موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةمنوعات

طرق يمكن أن يؤثر بها التوتر على نظافة فمك

تشير الأبحاث إلى أن الإجهاد النفسي يساهم في تدهور صحة الفم بشكل منهجي بالإضافة إلى أمراض مزمنة أخرى، وذلك وفقا لموقع “indiatoday”.

يمكن أن يكون للتوتر تأثير كبير ليس فقط على صحتك الجسدية ولكن على صحة أسنانك أيضًا، وتشير الأبحاث إلى أن الإجهاد النفسي يساهم في تدهور صحة الفم بشكل منهجي بالإضافة إلى أمراض مزمنة أخرى.

وعندما يكون الشخص تحت الضغط ، يطلق الجسم هرمونًا يسمى الكورتيزول الذي يزيد من السكريات (الجلوكوز) في مجرى الدم. يمكن لهذا الهرمون أيضًا كبح الوظائف التي قد تكون ضارة في حالة القتال أو الطيران.

“الإجهاد هو شيء نتفاعل معه جميعًا بشكل مختلف. الكورتيزول يجعلنا ننغمس في العادات غير الصحية. يمكن أن يكون لها عادات ضارة على أسناننا” .

-نقص الرعاية الذاتية

فخلال الأوقات العصيبة ، تصبح الرعاية الذاتية تحديًا فيبدأ الناس في الانغماس في الأطعمة المعززة للعقل مثل الكربوهيدرات والسكر، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسبات وتسوسها ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في اللثة مثل التهاب اللثة ، وهو ارتخاء اللثة .

-جفاف الفم

يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى جفاف الفم أو جفاف الفم بسبب انخفاض إنتاج اللعاب. وأضافت “اللعاب مهم لأنه يعمل كعامل عازل في إزالة الكثير من جزيئات الطعام. كما أنه يحتوي على إنزيمات تساعد في إعادة تمعدن الأسنان”.

في حالة وجود تسوس ، يمكنه إعادة التمعدن أو محاربة الانحلال. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى شكل أعلى من تراكم اللويحات. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول والتبغ إلى جفاف الفم أيضًا ، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض اللثة وتسوسها.

-اندفاع الفكين

إن صرير الفكين شائع جدًا بين الأشخاص الذين لديهم وظائف شديدة الإجهاد. قال الدكتور داش: “كثير من الناس يشدّون فكّهم عند الإجهاد.

هذا يمكن أن ينشط العضلات ويمكن أن يؤدي إلى إجهاد في المفصل الصدغي الفكي (TMJ)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد والألم حول الفك والأذنين”، قد تواجه أيضًا صعوبة عند فتح وإغلاق فمك ، وهو ما يسمى صرير الأسنان.

-طحن الأسنان

كثير من الناس يطحنون أسنانهم لصرف أذهانهم عن المواقف العصيبة. هذا يمكن أن يسبب “تآكل وحساسية الأسنان” بشكل كبير.

يقترح الدكتور داش أن “زيادة مستويات الكورتيزول يمكن أن تؤدي إلى بروتين يمكن أن يسبب التهابًا أو يؤدي على الأرجح إلى التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن”.

-قرحة المعدة

قد يؤدي الإجهاد أيضًا إلى حدوث تقرحات. عادةً ما تعمل الأدوية الموضعية بشكل أفضل لمكافحتها، تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام واستخدام خيط تنظيف الماء أو قطع المياه للحفاظ على نظافة فمك.

كيف تحافظ على نظافة الأسنان عندما تكون متوترًا؟

نصح الدكتور داش: “قلل من إجهادك عن طريق ممارسة اليوجا والتأمل وما إلى ذلك ، اتصل بطبيب الأسنان لتحديد موعد لتنظيف الأسنان. في حال كنت تعاني من مشكلة انقباض مثل المفصل الصدغي الفكي ، يمكن أن يكون الحارس الليلي (صينية شفافة) مفيدًا”. .

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد