موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

قبل أداء اليمين غدا.. موقع مصر الاخباري ينشر تفاصيل أكبر حركة تغيرات للمحافظين

ساعات قليلة تفصلنا عن تغييرات كبيرة في حركة المحافظين بالتزامن مع إعلان الحكومة الجديدة في مصر والتي من المقرر أن تؤدي اليمين الدستورية غدا الأربعاء وقالت مصادر مطلعه لموقع مصر الإخباري أن الحركة ستشمل أكثر من نصف عدد المحافظين الحاليين وجاء المحافظون الجدد كالتالي:

اللواء أشرف الجندي الإسكندرية
جاكلين عازر البحيرة

عماد الكدواني المنيا
هشام أبو النصر أسيوط
طارق مرزوق الدقهلية
علاء عبد المعطي كفر الشيخ
عبد الفتاح نور الدين سوهاج
أشرف فارس إسماعيلية
خالد شوقي أسوان
حازم الأشموني شرقية
أيمن عطية القليوبية
أيمن الشهابي دمياط
عادل سعيد الجيزة

يشار إلي أن حركة المحافظين المنتظر اجراءها غدا الأربعاء، هي الخامسة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد الحكم في عام 2014، وقد كانت الحركة الأولى في فبراير 2015 وشملت تغيير 17 محافظا، والإبقاء على 10 وتضمنت تعيين المرأة في منصب “نائب المحافظ” للمرة الأولى.

بينما كانت الحركة الثانية في فبراير 2017 وشملت تغيير 5 محافظين، وتعيين أول امرأة لمنصب المحافظ وهي المهندسة نادية عبده التي تم تعيينها محافظا للبحيرة.

ثم جاءت الحركة الثالثة في أغسطس 2018، وشملت تغيير 20 محافظا والإبقاء على 7 في مناصبهم، إلى جانب تعيين 18 نائبا.

ثم في نوفمبر 2019 جاءت حركة المحافظين الرابعة، وشملت تغيير 13 محافظا، وتعيين 23 نائبا، وكذلك تعيين سيدة لمنصب المحافظ هي الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط الحالي.

وليس هناك نص دستوري يحدد سبل اختيار أو تعديل المحافظين، إلا أن قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1969، قد نص في المادة 43، أنه بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية يعد المحافظون مستقيلين بقوة القانون، نظراً لأنهم يمارسون اختصاصاتهم بموجب ولاية الرئيس، التي تنتهي حتما بانتهاء مدة ولايته، إلا أنه بعد حلف الرئيس السيسي لليمين الدستورية أمام مجلس النواب أبريل الماضي، فإن المحافظين في المقعد التنفيذي كانوا يمارسون أعمالهم، حتى لا يكون هناك فراغ في الأجهزة التنفيذية، واستمروا في أداء وتسيير أعمالهم حتي أداء المحافظين الجدد اليمين الدستورية.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد