موقع مصر الإخباري
سياسة وبرلمان

مستثمرى برج العرب : إيقاف التعامل بالدولار مع الشركات الملاحية الأجنبية يرفع قيمة الجنيه

أعلن المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمرى برج العرب الصناعية تأييده للتعامل بالجنيه المصرى بدلا من الدولار للشركات الملاحية الأجنبية إيجابى مؤكداً أن ذلك الامر سيحقق مكاسب متعددة للاقتصاد المصرى فى مقدمتها ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.

وقال ” عامر ” فى بيان له اصدره اليوم إن المستوردين يواجهون عدة مشكلات في الوقت الراهن تتمثل في عملية تأخير الإفراج الجمركي وهذا يتسبب في دفع رسوم غرامات وأرضيات بالعملة الأجنبية للشركات متعددة الجنسيات، وبهذا القرار سنتفادى تلك المشكلة خاصة أن العالم كله يمر بمرحلة حرجة في ظل الاضطراب العالمي الناتج عن تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية
مقترحاً وقف التعامل بالدولار فى مصر بشكل عام

ووجه المهندس محمد فرج عامر التحية الى الدكتور محمد معيط وزير المالية على استجابته لمطالب المستوردين بإنهاء التعامل بالدولار مع شركات الملاحة الأجنبية وأن يكون بالجنيه المصرى حيث خاطب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة التى وافقت على القرار بدورها بالتعامل التوكيلات الملاحية مع شركات تداول الحاويات بالعملة المصرية وإيقاف التعامل بالعملات الأجنبية في سداد مصروفات التداول المحلي داخل مصر.

تجدر الاشارة الى أن خطاب وزير المالية للمهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، جاء على مذكرة العربي رقم 429 في 28 مارس الماضي، والمتضمنة طلب وقف التعامل بالدولار على الأراضي المصرية، لتخفيض العبء والطلب على العملة الأجنبية، حيث تتحمل الشركات أعباءً إضافية ناتجة عن غرامات الأرضيات التي تدفع بالدولار للخطوط الملاحية.

وتدرس وزارة المالية إمكانية التعامل بالجنيه المصري لشركات التوكيلات الملاحية التي تعمل على الأراضي المصرية بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
وقال خطاب موجه من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إلى المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والغرفة التجارية بالقاهرة؛ إنه بموجب المقترح المقدم من الاتحاد، فإنه سيتم إيقاف التعامل بالعملة الأجنبية وسيتم التعامل بالنقد المحلي لتقليل الضغط على العملة الأجنبية وسداد مصروفات التداول المحلي والتأكيد على مد ساعات العمل لموظفي التأشيرات والتحصيل والصرف بالساحة الصينية حتى السابعة مساءً وفقا لمواعيد لجان الفحص المشترك وتقليل زمن الإفراج الجمركي.

وذكر وزير المالية أن وزارته ترحب بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية بأي تساؤلات متعلقة بتطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI.
وكان الاتحاد العام للغرف التجارية قدم مقترحا لوزارة المالية يتضمن إيقاف التعامل بالدولار على الأراضي المصرية لتخفيف أعباء إضافية ناتجة عن غرامات الأرضيات التي تدفع بالدولار للخطوط الملاحية.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد