موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

وزير الري يشارك بفعاليات “المنتدى السادس والثلاثين للشبكة الاسلامية لتنمية وادارة مصادر المياه” 

 

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في فعاليات “المنتدى السادس والثلاثين للشبكة الاسلامية لتنمية وادارة مصادر المياه” التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي ، والذي يعقد تحت رعاية الامير الحسن بن طلال بالعاصمة الاردنية عمان ، وبمشاركة الدكتور عارف غريب رئيس قطاع مياه النيل ، والمهندس مصطفى سنوسي مدير مكتب الوزير لشئون مياه النيل ، والمهندسة هالة مصطفى بالإدارة المركزية للتعاون الخارجي بقطاع مياه النيل .

 

وقد افتتح الأمير الحسن رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا أعمال المنتدى والمنعقد تحت عنوان “الميزان من أجل الإنسان والأرض .. التناغم مع رابطة المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية”.

وأكد في كلمته على أهمية المشروعات المتعلقة بالمياه والطاقة والغذاء في تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة، مشيراً لضرورة توجيه التقنيات الحديثة لاستثمار الموارد المائية وتطوير سياسات مائية قائمة على التعاون بين دول المنطقة والتخطيط المستقبلي .

 

وخلال الجلسة الإفتتاحية للمنتدى .. قام الدكتور سويلم بتقديم عرض توضيحي تحت عنوان “استخدام مصادر المياه غير التقليدية في إنتاج الغذاء بإستخدام الطاقة المتجددة” ، وذلك في ضوء التحول لتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus ، وبما يسهم فى تقليل الفجوة بين موارد المياه المحدودة واستخدامات المياه المتزايدة في ظل النمو السكاني ، مشيرا لأهمية مشروعات التحلية بإستخدام التقنيات المتطورة قليلة التكلفة ، مثل إستخدام الأسمدة فى تقليل الملوحة لتحلية مياه صالحة للزراعة وهى تقنية أقل تكلفة واستهلاكا للطاقة مقارنة بعملية التحلية بطريقة التناضح العكسي، وكذلك أوضح سيادته أهمية ادخال عناصر اخري لتقليل تكلفة التحلية مثل تعظيم الاستفادة من الرجيع الملحي ناتج التحلية باستخلاص عناصر يمكن استخدامها في تربية الروبيان مما يرفع من القيمة الاقتصادية لعملية التحلية .

 

يشارك في المنتدى الذي يستمر لثلاث أيام عدد ١٢٠ مشارك من السادة الوزراء والخبراء ومسئولى المياه بالمنطقة العربية والإسلامية .

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد