإنتاج الأمونيا الخضراء، والذى تم توقيع اتفاق تطوير مشترك بشأنه خلال شهر فبراير الماضي بين شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، وشركة “سكاتك” النرويجية، بهدف إنتاج 150 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء، بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 880 مليون دولار أمريكي.
كما تناول مسئولو البترول أيضا الموقف الخاص بمشروع التعاون مع شركة “سكاتك” النرويجية، لإنتاج الميثانول الأخضر، موضحين أن هذا المشروع يهدف إلي إنتاج 40 ألف طن سنوياً من الميثانول الحيوي، يمكن زيادتها إلى 200 ألف طن سنوياً، وذلك بالاشتراك والتعاون مع شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك)، بتكلفة استثمارية مبدئية تصل إلى حوالي 450 مليون دولار أمريكي تزداد إلى 2 مليار دولار أمريكي مع زيادة القدرة الإنتاجية،
واشاروا إلى أن هذا المشروع يُعد الأول من نوعه في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، كما أنه سيتضمن إنشاء أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر.
وفى ختام الاجتماع، أكد رئيس الوزراء حرصه على متابعة موقف هذه المشروعات المهمة، ودفع العمل بها، وتذليل أى عقبة إن وجدت.

كماتابع مدولي عدد من ملفات عمل وزاره الكهرباء
وجدد رئيس الوزراء فى مستهل اللقاء الإشارة إلى ما يحظى به قطاع الطاقة من اهتمام، لافتا إلى ما تتيحه الدولة المصرية من تيسيرات وحوافز لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذا القطاع الواعد، وتعظيماً لما نمتلكه من مقومات وامكانات.
وخلال اللقاء، استعرض الدكتور محمد شاكر، جهود الوزارة فى جذب المزيد من الاستثمارات لقطاع الطاقة، وسبل تعظيم أوجه مشاركة القطاع الخاص المحلي والاجنبي فيما يتم إقامته وتنفيذه من مشروعات، خاصة فى مجال الطاقة المتجددة.
وتطرق وزير الكهرباء، خلال اللقاء، إلى جهود توفير التغذية الكهربائية لمختلف المشروعات الاستراتيجية والتنموية، وخاصة ما يتعلق بقطاعي الصناعة والزراعة، لما لهما من دور كبير فى تحقيق الاهداف الاقتصادية المنشودة، وما تتضمنه من نمو فى حجم الصادرات المصرية، فضلا عن التوسع فى الرقعة الزراعية، تأميناً لمختلف المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.
وتناول الدكتور محمد شاكر، فى هذا الصدد، الموقف الخاص بإنشاء عدد من المحطات ومحولات الكهرباء، وكذا ما يتعلق بخطوط الربط، لتوفير التغذية الكهربائية للمشروعات الاستراتيجية الخاصة بالاستصلاح الزراعى، مستعرضاً تقريراً مفصلاً حول التوقيتات الزمنية المتعلقة بالانتهاء من هذه المشروعات، وكذا خطة التدفقات المالية اللازمة لتنفيذها خلال الفترة القادمة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد