موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

وزير التموين : الامن الغذائي اصبح الاولويه علي اجندات الدول

اكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن الأمن الغذائي أصبح أولوية على أجندات الدول، ومن أولويات سياسات الدول لتوفير غذاء آمن لمواطنيها،
وشدد على ضرورة التنسيق وإحداث توازن بين الأجهزة الرقابية الخاصة بسلامة الغذاء وبين تشجيع الابتكار وزيادة الاستثمار في الأنشطة الغذائية لتحقيق أمن غذائي صحي ومستدام.
واوضح إن ربط الرقابة على الغذاء بالابتكار ضرورة لتحقيق أمن غذائي مستدام

وأوضح «المصيلحي»، افتتاح فعاليات احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي تنظمه الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تحت عنوان«الأنظمة الغذائية الحديثة كمحفز للابتكار والاستثمار في قطاع إنتاج الغذاء»، ضرورة أن تكون الأجهزة الرقابية متماشية مع كل ما يحدث في هذا المجال وأن تضع سلامة الغذاء المواطن الهدف الأساسي والرئيسي لها، مشيرًا إلى أن شعار سلامة الغذاء يجب أن يكون الغذاء مسؤولية الجميع وليس فقط الجهات الرقابية أو القطاع الصناعي أو الزراعي العامل بها.

وأشار وزير التموين إلى أن المواطن والمستهلك هو عنصر أساسي لتحقيق سلامة الغذاء،
واشار إلى ضرورة وضع رؤية متكاملة تشارك فيها جميع الأطراف لتحقيق الهدف المنشود وهو تقديم غذاء صحي آمن، وأن المواطن والمستهلك هو عنصر أساسي لتحقيق سلامة الغذاء، مع ضرورة وضع رؤية متكاملة تشارك فيها جميع الأطراف لتحقيق الهدف المنشود وهو تقديم غذاء صحي آمن، وأن الأمن الغذائي أصبح أولوية أولى على أجندة كل الدول، مشيرًا إلى ضرورة دعم كل الابتكارات الصناعية والزراعية وأحدث النظم المستخدمة.

وقال الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، في كلمته خلال افتتاح أعمال الندوات، إن هذا المؤتمر يحظى بدعم كبير من مختلف قطاعات الدولة عملا بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تحسين أداء قطاعات الإنتاج الزراعي والغذائي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي ليس فقط في مصر، بل في القارة الأفريقية بأكملها.

وأشار «الهوبي»، إلى أن هذا الحدث يتماشي مباشرة مع الرؤية التي تمّ التعبير عنها من خلال استراتيجية الهيئة القومية لسلامة الغذاء للفترة 2023-2026، والتي تهدف إلى أن تكون الهيئة، موضحا إنه يعد منصة إقليمية مرجعية لكل ما يتعلق بمنظومة سلامة الغذاء، اعتمادا على الأدلة والاسس العلمية في أخذ القرار.

ولفت رئيس هيئة سلامة الغذاء، إلى أن الهيئة تلعب دورًا رياديًا في الشرق الأوسط وأفريقيا بتطوير وتنفيذ برامجها الرقابية على الغذاء بما يخدم حماية صحة المستهلك، ويساهم في خلق بيئة ملائمة لتحسين أداء قطاع الانتاج الغذائي والزراعي في مصر، وبناء الثقة في المنتجات الغذائية المصرية على المستويين الوطني والدولي.

وانطلقت فعاليات سلسلة الندوات المصرية العالمية لسلامة الغذاء (EGFoSS)، التي نظمتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر (NFSA)، بالشراكة مع غرفة الصناعات الغذائية المصرية (CFI)، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لعلوم وتكنولوجيا الأغذية (IUFoST)، ومنظمته التخصصية في علوم التنظيم الغذائي، المنظمة العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS)، على هامش «اليوم العالمي لسلامة الغذاء 2024»، بحضور الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، والدكتور مجدي حسن، نقيب البيطريين، والمهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، والمهندس محسن البلتاجي، رئيس جمعية «هيا» لتطوير الصادرات البستانية.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد