موقع مصر الإخباري
- أخبار عاجلة- أخبار هامةفن

وفاة أرملة يوسف شاهين كوليت فافودون عن عمر يناهز 95 عامًا

أعلنت المخرجة ماريان خوري، وفاة كوليت فافودون أرملة المخرج الراحل يوسف شاهين، وذلك عن عمر يناهز الـ 95 عاما .

 

ونشرت «ماريان» صورة عبر «فيسبوك»، وكتبت :«ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين ،كوليت فاڤودون عن سن ٩٥ سنة، باي باي كوكو، كوليت فافودون شاهين “1929-2024”.

يوسف جبرائيل شاهين ولد في 25 يناير 1926 في مدينة الإسكندرية لأم من أصول يونانية وأب من أصول كاثوليكية لبنانية تعلم بمدارس خاصة منها كلية فيكتوريا وحصل منها على الثانوية وبعد اتمام دراسته في جامعة الإسكندرية سافر للولايات المتحدة الأمريكية وأمضى سنتين في معهد پاسادينا المسرحى وبعد رجوعه ساعده المصور السينمائى أورفانيللى في دخول مجال السينماوكان أول فيلم له هو بابا أمين 1950 وبعد عام واحد شارك فيلمه ابن النيل (1951) في مهرجان أفلام كان.وفى 1970 حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاچ. كما حصل على جائزة الدب الفضى في برلين عن فيلمه إسكندرية ليه؟(1978)، وهو الفيلم الأول من أربعة تروى حياته الشخصية، الأفلام الثلاثة الأخرى هي حدوتة مصرية وإسكندرية كمان وكمان وإسكندرية-نيويورك في 1997حصل شاهين على جائزةاليوبيل الذهبى من مهرجان كان في عيده الـ-50عن مجموع أفلامه (1997) .

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد