موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

اول بيان مغربي رسمي حول الزلزال ..مركز الهزه اقليم الحوز بمراكش

أعلن المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريختر، صباح اليوم السبت، بإقليم الحوز، وفق ما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز نواحي مراكش، وقعت على الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة وثانية واحدة مساء الجمعة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 8 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.961 درجة شمالا، وخط الطول 8.413 درجة غربا.

وفي وقت سابق مساء اليوم، سجلت المراصد العالمية لرصد الزلازل، هزة أرضية قوية في مناطق مختلفة من المغرب.

وأحس بالهزة القوية على الخصوص ساكنة مراكش وأكادير والعاصمة الرباط وكذلك باقي المدن المغربية.
وحسب مصادر متطابقة من مدينتي أكادير ومراكش فلا تزال المدينتان تشهدان هزات ارتدادية إلى غاية اللحظة.
تسبب الزلزال سقوط مأذنه مسجد في مراكش، وتسببت في خسائر ماديه كبيره
حذر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، ليل الجمعة، من احتمال حدوث هزات ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة في المغرب، الذي شهد زلزالا قويا.

وقال المركز على منصة «إكس»، (تويتر سابقا): «قد تحدث هزات ارتدادية في الساعات والأيام المقبلة.. ما لم يكن ذلك ضروريا ابتعد عن المناطق المتضررة حفاظا على سلامتك. كن حذرا واتبع تعليمات السلطات الوطنية»، بحسب شبكة سكاي نيوز.

يُشار إلى أن زلزالا قويا ضرب المغرب ليل الجمعة، وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب إن هزة أرضية بلغت قوتها سبع درجات على مقياس ريختر، سجلت في الساعات الأولى من صباح السبت بإقليم الحوز (وسط غرب)، حسبما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

ومن بين المدن التي كانت أكثر تأثرا بالزلزال، مراكش والدار البيضاء وأكادير والرباط، فيما شعر سكان المملكة بالهزة الأرضية التي استمرت حوالي دقيقتين، وخرج معظمهم إلى الشوارع خوفا من ارتدادات موالية للهزات الأولى.

وتحدث شهود عيان عن انهيار عدد من المباني بالمناطق العتيقة في بعض المدن، وتصدع بنايات أخرى.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد