موقع مصر الإخباري
عربي وعالمي

المغرب تخصص أراضي لصالح ٤٥٤ مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

كشفت وكالة بلومبرج عن تخصيص المغرب العام الماضي نحو 1.4 مليون هكتار من الأراضي لصالح 454 مشروعاً باستثمارات مرتقبة تناهز 591 مليار درهم (60.5 مليار دولار)، حصة الأسد منها ستخصص لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وذلك بحسب التقرير السنوي لمديرية أملاك الدولة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية.
ومن المتوقع أن هذه المشروعات التي ستُنجز في السنوات المُقبلة، ستوفر نحو 57.7 ألف فرص عمل في قطاعات عدة خصوصاً الطاقة والصناعة والسياحة.
اعتمدت المملكة المغربية خلال العام الماضي، ميثاق الاستثمار الجديد بهدف رفع حصة الاستثمار الخاص لتبلغ ثلثي الاستثمار الإجمالي بحلول 2035 مقابل الثلث حالياً، من خلال استقطاب المستثمرين الأجانب، ودعم الشركات المحلية على التطوير وتنويع الأنشطة

وبحسب الشرق بلومبرغ، تقوم وزارة الاقتصاد والمالية سنوياً بتخصيص أراضي وعقارات تابعة للدولة من أجل تشجيع الاستثمار الخاص حيث تقوم بتأجيرها بمقابل مادي منخفض في إطار أنظمة دعم يتم التفاوض بخصوصها.

الشركات التي تعتزم القيام باستثمارات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء تضم “طاقة المغرب” (TAQA MOROCCO) التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وتجمع يضم المجموعة الدنماركية “كوبنهاغن أنفراستراكتر بارتنر” (CIP) والصندوق الاستثماري الدانماركي “إي بي مولر كابيتال” (AP Moller Capital)، إضافة إلى شركة “داهامكو” (DAHAMCO)، و”باور سير” (Power Sur)، وشركة “أورنكس بوجدور والعيون” (ORNX BOUJDOUR et LAAYOUNE)، وشركة “فالكون” (FALCON)، إضافة إلى مجموعة “OCP” المغربية المتخصصة في إنتاج الأسمدة عالمياً.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد