موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةفن

بالاسماء.. الافلام الفائزه بجوائز مهرجان الغردقه لسينما الشباب

اعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب بدورته الأولى جوائزه الختاميه في نهايه الدوره
أعلن المهرجان جوائز مسابقة الفيلم الطويل “المسابقة الرسمية”، خلال حفل الختام الذي أقيم الليلة على مسرح مارينا اليخوت بفندق إقامة المهرجاان، وبحضور عدد من نجوم وصناع السينما المصرية.
وفاز بالجائزة الذهبية الفيلم الروائي “الحراسة الليلية” للمخرج الألماني خواكيم نيف، وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منحها للجائزة، انه على الرغم من القصة البسيطة، يحتوي هذا الفيلم على جميع السمات التي يجب أن يتمتع بها أي فيلم مثالي في جميع جوانبه.
وحصد الجائزة الفضية الفيلم الفرنسي “أبناء رمسيس” إخراج كليمنت كوجيتور، وقالت لجنة التحكيم أن يتناول موضوع مثير للغاية والإخراج فيه مثالي، مع بعض الضعف في اختيارات البطل، ولكنه لا يزال مقبولًا.
يذكر ان “أبناء رمسيس” تضمنته القائمة القصير للأفلام الفرنسية المرشحة للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.
وذهبت الجائزة البرونزية للفيلم المصري “السيرة العباسية” إخراج :جاسر جادو، ومنحته لجنة التحكيم الجائزة تقديرا لفكرة الجيدة جدًا، وقالت أن النص والحوار مكتوب بشكل جيد، بالإضافة إلى المخرج الذي استطاع أن يخرج أفضل أداء للممثلين، وإذا تم إنتاج الفيلم بالوسائل اللازمة، كان سيكون فيلمًا أكثر روعة.
وأشارت في تقريرها إلى أن المخرج يستحق التشجيع، وليس هناك شك في مستقبل المخرج إذا نجح في الحصول على إنتاج أكبر.

فيما منحت اللجنة جائزة أفضل سيناريو للسيناريست والمخرج المصري جاسر جادو عن سيناريو فيلم “السيرة العباسية”.
وقالت انه سيناريو متعدد مستويات الإرسال والتلقي ليصل إلى مجموعات مختلفة من المشاهدين، رسم السيناريست شخصيات الفيلم بحرفية وتعمق وربط بينها كفسيفساء من القطع والألوان المختلفة لتشكل لوحة بديعة.
وذهبت جائزة أفضل إخراج إلى الكرواتي نيفين هيتريك، عن فيلمه “يوميات بولينا ب”، وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منح الجائزة، أنه أكثر من الإخراج الفني وإتقان إخراج اللقطات، بالنسبة لنا، المخرج هو الذي جعل الفيلم فارقا، عبر العمل مع مجموعة من الممثلين والممثلات الشباب، تمرين رائع أيضًا، على الرغم من صعوبته.
وحصل كريم ليكلو على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الفرنسي “أبناء رمسيس”، واشارت لجنة التحكيم في تقريرها إلى قدرته المبهرة للاندماج الكامل في ثوب الشخصية عبر نبرة الصوت والحركة والنظرة، وانه استطاع الممثل أن يقدم أداء متميزا ومتنوعا في مشاهد مختلفة. فـأحيانا يكون شديد العنف وأحيانا أخرى شديد الرقة.
ومنجت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثلة لـ كاتيا ماتكوفيتش عن دورها في الفيلم الكرواتي “مذكرات بولينا ب”، وقالت عنها انها
ممثلة شابة موهوبة على الرغم من سنها الصغير، ونرى أن لديها مستقبل كبير ولهذا قررنا تشجيعها بهذه الجائزة.
يذكر ان لجنة تحكيم الفيلم الطويل “المسابقة الرسمية” للدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب ترأسها الأرميني جيفان أفيتسيان، وضمت في عضويتها النجمة داليا البحيري، المخرج الجزائري صلاح إسعاد.

كماحصد الفيلم التسجيلي المصري “رسالة من مجهول” الجائزة الذهبية في مسابقة الفيلم القصير ب
الفيلم من إخراج لؤي جلال، ويطرح قضية شائكة لا تنتمي الى منطقة أو ثقافة محددة وهي مرض نقص المناعة “الايدز”، وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منحها للجائزة، أنه التعامل مع فكرة العار المجتمعي في دول الشرق المرتبطة بهذا المرض، بطريقة فنية راقية غير مباشرة أو مبتذلة.
وفاز الفيلم بالجائزة الفضية الفيلم الروائي السوري “فوتوغراف” إخراج المهند كلثوم، والذي قالت عنه لجنة التحكيم أنه فيلم يحمل صورة بسيطة ومبهجة تصنع تباينا مع الفكرة القاتمة لخلفية بطلي الفيلم، بينما يعالج فكرة تراچيدية بشكل بسيط ومبهج ، وهو ما جعله فيلم خلى تماما من الملل أو الاستعراض.
وذهبت الجائزة البرونزية لفيلم التحريك البرتغالي “آنا مورفوس” إخراج چواو رودريجيز، وقالت عنه لجنة التحكيم انه مخرجه استطاع إيصال فكرة درامية بالكامل من خلال الرسوم دون أن يلجأ إلى المباشرة أو اختزال رؤيته لكي تناسب طبيعة أفلام التحريك فجاء الفيلم ممتعا بصريا وذهنيا.
ترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير في مهرجان الغردقة السينمائي المخرج الروسي رومان دوروفيف، وضمت في عضويتها النجم صبري فواز من مصر ،والمخرج والممثل السعودي عمر الجاسر.
كما منحت إدارة المهرجان الجائزة الخضراء لدورته الأولى إلى الفيلم المصري “بطارية ضعيفة” للمخرج سامح ماهر .
واعتبرته أفضل فيلم يتناول قصية تتعلق بالبيئة والتغيرات المناخية، حيث يحمل العمل رسالة تحذير للعالم من غضب الطبيعة، وبقدم دعوة للعودة إلى الفطرة.
الجائزة الخضراء تمنحها إدارة المهرجان لافضل فيلم يعالج قضايا البيئة والتغيرات المناخية، ويتم اختيارها من بين الأفلام المشاركة في المهرجان سواء داخل مسابقاته الثلاثة أو خارجها.
مهرجان الغردقة يرأسه الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، ومدير المهرجان الكاتب الصحفي قدري الحجار، والمدير الفني للمهرجان الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد