موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

غدا .. اخر كسوف للشمس في العام الحالي ..والاثنين غرة ربيع الاخر فلكيا

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي تفاصيل حدوث كسوف الشمس غدا السبت

وقال في بيان صحفي : إن الكرة الأرضية سشتهد أخر كسوف للشمس في العام الحالي، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ربيع الآخر للعام 1445.
أضاف «القاضي» ، أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم، ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي.

أوضح «رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية»، أن الكسوف الحلقي للشمس الذي تشهده يوم السبت المقبل الموافق 14 أكتوبر، في تمام الساعة الخامسة و3 دقائق و38 ثانية مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و52 دقيقة تقريبا.
وأوضح القاضي، أن كسوف الشمس الأخير في عام 2023 لن يرى في مصر والوطن العربي، ونوه بأنه ستتم رؤية الكسوف الحلقي في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، كولومبيا، البرازيل، وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، فيما ستتم رؤيته ككسوف جزئي في غرب إفريقيا، أمريكا الشمالية، المحيط الباسفيكي، المحيط الاطلنطي، والقارة القطبية الشمالية.

وعن مراحل الكسوف الحلقي للشمس، أشار القاضي إلى أنه عند ذروة الكسوف في الساعة السابعة و59 دقيقة و21 ثانية مساء سيغطي قرص القمر حوالي 2ر95 من كامل قرص الشمس، ويستغرق الكسوف الحلقي مدة قدرها 5 دقائق و2ر17 ثانية، وسينتهى الكسوف في الساعة العاشرة و55 دقيقة و7 ثوان مساء.


كما اعلن بأن هلال شهر ربيع الآخر سوف مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 7:56 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من ربيع الأول 1445هـ الموافق 14/10/2023م (يوم الرؤية).
يكون يوم الأحد 15/10/2023 م هو المتمم لشهـر ربيع الأول 1445هـ وتكون غرة شهر ربيع الآخر 1445هـ فلكياً يوم الإثنين 16/10/2023م.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد