موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

السيسي :الاوضاع بدأت في التحسن ..و10 سنوات حرب علي الارهاب امر مكلف(نص الكلمه )

اكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الأوضاع في مصر بدأت في التحسن، و إن عشر سنوات من الحرب على الإرهاب أمرٌ له تكلفة.

وأضاف في كلمته خلال الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، اليوم السبت: “10 سنين قتال لهم تكلفة.. وقبلهم 2011 لها تكلفة.. وبعدها 2013 لها تكلفة.. التكلفة دي أنا مقدرش أشيلها لوحدي ولا الحكومة تقدر تشيلها لوحدها.. لكن كلنا نقدر نشيلها مع بعض”.

وتابع: “وإحنا بنتكلم في النقاط دي محدش يعتبر نفسه بعيد ويوجه لنا الكلام”.

وأشار إلى متابعًا: “أنا لم أغامر بالمصريين.. ومخدتش قرار أضيع به مصر ولا الحكومة عملت كده.. لم نغامر لا علشان هوى ولا فهم خاطئ ولا تقدير منقوص ودخلنا الناس في الحيطة”.

وتابع: “إحنا مش فاسدين ولا خدنا أموالكم وضيعناها بفساد أو بدلع.. لا محصلش.. لو كنا عملنا فكل حاجة اتعملت على أرض مصر.. ده تسجيل موقف من إنسان إنتوا اختارتوا لتولي المسئولية وأنا قولتلكم تعالوا نتولى المسئولية».

واستكمل: «أنا مقولتش أبدا في موضوع معين أنا لها أنا لها وأخلصكم.. هاتوا كل كلامي من وقت الترشح هتلاقوه مش بيتغير لإن التوصيف مش بيتغير.. دي ظروف إحنا حلها الوحيد.. قلت قبل كده 100 مرة.. بالعمل والصبر.. الصبر لوحده مفيش والعمل لوحده مينفعش.. لازم نشتغل ونصبر”.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه رفض فكرة تحرير سعر الصرف إلا في وجود احتياطي كبير من الدولار.

وأضاف السيسي،: «منذ 10 أشهر كنت اتحدث عن التعويم، وقولت إني هقف قدام هذا الأمر لأنه بيمس الأمن القومي المصري، وكان تقديرنا الاقتصادي وقتها، أننا لا نستطيع عمل ذلك بدون أن يكون لدينا رقم معتبر من الأموال تمكنا من تنظيم السوق».

وتابع: «لما الناس جابت البضائع وسعرتها أن الدولار وصل لـ70 و80 جنيهًا، أنا معاتبتش حد، ولا عملت إجراء حاد ضد حد، وقولت للحكومة حاولوا تنظموا الموضوع من خلال أجهزة الدولة المختلفة»، مضيفًا: «في ظل الأزمة التي نشهدها، مينفعش نأخذإجراءات ممكن تعقد الأمر أكثر من اللازم، ولكن نحل المسألة ونتعب كلنا شوية».
أشار الرئيس السيسي إلى أن الشهيد عبدالمنعم رياض الذي استشهد في 9 مارس 1969 كان زاهدا في الدنيا وبسطيا للغاية، وهذا كان بداية مسار الشهادة.

واستطرد: «كان في يوميات عن حياة الشهيد عبدالمنعم رياض عن مراحل حياته لما راح مكتبه وشافهم مجهزين مكتب كويس أوي، قال عاوز حاجة بسيطة»ترابيزة بس«وشيلوا السجادة دي»، متابعًا: «توقفت جدا قدام الإجراء ده، الاستقامة والزهد في الدنيا هو طريق الخير الكبير أوى للناس».

ووقال: «أنا بقول الكلام ده لنفسي ولكل الموجودين، الفريق عبدالمنعم استشهد ودي كانت مقدمات أن المسار والطريقة دي والنفس دي أكيد هيبقي معها خير عظيم وتنتهى أنه يستشهد ويأخذ لقب شهيد، ونفضل كل سنة نحتفل ونتكلم عنه ونقدر مساره».
واستطرد: «أوعوا تدوا ضهركم لبلدكم، دا هما يومين كلنا هنقعدهم على وش الدنيا وهنمشي، واللي جمعته لو جمعته بالحلال هينفعك، وإن جمعته بحاجة تانية هيبقى نار عليك، لو كنت بتؤمن بأن في حساب وإن الكون ليه صاحب جابنا وبيختبرنا».

ولفت إلى أنه يتم الوضع في الاعتبار إن الأمور في الدول مش بالأخلاقيات والضمائر، وإنما بالأنظمة والقوانين، مضيفًا: «بس في ناس كتير مش عارفين ايه الحلال وايه الحرام في اللي بنعمله».
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن كل الجهود التي بُذلت طوال الفترات الماضية كانت داخل الدولة، معقّبا: «مفيش مثلا 10 أو 12 مليار دولار خرجوا من مصر علشان فيه المسئولين بالدولة خدوهم».

وأضاف أن مثل هذه الأمور لم ولن تحدث على الإطلاق.

وتابع: «أنا مش عاوز أسيئ لحد قبل كده.. بس أنا والله العظيم ملقيتش بلد.. أنا لقيت أي حاجة وقالولي خد دي.. إحنا إمكانياتنا مش كبيرة».

وذكر أن الدولة كانت تعيش على 6% من مساحتها، وارتفعت حاليا إلى 12%، متسائلا: «كنا قاعدين نجري وراء بعضنا في الـ6% من أسوان لإسكندرية لغاية ما البلد كانت صعبة علينا كلنا».

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تمكن من بناء أسس دولة قادرة على الانطلاق في الفترة المقبلة.

وأضاف: «قلت للمسئولين قبل كده، أنا عملتها خلاص ولازم نتبع كلنا.. خليتها بلد قادرة على إنها تبقى بلد وتنطلق بعد كده».

وتابع: «طب إحنا بنعاني بعد كده.. آه نعاني بس تبقى بلد».

اعمارغزه
وقال إن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تزيد عن 90 مليار دولار.

وأضاف ، أن هذه الكلفة مطلوبة لتعود البنية الأساسية في غزة لوضعها الطبيعي.

وتابع: «كان ممكن حد يقولي كنت خد الـ2.3 مليون (سكان غزة) في سيناء.. ما الأرض كبيرة.. وهو إحنا ممكن نخون اللي إنتو شايفين دمهم دول.. مفيش ترتيبات.. الأرض أرضنا وبلادنا ومسئولين كلنا إننا نحميها زي ما هيّ كده.. من آلاف السنين دي حدودها ومفيش حد هيفرط في حاجة».
وعلق الرئيس عبدالفتاح السيسي على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر الإسقاط الجوي وليس من خلال المعابر،
قائلا إنه أوضح في وقت سابق أن مصر حريصة على أن يظل معبر رفح مفتوحًا خلال الـ24 ساعة، وعلى دخول المساعدات التي تأتي إلى سكان قطاع غزة بأي حجم طالما أن المعابر مازالت مفتوحة.

وأكد الرئيس السيسي، في كلمته التي ألقاها اليوم السبت، خلال حضوره فعاليات الندوة التثقيفية الـ 39 للقوات المسلحة، بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، أن «الناس كانت بتقول إن الكلام ده مش حقيقي والمعبر بيتقفل، وأنا قولتلكم مابيتقفلش».

وفيما يلي نص كلمة الرئيس خلال الاحتفال بيوم الشهيد:
“بسم الله الرحمن الرحيم
شعب مصر العظيم،
أتحدث إليكم اليوم.. فى ذكرى “يوم الشهيد” يوم الأبطال.. الذين خرجوا من نبت هذه الأرض الطيبة.. فحملوا الأمانة برأس شامخة.. وقابلوا ربهم بنفس راضية.. وتركوا لنا.. مع آلام الفراق.. فخرا ومجدا، سيظل محفورا وخالدا فى ذاكرة أمتنا.
إن صفحات تاريخ هذا الوطن.. زاخرة بأيام.. تشهد على قصة كفاح الشعب المصرى.. المليئة بالتضحيات والبطولات.. التى أضاءت مشاعل النور.. وألهبت مشاعر الوطنية.. وحطمت صخور اليأس.. ومهدت دروب الأمل.. وخلـــــدت أســــماءها فــــى ســـــجلات الشــــرف.. “إنهم شهداء مصر وبريق ضيائها”.
وسيبقى هؤلاء الشهداء فى وجدان أمتنا.. محل تقدير واحترام الضمير الوطنى.. ودليلا قاطعا.. على أن حب الأوطان ليس شعارات ترفع.. أو عبارات تنطق.. وإنما تضحيات حقيقية.. عرق وجهد ودماء.. ثمنا لصون مصر وأمنها واستقرارها وتقدمها.
تحية تقدير واحترام.. من شعب مصر العظيم.. إلى رجال القوات المسلحة البواسل.. الذين يحملون على عاتقهم.. بكل عزيمة وإصرار وشجاعة.. حماية مقدرات ومكتسبات الوطن.. جنبا إلى جنب مع رجال الشرطة الأشداء، المخلصين فى حفظ أمن مصر..والمتسلحين جميعا بالولاء لهذا الوطن العظيم.
شعب مصر الأبى الكريم،
سيحكى التاريخ يوما.. كيف كان العبور بمصر وشعبها، من حافة الخطر والفوضى والضياع، إلى بر السلامة والأمان والاستقرار.. صعبا وقاسيا .. كم كان الثمن المدفوع من دماء أبنائنا.. غاليا وعزيزا وكم كان حجم العمل، والصبر، والجلد، وإنكار الذات.. كبيرا فوق التصور.
إن التاريخ سيتوقف طويلا.. أمام معجزة كبرى حققها المصريون، خلال السنوات الماضية.. حيث أنقذوا وطنهم العريق من السقوط فى براثن الإرهاب.. وجماعات الشر والتطرف وصمدوا فى وجه إعصار التمزق والانهيار والفوضى.. الذى ضـرب جميـع أرجـاء الإقليم، الـذى نحيا فيــه .. وفى ذات الوقت.. شيدوا وعمروا بلادهم.. ووضعوا أساسا لاقتصاد وطنى.. قادرا على التصدى للأزمات ولن يمضى وقت طويل “بإذن الله”.. حتى ينعم المصريون.. بحصاد جهدهم.. واستثمارهم فى مستقبل هذا الوطن.
السيدات والسادة،
يشهد العالم منذ شهور.. مأساة كبرى.. بجوارنا فى فلسطين العزيزة حيث يسقط آلاف الشهداء فى قطاع غزة.. ويتعرض الأحياء منهم.. لمعاناة إنسانية غير مسبوقة.
نبذل أقصى ما نستطيع من جهد وطاقة.. لحمايتهم وإغاثتهم.. عن طريق وقف إطـــــلاق النـــــار.. وإنفـــــاذ المســــــاعدات لهـــم.. ونتوجه اليوم إلى الشعب الفلسطينى كله، المرابط على أرضه، والصامد فوق ترابها.. بتحية تقدير وإجلال ونقول لهم: ” إن مصابكم مصابنا.. وألمكم ألمنا.. وإن مصر لن تتوانى عن مواصلة العمل.. لوقف إطلاق النار.. وإدخال المساعدات.. وإغاثة المنكوبين من هذه الكارثة الهائلة.. ولن تتوقف مصر عن العمل.. مهما كان الثمن.. من أجل حصول الشعب الفلسطينى الشقيق..على حقوقه المشروعة.. فى دولته المستقلة.”
شعب مصر الكريم،
فى نهاية كلمتى .. أتوجه بتحية خاصة.. إلى أسر شهدائنا.. إلى الأب المحتسب.. والأم المكلومة.. والزوجة الصابرة.. والابن والابنة الصامدين .. لكم مني جميعا ومن شعب مصر كل التحية والتقدير .. على تضحياتكم العظيمة متعهدين لكم.. بأن تظلوا أمانة فى أعناقنا فمصر كلها، أهلكم.. وشهداؤكم، أبناؤنا جميعا.. هم رمز فخرنا، ومبعث عزتنا.
أشكركم، وكل عام وأنتم بخير.
ودائما وأبدا:بالله العظيم، وبشهدائنا وأبنائنا الأبطال، “تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر”.
﴿والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته﴾

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد