موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

قبل امتحانات الثانوية العامة.. 5 نصائح هامة للطلاب لتحقيق النجاح والتميز

يرصد موقع مصر الاخباري أبرز النصائح الهامة للطلاب لكي تساعدهم علي الاستعداد بشكل متميز وتحقيق النجاح الذي يستحقونة خصوصا مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة فيما يلى:

 

نصائح لطلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات
وفي هذا الإطار، ينصح الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، وأستاذ علوم التكنولوجيا بجامعة عين شمس، بأنه لا داعي للتوتر والقلق؛ حيث يمكن لهذه المرحلة أن تمر بسلاسة عند اتباع بعض النصائح الآتية لكي تمر هذه الفترة بسلام دون الشعور بالتوتر والإرهاق والقلق ومنها:

1- تنظيم الوقت

– ضعوا جدولاً زمنياً للمراجعة يشمل جميع المواد الدراسية، وتأكدوا من تخصيص وقت كافٍ لكل مادة، مع مراعاة صعوبتها وكمية المعلومات التي تحتاج إلى مراجعة.

– قسّموا المادة الدراسية إلى أجزاء صغيرة وقابلة للهضم.. تجنّبوا المراجعة المكثفة في اللحظات الأخيرة، فهذا سيؤدي إلى التوتر وفقدان التركيز.

– خذوا فترات راحة قصيرة بين فترات المراجعة. قوموا بالمشي أو ممارسة الرياضة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة. فهذا سيساعدكم على تجديد طاقتكم وتحسين تركيزكم.

2- المراجعة الفعّالة

– لا تعتمدوا على الحفظ فقط، بل حاولوا فهم المفاهيم. ربطوا المعلومات ببعضها البعض واستخدموا الأمثلة والشرح بالرسوم التوضيحية.

– استخدموا تقنيات المذاكرة المختلفة مثل: البطاقات التعليمية اكتبوا على كل بطاقة سؤالاً على جهة وعلى الجهة الأخرى الإجابة، الخرائط الذهنية ارسموا مخططًا يوضح العلاقات بين مختلف المفاهيم في المادة، مجموعات المناقشة ناقشوا المادة مع زملائكم أو مع أفراد العائلة، حلّوا الامتحانات السابقة لأن ذلك سيساعدكم ذلك على التعرف على صيغة الأسئلة وطريقة توزيع الدرجات، ركّزوا على نقاط الضعف، وذلك بتحديد المواد أو الموضوعات التي تواجهون صعوبة فيها وخصصوا لها وقتًا إضافيًا للمراجعة.

3- العناية بالصحة والنفس

– احرصوا على الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ فالنوم ضروري لتعزيز الذاكرة والتركيز.

– تناولوا طعامًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات.

– تجنّبوا الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات قبل الامتحانات.

– مارسوا الرياضة بانتظام؛ حيث تساعد الرياضة على تحسين المزاج وتقليل التوتر.

– ابحثوا عن تقنيات الاسترخاء مثل: التأمل أو اليوجا.

– تحدثوا إلى عائلتكم وأصدقائكم عن مشاعركم؛ فدعمهم سيساعدكم على الشعور بالراحة والثقة بالنفس.

4- يوم الامتحان

– تأكدوا من الحصول على نوم كافٍ في الليلة السابقة للامتحان.

– تناولوا وجبة فطور صحية قبل الذهاب إلى الامتحان.

– الذهاب مبكرًا إلى مركز الامتحان.

– قراءة الأسئلة بعناية قبل البدء بالإجابة.

– خصصوا وقتًا لكل سؤال.

– استخدموا القلم الرصاص بدلاً من القلم الجاف.

– راجعوا إجاباتكم قبل تسليم ورقة الامتحان.

وأضاف، تذكرّوا أن النجاح في الامتحانات لا يعتمد فقط على الذكاء، بل على الجهد والمثابرة والتنظيم، مؤكدًا على ضرورة اتباع هذه النصائح، وكونوا على ثقة بأنفسكم، وستحققون النتائج التي تسعون إليها.نصائح إضافية لطلاب الثانوية العامة

ليلة الامتحان
يوصي الخبير التربوي الدكتور محمد عبد العزيز، بإتباع بعض النصائح الإضافية ومنها الاستماع الجيد لنصائح أستاذتكم، واطلبوا المساعدة من والديكم أو من أشخاص آخرين إذا واجهتم صعوبة في أي مادة، هذا بالإضافة إلى عدم مقارنة أنفسكم بالآخرين، وابتعدوا عن المقارنة، وكونوا إيجابيين وثقوا بأنفسكم، موضحًا مع اتباع هذه النصائح، ستتمكنون من خوض امتحانات الثانوية العامة بثقة وهدوء، وتحقيق النجاح الذي تستحقونه.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد