موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

تفاصيل المؤتمر الصحفي بين وزيرا خارجيه مصر وتركيا وموعدقمة السيسي واردوجان

كشف كل من سامح شكري وزير الخارجيه ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو تفاصيل المباحثات بينهما و مدي امكانيه عقد قمة مصريه تركيه بين الرئيسان عبد الفتاح السيسي وطيب رجل اردوجان

اكد الوزير التركي على أن الوقت القادم سيشهد لقاء مرتقب بين الرئيس السيسي ونظيره التركي موضحا أن مباحثات اليوم تعد البداية لعودة العلاقات إلى طبيعاتها، وشدد على أن تركيا تسعى إلى تنسيق زيارة الرئيس التركي إلى مصر.

قال إنه عندما شاب التوتر العلاقات بين البلدين، كان يتم إعطاء الأولوية لمصر لدورها الحساس في العديد من القضايا سواء في شرق البحر الأبيض المتوسط أو في القضية الفلسطينية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية، بعد مباحثات ثنائية في القاهرة اليوم السبت، أن إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين لا يعني فقط تطوير وتنمية هذه العلاقات لكن هناك يقينا بأن مصر وتركيا دولتان حساستان في المنطقة.

وأشار إلى دور البلدين الريادي تجاه العديد من الأوضاع في المنطقة، مؤكدا ضرورة العمل المشترك في هذا الجانب.

وشدد على ضرورة أخذ العبر من السنوات الطويلة التي شابها التوتر في العلاقات بين البلدين، مؤكدا ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لإعادة تطبيع العلاقات وعدم الرجوع مرة أخرى إلى التوتر

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن مباحثاته مع سامح شكري وزير الخارجية، شهدت تبادل وجهات النظر إزاء العديد من القضايا.

وأضاف أنه تم التركيز على تنمية العلاقات بين البلدين، وتكثيف التعاون في مختلف القضايا، وعدم الرجوع إلى فترة التوتر التي سادت على العلاقات بين البلدين.

وذكر أن هناك توافقا بين البلدين إزاء العديد من القضايا، مع وجود تباين في وجهات النظر تجاه قضايا أخرى، إلا أنه شدد على أن كل الأمور يمكن حلها إذا ما كانت الدبلوماسية هي السائدة.

ولفت إلى مناقشة القضايا الإقليمية بخصوص الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق بالإضافة إلى إيران، مؤكدا تقييم موضوعات المياه والأنهار.

وأشار إلى تبادل وجهات النظر في القضايا، مع التركيز على تطوير العلاقات السياسية والاستراتيجية والاجتماعية، وتطوير العلاقات بين برلمانيي البلدين، وضخ المزيد من الاستثمارات سواء عبر الشركات التركية في مصر أو المصرية في تركيا.

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف الزيارات المتبادلة بين مصر وتركيا.

وأضاف أن بلاده تشكر مصر شعبا وحكومة لما قدمته من مساعدات لتركيا بعد الزلزال المدمر.

وأوضح أن بلاده لن تنسى أبدا هذه المواقف المشرفة لمصر تجاه ما حل بتركيا من كارثة، لافتا إلى اتصال الرئيس عبدالفتاح السيسي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في أعقاب الكارثة.

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن هناك علاقات تاريخية قوية تجمع بين مصر وتركيا.

وأضاف أن اللقاء الذي جمع الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة القطرية الدوحة (على هامش حضورهما حفل افتتاح بطولة كأس العالم) شهد تعهدا من الرئيسين بالعمل على تطوير العلاقات.

وذكر أن الرئيسين كلّفا وزيري الخارجية في البلدين بالعمل على إعادة تطبيع العلاقات المشتركة، مؤكدا أن هناك مواقف ملموسة في هذا الصدد.

وعبر عن فخره بتطوير العلاقات باعتبار أن مصر دولة مهمة سواء في الجغرافيا العربية أو جغرافيا دول حوض البحر المتوسط.

علن وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، اليوم السبت، عن مباحثات مع مصر سعيا لتنظيم قمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

سامح شكري :رؤية مشتركة بين مصر وتركيا إزاء الكثير من الموضوعات
قال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك رؤية مشتركة بين مصر وتركيا إزاء الكثير من الموضوعات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، بعد مباحثات ثنائية في القاهرة اليوم السبت، أن هذه الرؤية المشتركة تخص كيفية إطلاق العلاقات الثنائية سياسيا واقتصاديا، بالإضافة إلى الرؤية المشتركة إزاء القضايا الإقليمية وكيفية العمل والتنسيق المشترك للوصول إلى نتائج تحقق مصالح البلدين.
قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مشاوراته مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مسار لاستعادة تطبيع العلاقات بين البلدين في كل المناحي.

وأضاف ، أن مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين تبدأ حاليا ليكون لها أثرها ووقْعها الإيجابي على شعبي البلدين دفعا لتحقيق المزيد من الاستقرار.

وأوضح أن المباحثات استغرقت أكثر من ساعتين، وتناولت كل قضايا العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والتحديات المشتركة.

وشدّد على أن المباحثات كانت معمقة وشفافة وصريحة بحكم أهمية هذه العلاقات بين البلدين.

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مشاوراته مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مسار لاستعادة تطبيع العلاقات بين البلدين في كل المناحي.

وأضاف أن مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين تبدأ حاليا ليكون لها أثرها ووقْعها الإيجابي على شعبي البلدين دفعا لتحقيق المزيد من الاستقرار.
واسترسل: سيكون هناك مشاركة في 3 تطبيقات عسكرية بين البلدين، وسيتم العمل على تقوية العلاقت ستشمل كافة القطاعات والمجالات، بداية من السياسة حتى قطاع التعليم.

وقال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك إرادة سياسية وتوجيهات من قيادتي مصر وتركيا لتوجيه مسار الوصول إلى التطبيع الكامل للعلاقات بعد تطورات السنوات الماضية.

وأضاف : “نحن بالتأكيد ننظر نحو الأمام.. ننظر لكل ما يمكن أن يعود بالنفع على البلدين في المراحل المقبلة”.

وعبّر عن ثقته من أن الأرضية الصلبة مما يربط البلدين من أواصر المصاهرة والتواصل الثقافي هو الذي يعطي الثقة بأن هذا المسار يصل سريعا وقريبا للغرض والنتيجة المرجوة لدى البلدين.

وأشار إلى العمل على استعادة زخم العلاقات وقوتها، مبديا تطلعه لاستمرار التواصل والتنسيق مع نظيره التركي، وفتح قنوات تواصل بين الأجهزة الحكومية واستمرار العمل المكثف بهدف الوصول لما يتم التطلع إليه من استعادة العلاقات المهمة.

أعرب سامح شكري وزير الخارجية، اليوم السبت، عن تطلعه لفتح قنوات التواصل بين الأجهزة الحكومية في مصر وتركيا.

وقال وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو: “واثقون من تهيئة الأرضية المشتركة مع تركيا لتطبيع العلاقات”،
وأكد شكري: “بحثنا سبل تبادل السفراء بين القاهرة وأنقرة وسيتم ذلك في الوقت الملائم”.

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مباحثاته مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو تناولت مختلف القضايا، مؤكدا وجود أرضية وتفاهم مشترك مع أنقرة يدل على وجود قدر من التفاهم إزاء كل مناحي العلاقات.

وأضاف أن هناك تفاهم مشتركا غير شكلي بخصوص استعادة العلاقات على مستوى تبادل السفراء.

وذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا لم تنقطع على الإطلاق، مؤكدا أن كل بلد كان لديه قائم بالأعمال لدى البلد الآخر.

وأضح أن هناك تمثيلا لمصر في أنقرة، وتمثيلا لتركيا في القاهرة، ذاكرا أن المباحثات الثنائية تناولت العمل على استعادة العلاقات على مستوى السفراء.

وأكد أن هذه الخطوة سيتم اتخاذها في التوقيت الملائم وفقا للنتائج الإيجابية التي يحققها مسار استعادة العلاقات.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد