موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

الاهلي ومصر يرفعان الفائده علي الاقراض بضمان شهادات الادخار والودائع إلى 25.5%

قرر بنكا الأهلى المصرى ومصر رفع الفائده على الإقراض بضمان شهادات الادخار ذات العائد ١٩٪ إلى ٢٥.٥٪ كحد أدنى بدلا من ٢١٪،

وكانت لجان الألكو (الأصول والخصوم) بالبنكين قد اجتمعت فى أعقاب طرح الشهادات ذات العائد ٢٧ ٪، ٢٣.٥ ٪ بأجل عام لدراسة تعديل تكلفة الإقراض فى ضوء تعليمات من البنك المركزى برفع الحد الأدنى للإقراض بضمان الأوعية الادخارية إلى ٢٤٪.

ويمنح بنكا الأهلى المصرى ومصر أعلى عائد ثابت على شهادات لمدة ثلاث سنوات بعائد ١٩٪ يصرف شهريا.

ووجه البنك المركزى المصرى، البنوك العاملة فى السوق المحلية برفع الحد الأدنى لسعر الفائدة بضمان الشهادات والودائع بعد أن قرر أكبر بنكين حكوميين فى مصر، «الأهلى» و«مصر»، طرح شهادات ادخار بعائد 23.5% سنويا يُصرف شهريا، ويصل إلى 27% حال صرف العائد سنويا، ليمثل العائد الأكبر على الإطلاق فى تاريخ البنوك.

تزامن طرح الشهادة الجديدة مرتفعة الفائدة مع بدء أول استحقاق للشهادة المماثلة السابقة من قِبل البنكين بعائد سنوى 22.5% يُصرف شهريا، و25% يُصرف سنويا، حيث جمع البنكان من هذه الشهادات ما يقارب 500 مليار جنيه.

أبقى البنك المركزى المصرى فى آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية فى 2023 أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها للمرة الثالثة على التوالى، ليحدد سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند مستويات 19.25%، و20.25%، و19.75% على التوالى. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد