موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

بعد اغتيال إسماعيل هنية..  حماس تنعى هنية: قضى بغارة صهيونية على مقر إقامته في طهران.. وتعليقات دولية وإقليمية على الحادث

 

 

أعلنت حركة حماس في الساعات الأولى من صباح الأربعاء عن مقتل رئيس الحركة، إسماعيل هنية، جراء “غارة صهيونية غادرة استهدفت مقر إقامته في طهران”، وذلك بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد. وحتى اللحظة، لم تقدم إسرائيل أي تعليق على هذا الخبر.

 

في وقت مبكر من اليوم ذاته، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن استهداف مقر إقامة إسماعيل هنية في طهران، مما أسفر عن استشهاده إلى جانب أحد حراسه.

الرئيس الإيراني سندافع عن وحدة أراضينا

من جانبه، أدلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بتصريح قال فيه إن إيران “ستدافع عن وحدة أراضيها وكرامتها وشرفها وفخرها، وستجعل المحتلين الإرهابيين يندمون على عملهم الجبان” في إشارة إلى اغتيال إسماعيل هنية. ولم يقدم بزشكيان تفاصيل إضافية حول الحادث في بيانه الذي نقلته وسائل الإعلام الإيرانية.

 

وفي سياق متصل، أشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل وأسباب هذا الحادث، مع وعد بالكشف عن نتائج التحقيق في وقت لاحق.

حركة حماس تنعي قائدها

وأصدرت حركة حماس بيانا نعت فيه اغتيال إسماعيل هنية، جاء فيه: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون”.

تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم:

الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية

رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

وإنه لجهاد، نصر أو استشهاد”.

توالت ردود الأفعال على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الأربعاء في العاصمة الإيرانية طهران.

 

الأردن: اغتيال إسماعيل هنية جريمة تصعيدية

وأدانت الخارجية الأردنية الأربعاء، اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، مؤكدة أنها “جريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر والفوضى في المنطقة”.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة موقف الأردن الثابت في رفض خرق سيادة الدول والقانون الدولي، وفي إدانة الاغتيالات السياسة والعنف والإرهاب مهما كانت دوافعهما.

 

وأكد القضاة ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته واتخاذ إجراءات فورية تفرض وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وخروقات إسرائيل للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتحمي أمن المنطقة واستقرارها من التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، وتفاقم انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني وجرائمها ضده.

 

وأعرب القضاة عن تعازي الأردن لدولة فلسطين الشقيقة وشعبها، ولذوي الدكتور هنية ومرافقه رحمهما الله.

 

كما أدان الناطق الرسمي باسم الوزارة العدوان الإسرائيلي على العاصمة اللبنانية بيروت، أمس، وخروقات إسرائيل المستمرة للسيادة اللبنانية.

 

وحذر من أن هذه الجرائم لن تؤدي إلا إلى جر المنطقة نحو توسع الحرب وتهديد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

 

 

أردوغان يدين عملية الاغتيال الغادرة

كما أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة “عملية الاغتيال الغادرة” لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران.

وكتب أردوغان عبر حسابه على منصة “إكس”: “إنني أدين بشدة عملية الاغتيال الغادرة، لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران”.

وأضاف: “هذا الاغتيال عمل حقير يهدف إلى تعطيل القضية الفلسطينية، ومقاومة غزة المجيدة، والنضال العادل لإخوتنا الفلسطينيين، وإضعاف معنويات الفلسطينيين وترهيبهم”.

وتابع: “إن الهدف من اغتيال أخي إسماعيل هنية، هو نفس الهدف من الاعتداءات المقززة على الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي والعديد من الشخصيات السياسية، إلا أن الهمجية الصهيونية لن تتمكن من تحقيق أهدافها كما حدث حتى الآن”.

 

وأضاف: “نأمل من الموقف الأقوى للعالم الإسلامي والتحالف الإنساني، أن ينتهي الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل على جغرافيتنا، وخاصة القمع والإبادة الجماعية في غزة، وأن تجد منطقتنا وعالمنا السلام”.

 

وتابع: ” ولهذا السبب، فإننا كتركيا سنستمر في تجربة كل الوسائل، وطرق كل الأبواب، ودعم إخواننا الفلسطينيين بكل وسائلنا وبكل قوتنا.. وسنواصل العمل من أجل إقامة دولة فلسطين الحرة وذات السيادة والمستقلة، على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

 

وختم أردوغان: “رحم الله أخي إسماعيل هنية الذي استشهد نتيجة الهجوم الشنيع، وأتقدم بالتعازي لعائلته ولإخواننا في غزة وفلسطين والعالم الإسلامي”.

الصين تحذر من الاغتيال يسبب مزيد من عدم الاستقرار

كما أدانت الصين الأربعاء اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بضربة في طهران، محذرة من احتمال أن يؤدي ذلك إلى “مزيد من عدم الاستقرار في الوضع الإقليمي”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان “نشعر بقلق بالغ بشأن الحادثة ونعارض وندين بشدة الاغتيال”.

تعليق الولايات المتحدة الأمريكية

فيما أعلن البيت الأبيض الأمريكي أنه على علم بتقارير عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية”.

 

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية عن متحدث باسم البيت الأبيض قوله إنه “اطلع على تقارير عن مقتل الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران”، لكنه رفض التعليق على الفور.

 

بدورها، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الأربعاء أن القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية اغتيل في طهران مشيرة إلى أن حركة حماس أعلنت خبر اغتياله ونسبت ذلك إلى إسرائيل.مضيفة أن اغتياله جاء بعد ساعات من استهداف المسؤول الكبير في حزب الله اللبناني فؤاد شكر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هنية كان في إيران لحضور حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان، والتقى بالمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إلى جانب القيادي بحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة أمس الثلاثاء.

 

وأضافت الصحيفة أن التلفزيون الإيراني أفاد أولاً باغتيال هنية، وسرعان ما تبعه إعلان من حركة حماس.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد