موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

مدبولي يواصل نشاطه في مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي ..يؤكد: جاهزون لاستقبال المستثمرين

واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، نشاطاته واجتماعته خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك،الذي يختتم اعماله اليوم

التقي مدبولي , جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.
واستهل رئيس الوزراء اللقاء بالترحيب بجيلسومينا فيجليوتي، مُشيدًا بالعلاقات القوية والشراكة الاستراتيجية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي التي تنعكس من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين المسئولين من الجانبين.
وثمّن الدكتور مصطفى مدبولي حرص والتزام البنك بتمويل العديد من المشروعات ذات الأولوية في مصر، والعمل على دعم القطاع الخاص في شتى المجالات، مشيرًا إلى أن البنك أسهم في تنفيذ الكثير من المشروعات ذات الأولوية في مجموعة واسعة من المجالات؛ على مستوى القطاعين العام والخاص، بإجمالي نحو 14 مليار يورو.
وأوضح أن ضخ هذه التمويلات في السوق المصرية يؤكد التزام البنك الأوروبي للاستثمار بدعم مشروعات القطاع الخاص في مصر، على الرغم من التحديات الراهنة التي تواجهها الدولة المصرية في ظل الأوضاع الإقليمية غير المستقرة.
وأكد رئيس الوزراء أن مصر ينبغي أن تظل آمنة ومستقرة لأنها بمثابة صمام أمان للمنطقة مع تزايد دوائر الصراع في عدد من البلدان، والتي يمكن أن تنعكس سلباً على أوروبا، مضيفًا: لهذا دعمكم لمصر أمر مهم للغاية، لاسيما في ظل حاجة الاقتصاد المصري إلى خلق المزيد من فرص العمل مع دخول أكثر من مليون شاب سوق العمل سنويًا.
وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هناك فرصة مهمة لأن تكون مصر مصدرًا للطاقة النظيفة لما تتمتع به من موارد كبيرة من الشمس والرياح وتوافر الإمكانات الكبيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن ثم تصديره إلى القارة الأوروبية، كبديل لمصادر الطاقة التقليدية.
وأوضح أن البنك كان قد افتتح أول مكتب له بالمنطقة في القاهرة عام 2003، في إطار حرصه على تعزيز علاقات التعاون مع الدولة المصرية، كما احتفل خلال العام الجاري بالذكرى العشرين لافتتاح مكتبه بالقاهرة وكذلك تحوله إلى مركز إقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى.
وتابع رئيس الوزراء أن قيمة التمويلات المُقدمة لمصر من بنك الاستثمار الأوروبي خلال الفترة من 2020 إلى 2023 بلغت 2,803 مليار دولار أمريكي؛ ليحتل المرتبة الأولى كشريك للتنمية على مدار السنوات الأربع الماضية لدعم تنمية القطاع الخاص في مصر.
بدورها، أشادت السيدة/ جيلسومينا فيجليوتي بعلاقات التعاون الممتدة بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي على مدار الأعوام الماضية، متقدمة بالشكر لمحافظ البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي على التعاون المشترك مع البنك في مجال بناء القدرات.
وأكدت فيجليوتي أن بنك الاستثمار الأوروبي مهتم بشكل خاص بقطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، وأنه تم إجراء العديد من المناقشات مع مطوري المشروعات في هذا المجال، مشيرة إلى أن البنك وقع على مذكرات تفاهم إطارية للتعاون مع عدد من الشركات في هذا الإطار.
وخلال الاجتماع شرح حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة/ رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أوجه التعاون مع البنك خلال الفترة الماضية، مثمنين ما يتم دوما من تنسيق مع المسئولين بشأن عدد من المشروعات.

كما حضر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جلسة حوارية بمؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى بمركز المنارة للمؤتمرات.
وثمّن الدكتور مصطفى مدبولي الخطوة المهمة المتعلقة بتوقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالشريحة الأولى من الحزمة التمويلية الأوروبية بقيمة مليار يورو، مُعربًا عن تطلعه لسرعة صرف هذه الشريحة في الموعد المُقرر لها، كما أعرب عن تطلعه لسرعة بدء المفاوضات الخاصة بالشريحة الثانية بقيمة 4 مليارات يورو.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن انعقاد المؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يأتي على خلفية تطورات أوروبية تشهدها المجتمعات الأوروبية، إضافة إلى الأزمات الأخرى على رأسها الأزمة في قطاع غزة.

وقال مصطفى مدبولي، خلال كلمته التي ألقاها، بمؤتمر الاستثمار الأوروبي، إن مصر تسعى للتعامل مع القضايا الهامة من خلال التطوير والإصلاح الاقتصادي الشامل، مؤكدا أن مصر تمسكت بتنفيذ برنامج الإصلاح الإقتصادي بالرغم من الأزمات.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن مصر عملت على استقرار سعر الصرف، وتعزيز مناخ الاستثمار، مع تشجيع دور القطاع الخاص في عملية التنمية.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مصر بها موانئ بحرية ومطارات، وبها طرق دولية، مشيرا إلى أن كل ذلك يصاحبه استثمار في البنية التحتية للطاقة والغاز وإمدادات المياه والصرف الصحي.
وقال مصطفى مدبولي، خلال كلمته التي ألقاها، بمؤتمر الاستثمار الأوروبي،إن الموارد في الدولة المصرية تمثل قيمة مضافة لأي مستثمر، مؤكدا أنه نسعى للتعاون والإستثمار مع الإتحاد الأوروبي.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أنه بدأنا في العمل على المراكز اللوجستية الاقتصادية في مناطق قناة السويس، والعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، من أجل العمل على جذب الإستثمارات.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاستراتيجي الأول لمصر، بالنسبة للتجارة والاستثمار، مؤكداً أن مصر تتمتع بالكثير من المزايا التنافسية في هذا العالم سريع التغير.

وأضاف “مدبولي ” ، أن مصر لديها يد عاملة بنسبة كبيرة وشابة، ومتعلمة، وهذا الأمر يمثل فرصة ممتازة لكثير من التخصصات التي يهتم بها الاتحاد الأوروبي.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن اليد العاملة تمثل إحدى أكبر نقاط القوة الناعمة لمصر، ويمكن تدريبهم وبشكل أفضل، لافتاً إلى أن الموقع الاستراتيجي لمصر يقع في قلب العالم، بالإضافة إلى أن حوالي 15_18% من التجارة الدولية تمر من خلال قناة السويس.

أكد رئيس الوزراء، أنه لدينا سعي لأن يعتمد الاتحاد الأوروبي بشكل كامل على الطاقة النظيفة والخضراء والهيدروجين الأخضر، خاصة أن تلك الطاقة تعد مستقبلا للصناعات.

وقال إننا جاهزون تماما لاستقبال المستثمرين ومناقشة الفرص الاستثمارية معهم.
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن انعقاد المؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يأتي على خلفية تطورات أوروبية تشهدها المجتمعات الأوروبية، إضافة إلى الأزمات الأخرى على رأسها الأزمة في قطاع غزة.

رئيس الوزراء: مصر ستصبح مُصدرا أساسيا للطاقة الخضراء إلى أوروبا
قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن مصر سوف تصبح مصدراً أساسياً للطاقة الخضراء لأوروبا، سواء كان ذلك من خلال الطاقات المتجددة أو الهيدروجين الأخضر أو الأمونيا الخضراء.

وأضاف “مدبولي ” خلال كلمته اليوم في جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الأستثمار المصري الأوروبي، أن هناك مشروعا للربط الكهربائي بين مصر واليونان، معلقاً:” هذا مشروع مهم للغاية”، مؤكداً أن هناك محاولة تحقيق توازن أكبر بين الطرفين، لأن في الوقت الحالي جانب الأتحاد الأوروبي أكبر من الجانب المصري.

وأشار رئيس الوزراء إلى، أن هناك 3300 شركة أوروبية موجودة في مصر، لافتاً إلى أنه يأمل زيادة عدد الشركات الأوروبية في مصر ليصل إلى 5000 شركة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد