موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةسياسة وبرلمان

الاحزاب السياسية تقدم الشكر للحكومة السابقة.. وتؤكد: واجهت أخطر التحديات داخليا وخارجيا والوطن يحتاج إلى دماء جديدة

الأحزاب السياسية تشكر حكومة مدبولي بعد الاستقالة:

  •  واجهت تحديات ضخمة وظروف صعبة
     تكليف الحكومة الجديدة لا يعني تغيير أسماء فقط، بل تغييرًا في السياسات
     الحكومة مارست دورها بمنتهي الحيادية والحرفية 

 

قدم عدد من الأحزاب السياسية الشكر والتقدير لحكومة الدكتور مصطفي مدبولي بعد تقديم استقالتها للرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدين أن هذه الحكومة واجهت تحديات ضخمة وظروف صعبة بداية من كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وحرب غزة، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع الأسعار العالمية وانعكس ذلك على الدولة المصرية.

رحب حزب الحرية المصرى، برئاسة د. ممدوح محمد محمود، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، إعادة تكليف الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل حكومة جديدة من ذوى الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة لتنفيذ طموحات وتطلعات الشعب المصرى فى مستقبل أفضل، والحفاظ على محددات الأمن القومى المصرى فى ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وقال د. ممدوح محمد محمود رئيس حزب الحرية المصرى، أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى عملت فى ظروف استثنائية غير مسبوقة بداية من جائحة كورونا مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية، ووصولا إلى العدوان الإسرائيلى الغاشم على قطاع غزة، وما لها من تداعيات خطيرة على الاقتصاد والأمن القومى، وعملت الحكومة بكل طاقاتها وقدراتها على مواجهة تلك التحديات.

وأضاف د. ممدوح محمود أن الحكومة الجديدة يأتى على رأس أولوياتها ملف بناء الإنسان، وتطوير منظومة التعليم و الارتقاء بالخدمات الصحية، وتحسين معدلات الأداء الاقتصادى، وتعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية ، وتوسيع برامج الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل والتخفيف من الاثار السلبية للأزمات الاقتصادية، فضلا عن الحفاظ على محددات الأمن القومى المصرى فى ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ومواصلة الجهود فى مكافحة الإرهاب.

وأوضح رئيس حزب الحرية المصرى، أن الحكومة الجديدة عليها الاستمرار فى مسيرة الإصلاح الاقتصادى مع التركيز على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل الجهود للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.

وأكد ، أن الحكومة الجديدة عليها العمل بجد فى تطوير ملفات الثقافة والوعى الوطنى والخطاب الدينى المعتدل الذى يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعى، فضلا عن وضع تطوير المشاركة السياسية ضمن أهدافها لتعزيز الديمقراطية والمشاركة الفعالة فى الحياة السياسية.

كما رحب المستشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد، بتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، بعدما تقدم الأخير باستقالة الحكومة، موجهًا الشكر للحكومة الحالية على ما قدمته من أداء في ظل التحديات التي واجهتها مصر على مدار السنوات الأخيرة، حيث مرت حكومة مدبولي بتحديات سواء المتعلقة بفيروس كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية وبعدها العدوان على غزة، والذي فرض عليها تحديات كبيرة تعاملت معها بحذر شديد لتجاوزها.

وقال “صقر”، في تصريحات صحفية اليوم، إن تشكيل حكومة جديدًا كان أمرًا متوقعًا ومنتظرًا، في ظل الرغبة لدى القيادة السياسية في إدارة جديدة تواكب التحديات المستقبلية، مشيرًا إلى تأكيد الرئيس السيسي على أن تضم الحكومة الجديدة الخبرات والكفاءات اللازمة لإدارة المرحلة القادمة، وذلك لتحقيق التطوير المرجو في الأداء الحكومي ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة.

وأشار رئيس حزب الاتحاد إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة، يأتي في توقيت دقيق، حيث تواجه مصر تحديات على المستوى الاقتصادي وعلى مستوى الأمن القومي، والذي يفرض عليها أعباءً تحتاج إلى مواجهة حقيقية لتحقيق تطلعات الشعب المصري في التنمية والعيش في حياة كريمة.

ونوه المستشار رضا صقر بأن الحزب يرى ضرورة أن تتشكل الحكومة الجديدة مدركة لأولويات المرحلة الحالية، سواء على الصعيد الاقتصادي وما يتصل به من أوضاع اجتماعية تحتاج إلى دعم ومساندة، فضلا عن تهديدات الأمن القومي، التي تحتاج إلى سياسات تزيد اللحمة الداخلية.

ويتابع حزب المصريين الأحرار برئاسة  النائب الدكتور عصام خليل، باهتمامٍ بالغٍ تكليف الرئيس السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، ويرى فيه انعكاسًا لحرص القيادة السياسية على تحقيق أهدافٍ وطنيةٍ ساميةٍ وبناء الجمهورية الجديدة، وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة في مصر.

يؤكد الحزب على أهمية الأهداف التي حددها الرئيس لتشكيل الحكومة الجديدة ، وعلى رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات وهو ما ينادى به الحزب عبر سنوات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

يثمن حزب المصريين الأحرار  حرص الرئيس على وضع محددات ومواصفات الوزير المختص لكل حقبة بأن يكون على كفاءة وخبرة وقدرة متميزة  وان يتبع  سياسات واضحة تتوافق مع معطيات المرحلة من خلال الاستراتيجيات والتعامل الدقيق مع كل محور ووزارة مختصة.

يؤكد الحزب أن تكليف الحكومة الجديدة لا يعني تغيير أسماء فقط، بل تغييرًا في السياسات من خلال التركيز على  محاور اساسية وضع خطوطها الرئيس في توجيهاته الواضحة واولوية قصوى هي بناء المصري صحيا وتعليما وثقافيا مع الحفاظ التام علي الهوية الوطنية المصرية ؛ ويثمن الحزب تكليف فخامة الرئيس الواضح للوزارات المعنية  بالاقتصاد للعمل علي زيادة الاستثمارات والرقابة علي الاسعار وضبط الأسواق.

يوجه  حزب المصريين الأحرار  الشكر للحكومة السابقة على ما قدمته خلال الفترة الماضية، ويؤكد على أن كل حكومة لها ما لها وعليها ما عليها؛ وإذ يُعرب الحزب عن سعادته بوجود أمور واضحة مبشرة بالامل وملامح عمل وخطوط عريضة وضوابط الوزارات ومعايير والمهام المحددة، ويؤكد على دعمه الكامل للحكومة الجديدة في تحقيق الاهداف الوطنية  للوصول إلي مصر التي نحلم بها.

ومن جانبه، وجه اللواء رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية الشكر الي الحكومة السابقة والتي تقدمت باستقالتها اليوم لرئيس الجمهورية مشددً علي  ان المرحلة المقبلة تتطلب جهد مضاعف من الحكومة الجديدة لتنفيذ التكليفات التي كلف بها الرئيس السيسي خاصة المتعلقة بالجوانب السياسية والاقتصادية والامن القومي المصري وكذلك بناء الإنسان المصري الذي جاء علي أولويات التكليف الرئاسي الجديد .

 

وتابع اللواء رؤوف انه لا احد ينكر الجهد الذي قامت به الحكومة طوال المرحلة الماضية في ظل تحديات صعبة وتقلبات اقليمية ودولية شديدة الحرج والحساسية الامر الذي اثر سلباً علي اقتصاديات كل دول المنطقة ولكن الحكومة مارست دورها بمنتهي الحيادية والحرفية بما حافظ علي امن واستقرار مصر الامر الذي يستدعي منا توجيه الشكر علي مجهوداتها السابقة .

 

وتابع رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية تصريحاته مؤكدا خلالها ان المرحلة القادمة ستشهد تغييرات كبيرة في الأداء والممارسة الميدانية في ضوء التكليفات الرئاسية المتعلقة بضرورة العمل علي تحسين الأوضاع الاقتصادية والارتقاء بحياة المواطن ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي والتركيز علي جذب الاستثمارات الخارجية والمحلية وتشجيع القطاع الخاص وضبط الاسعار ووضع حد للتضخم وفرض رقابة علي الأسواق بما يحمي المواطن من غلاء الاسعار .

كما، وجه المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب “المصريين”، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، الشكر والتقدير لحكومة الدكتور مصطفي مدبولي بعد تقديم استقالتها للرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أن هذه الحكومة واجهت تحديات ضخمة وظروف صعبة بداية من كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وحرب غزة، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع الأسعار العالمية وانعكس ذلك على الدولة المصرية.

 

وقال “أبو العطا”، في بيان اليوم الاثنين، إن استقالة الحكومة هدفه بكل تأكيد تنشيط العمل الحكومي وتطويره لمواكبة المستجدات الجديدة، موضحا أن هذه الحكومة بذلت كل ما في وسعها لخدمة المواطن ولكن التحديات التي واجهت الدولة المصرية نتيجة الأحداث العالمية وما تشهده المنطقة من اضطرابات أثر بدوره على الدولة المصرية ومعاناة المواطن مؤخرا من ارتفاع الأسعار.

 

وأضاف رئيس حزب “المصريين”، أن الحكومة السابقة أدت دورها على أكمل وجه ولم تقصر في أداء دورها ولكن الأحداث العالمية شكلت ضغوطات كبيرة عليها، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة ستبدأ مرحلة جني ثمار الإصلاح الاقتصادي الذي اتخذته الدولة المصرية مؤخرا، وتكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة تعكس احتياجات رجل الشارع.

وأوضح أن الحكومة السابقة واجهت أخطر التحديات داخليا وخارجيا، والوطن يحتاج إلى دماء جديدة، تساعد في إنجاز حلقات المشروع الوطني، ووضع الحلول الناجزة للمشاكل والأزمات التي تواجه المواطنين، مؤكدا أن تغيير الحكومة سيكون نحو الأفضل ويواكب الجمهورية الجديدة التي شيدها الرئيس السيسي.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد