موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

حكاية وطن.. الجزار: مخطط 2050 كان ممكن يفضل حلم لكن القيادة حولته لخطة ووفرت التمويل

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان: “هناك كثير من المجهودات بذلت في الكثير من الملفات وتم تحقيقها وإنجازها بشكل كامل في برامج زمنية مضغوطة وبعضها تم بشكل جزئي ومستمرين في العمل بها” .

 

وأضاف “الجزار” خلال كلمته اليوم التحديات التي كانت تواجه ملف التنمية العمرانية، ومنها ضيق الحيز المكاني المعمور والنمو العشوائي على الأرض الزراعية والفجوة بين العرض والطلب في الواحدت السكنية والتكدس العمراني والسكاني وتدني جودة الحياة والاختناقات المرورية وتداعياتها السلبية من تلوث وووقت مهدر.

 

 

وتابع: هناك 89 مليون نسمة كانوا يعيشون على مساحة 7% فقط من مساحة مصر في 2011.

 

وأكد أنه بعد عام 2014، تم وضع سياسات متزامنة للعمران الجديد في خلق مراكز تنمية عمرانية جديدة لاستيعاب السكان والأنشطة الاقتصادية، والنمو العمراني هنا نموا اقتصادي ومدن جيل رابع ورفع كفاءة الأجيال السابقة من المدن الجديدة».

وأضاف خلال كلمته بجلسات اليوم الثاني لمؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز»، بحضور الرئيس السيسي، والتي بثتها «إكسترا نيوز»، أنه كان هناك إطار عمل لتطوير ورفع كفاءة البنية العمرانية لوضع ضوابط والتحكم والنمو العمراني غير المخطط للعمران القائم.

وتابع، أنه تم إنشاء 24 مدينة جديدة لتستوعب 32 مليون نسمة موزعين توزيعا جغرافيا متكافئ على نطاقات الجمهورية المختلفة سواء الوجه القبلي أو إقليم القاهرة أو إقليم السويس وقناة السويس وسيناء، أو الوجه البحري، يأتي ذلك فضلا عن 14 مدينة مخطط البدء في تنفيذها، كما أن الـ24 مدينة تخرج خارج الإطار المعمور لكي تضاعفه.

 

لفت إلى أنه تم القضاء على 357 منطقة غير آمنة ببناء أكثر من 300 ألف وحدة سكنية.

 

وأكد أن مخطط 2050 كان ممكن يظل حلم ولكن هناك يد تلقفت المشروع ووفرت من السياسات والقرارات وحولت الحلم إلى خطة، ووفرت التمويل المناسب، ويملك أدوات تحويل الحلم إلى خطة بوضع جدول.

 

ويشهد مؤتمر حكاية وطن اليوم جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد