موقع مصر الإخباري
فن

موسيقى الذكاء الاصطناعي تنتشر على تيك توك .. هكذا غنت لانا ديل راي لويجز!

انتشرت عبر تطبيق تيك توك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي تقنية “تحويل الصوت الغنائي” وهي التي تمكنك من تحويل صوت أي مغني إلى مطرب آخر من اختيارك عن طريق الذكاء الاصطناعي.

ونتيجة لذلك، أصبح الجمهور ينشر نسخ من أغانيه المفضلة ولكنها من غناء فنان غير صاحب الأغنية الأصلي، فعلى سبيل المثال، أحدث مؤخرًا مقطع ضجة كبيرة على مختلف التطبيقات بسبب تضمنه صوت ريانا وهي تغني أغنية Cuff It لبيونسيه، والتي تمت عن طريق سوفتوير ChatGPT وحققت 6 مليون مشاهدة على تويتر.

دريك يتعرض للسخرية بسبب التقنية

ومن أشهر الأمثلة أيضًا نسخة من أغنية Munch لمغنية الراب أيس سبايس، من تأدية النجم دريك، وقد تسببت في إضحاك عدد هائل من الجمهور، لأن صوته بدا واقعي جدًا على الرغم من كلمات الأغنية الأنثوية مثل “مؤخرتي كبيرة والبنطال ليس مقاسي”.

استغل الجمهور النسخة المزيفة للسخرية من دريك، فهو معروف بين محبي موسيقى الراب بسلوكياته “النسائية”، ونشر الأغنية عبر انستجرام كاتبًا: “هذه القشة الأخيرة يا أيها الذكاء الاصطناعي”.

الجمهور العربي يتدخل

وغزت التقنية أيضًا عالم الموسيقى العربية حيث بدأ الجمهور المصري بمزج بين الغرب والشرق في مقاطع على تيك توك، ومن ضمنها أغنية “البخت” التي تحولت لدويتو بين ويجز والأمريكية لانا ديل راي.

كما جعل أحد الموزعين المطربة أريانا جراندي تؤدي “شيراتون” لمولوتوف مروان موسى.

كما قام أحدهم باستبدال صوت إليسا في “عبالي حبيبي” بأريانا جراندي.

وغيره جعل أغنية “يوم ورا يوم” دويتو بين أريانا وذا ويكند بدلًا من سميرة سعيد والشاب مامي.

هل يمكن لموسيقى الذكاء الاصطناعي أن تعرضك للمسائلة القانونية؟

قال محامي الموسيقى وحقوق الملكية الفكرية ألكسندر روس أن بعض الذين يصنعون أغاني عبر الذكاء الاصطناعي قد يخالفون القانون، ولكن الأمر يعتمد على سواء يؤكد المستخدم أن الأغاني زائفة أم لا.

وأضاف ألكسندر: “إذا كنت تنشئ تسجيلًا بقصد تضليل الناس للاعتقاد بأنها النسخة الحقيقية، فهذا يسمى تقديم سلعة مقلدة على أنها أصلية. أما إذا كان واضح جدًا من البداية أنك استخدمت الذكاء الاصطناعي ولم يتم تضليل أحد، يعود المستخدم بعد ذلك إلى مسألة بسيطة إلى حد ما تتعلق بقانون حق المؤلف الأساسي”.

وتابع روس: “قد يواجه منشئو أغاني الذكاء الاصطناعي أيضًا إجراءات قانونية إذا لم يحصلوا على التصاريح الصحيحة لاستخدام التسجيل الأساسي، ويمكنهم تجنب ذلك عن طريق إنشاء موسيقى مصاحبة جديدة، طالما أنهم يلتزمون بالقواعد التقليدية الأساسية لتسجيل أغاني الغير، والتي تشمل إبلاغ الفنان الأصلي بذلك، والحصول على اتفاقات ترخيض، ودفع الإتاوات”.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد