موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةفن

سمبر صبري في سطور..138 فيلم.. و3 برامح .. وعشرات المسلسلات

خسر الفن المصري رمزا من رموزه اليوم بوفاة الفنان القدير سمير صبري، بعد صراع مع المرض،عن عمر ناهز الـ85 عامًا تاركًا إرثًا فنيًا كبيرًا، وذلك .
قدم الفنان سمير صبري قدم عشرات الأعمال في السينما والمسرح والتلفزيون، وكان له تجارب ناجحة جداً في تقديم البرامج أبرزها تجربة النادي الدولي في السبعينات
ولدسمير صبري في مدينة اﻹسكندرية عام 1936، وتخرج من فيكتوريا كوليدج، يعد فنانا شاملا فهو ممثل ومطرب ومذيع مصري،
قدم برنامج (ما يطلبه المستمعون) باللغة اﻹنجليزية، كما قدم عدة برامج في التليفزيون المصري تمتعت بشعبية كبيرة، منها (هذا المساء) و(كان زمان) و(النادي الدولي).
البدايه مذيع
عمل في بداياته مذيعاً في الإذاعة الإنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء. له العديد من الأفلام المصرية التي قام بتمثيلها منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.
مثّل عدداً من أفلامه مع الفنان عادل إمام كفيلم البحث عن فضيحة من بطولة ميرفت أمين، ومن مسلسلاته حضرة المتهم أبي الذي تم إنتاجه عام 2006 وكذلك قضية رأي عام بطولة يسرا ولقاء الخميسي.
أحب الفن منذ الصغر وعاش وسط عائلة تجيد الفن تتذوقه وتحترمه سينما ومسرح وموسيقى أم وأب وجد و7 خالات شكلوا طفولته صنعوا شخصيته اصطحبوه إلى دور السينما والمسرح وشجعوه عندما وقف أمامهم يقلد الفنانين يغني ويرقص.
خدعة عبد الحليم
وفى القاهرة جمعت الصدفة بين الفنان سمير صبري والفنان عبد الحليم حافظ الذى كان بوابة عبوره للفن ، حيث كان يسكن سمير صبري فى العمارة ذاتها التى عاش فيها العندليب الأسمر ، وكان اللقاء الأول بينهما فى المصعد ، وهنا اقتنع الأخير إلى خدعة من الفنان سمير صبري ، حيث أقنعه أنه أمريكي يدعى بيتر يعيش فى مصر ومعحب بفنه.

ونظراً لإجادة الفنان سمير صبري اللغة الإنجليزية ، فقد كان خداع عبد الحليم حافظ أمراً ليس بصعب عليه، خاصة وأنه وجد هنا أن الأمر سيعود عليه بالمنفعة كمحب وعاشق لصوت عبد الحليم فقد استمر فى الخدعة لمدة عام، حيث كان عبد الحليم حافظ يحرص على أن يمنحه الاسطوانات الخاصة به كونه طفلا أجنبيا لا يفهم معانى الكلمات إلا أنه يحب أغانيه.
بعد عام اكتشف عبد الحليم حافظ الخدعة وغضب منه بشكل كبير، إلا أن سمير صبري تمكن من أن يمتص غضبه ويصالحه، ونشأت بينهما صداقة وطيدة، حتى أن العندليب الأسمر دعاه إلى التواجد معه فى الاستديو لتصوير في حكاية حب، وتصادف أن المشاهد فى هذا اليوم كانت خاصة بتصوير أغنية بحلم بيك، مما جعله يطلب من المخرج أن يظهر ككومبارس لمدة ثوان فى المشهد وهو ما حدث
أسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين». وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا، وعدد من البرامج التليفزيونية منها برنامجه الشهير “هذا المساء”، وشركة إنتاج سينمائية، ومجموعة من الجوائز التقديرية.
ترأس سمير صبري نادي ليونز نيل.
وكان اخر ظهور له في افتتاح مهرجان القاهره السينمائي الماضي عندما قام بتكريم الفنانه لبني عبد العزيز
كماظهر بندوته بمعرض الكتاب وظهر وقتها جالسا على كرسي متحرك وذلك بسبب عملية في قدمه كان قد أجراها وقتها .

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد