موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

استشهاد 36731 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي على غزه منذ 7 أكتوبر

قال مسعفون إن الطائرات والدبابات الإسرائيلية قصفت مناطق بوسط قطاع غزة وجنوبه ليل الخميس مما أسفر عن مقتل 23 فلسطينيا،
قالت وزارة الصحة في غزة اليوم الجمعة إن أكثر من 36731 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 83530 في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.
وأضافت أن نحو 77 فلسطينيا قتلوا وأصيب 221 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ويكثف الوسطاء القطريون والمصريون، بدعم من الولايات المتحدة، جهودهم للتوصل إلى اتفاق يوقف الأعمال القتالية ويضمن إطلاق سراح رهائن إسرائيليين ومحتجزين فلسطينيين فضلا عن تدفق المساعدات للقطاع المدمر لتخفيف الأزمة الإنسانية هناك، لكن مصادر قريبة من المحادثات قالت إنه لا توجد مؤشرات على تحقيق انفراجة.

وذكر سكان أن الدبابات الإسرائيلية توغلت أكثر باتجاه الغرب في مدينة رفح بجنوب القطاع على الحدود مع مصر وسط معارك عنيفة بين القوات الإسرائيلية ومقاتلين بقيادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وصرح مسؤولون من قطاع الصحة الفلسطيني بأن فلسطينيين قتلا وأصيب عدد آخر في غرب رفح جراء قصف الدبابات.

كما أفاد مسعفون فلسطينيون في وسط غزة بأن 15 شخصا على الأقل قتلوا في الهجمات الإسرائيلية ليل الخميس.

وقال سكان إن القوات المدرعة، التي سيطرت على الشريط الحدودي لرفح، شنت عدة هجمات في غرب ووسط المدينة مما أسفر عن إصابة عدة مدنيين حوصروا داخل منازلهم.

وذكر بعض السكان أن الدبابات ظهرت حديثا بمنطقة العزبة في أقصى جنوب غرب رفح بالقرب من ساحل البحر المتوسط.

وقال فلسطيني “أنا برأيي إنه قوات الاحتلال بتحاول توصل لمنطقة الشاطئ في رفح، الغارات طول الليل ومحاولة التوغل كانت تكتيكية وتحت غطاء من النار قبل ما يتراجعوا”.

وأردف قائلا لرويترز عبر تطبيق للتراسل “كانت واحدة من أسوأ الليالي، في ناس اتصابوا جوات دورهم قبل ما يخلوهم الصبح”.

وقال مسعفون إن ستة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون، من بينهم أطفال، في غارة جوية شنتها إسرائيل في وقت لاحق من يوم الجمعة على منزل في مدينة خان يونس شمالي رفح.

وذكر مسعفون فلسطينيون أن القوات الإسرائيلية قامت أيضا بعمليات داخل مخيم البريج بوسط القطاع، بينما شنت قصفا عنيفا بالطائرات والدبابات على مخيمي المغازي والنصيرات ومدينة دير البلح المجاورة.

وأفاد الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي وفصائل أخرى أصغر بأن مقاتليهم نفذوا هجمات على القوات الإسرائيلية في عدة مناطق من وسط القطاع وجنوبه.

وقال الجيش الإسرائيلي في آخر تحديث له إنه قتل “عشرات” المسلحين وعثر على أنفاق أخرى ودمر المزيد من البنية التحتية للمسلحين في عملياته المستمرة في البريج ودير البلح بوسط غزة.

واستبعدت إسرائيل التوصل إلى سلام قبل القضاء على حماس. ورغم تدمير مساحات كبيرة من غزة، أثبتت حماس قدرتها على الصمود مع عودة ظهور المسلحين للقتال في المناطق التي أعلنت القوات الإسرائيلية من قبل أنها هزمتهم فيها وانسحبت منها.

وقصفت إسرائيل يوم الخميس مدرسة في غزة في غارة جوية قائلة إنها استهدفت نحو 30 مسلحا من حماس وحركة الجهاد الإسلامي كانوا داخلها، لكن مسؤولا في حماس قال إن 40 شخصا قُتلوا بينهم نساء وأطفال كانوا يحتمون بالمدرسة التابعة للأمم المتحدة.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه حدد هويات تسعة من بين 30 مسلحا استهدفهم في الغارة. وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن المدرسة كانت تؤوي ستة آلاف نازح وقت القصف.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك “إنه فقط مثال مروع آخر على الثمن الذي يدفعه المدنيون، وهو أن الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين الذين يحاولون البقاء على قيد الحياة والذين يُجبرون على التنقل داخل دائرة الموت المحيطة بغزة، في محاولة للعثور على الأمان”.

واندلعت الحرب بعد هجوم شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأسفر وفقا لإحصاءات إسرائيلية عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

وأُطلق سراح نحو نصف الرهائن في إطار هدنة نوفمبر تشرين الثاني.

ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن الهجوم الإسرائيلي على القطاع أسفر عن مقتل أكثر من 36700 شخص، فضلا عن قتلى بالآلاف يُعتقد أنهم تحت الأنقاض.

وتصر حركة حماس على مطلب إنهاء الحرب وانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع، فيما تقول إسرائيل إنها مستعدة لمناقشة هدن مؤقتة فقط مع استمرار الحرب حتى هزيمة الحركة المسلحة.

وقال مسؤول في حماس لرويترز “لقد أبدينا كل المرونة المطلوبة للتوصل إلى صفقة ولكن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يرفض أي التزام بوقف العدوان على شعبنا وسحب قواته من قطاع غزة”.

وأضاف “الاحتلال والأمريكان بيتحملوا المسؤولية عن عدم الوصول لاتفاق حتى الآن بسبب معارضتهم لإنهاء الحرب على شعبنا”.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد